401 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
شبت  ابن عشرين عاماً والفراق iiله        سهم متى ما يصب شمل الفتى iiيشب
ما هزا عطفي من شوق إلى وطني        ولا  اعـتراني مـن وجد ومن iiطرب
مـثل  اشـتياقي مـن بعد iiومنتزح        إلـى  الـغري وما فيه من iiالحسب
ازكـى  ثـرى ضـم الـعالمين iiفذا        خـير  الـرجال وهذا اشرف iiالترب
ان كـان عن ناظري بالغيب محتجبا        فـانه  عـن ضميري غير iiمحتجب
مـرت عـليه ضروع المزن iiرائحة        مـن  الـجنوب فـروته من iiالحلب
مـن  كـل مـقربة اقـرب مرزمة        ارزام صـاديـة الازواد iiوالـقـرب
يـذيبها حـر نـيران الـبروق iiوما        لـهن  تـحت سـجاليها من iiاللهب
بل جاد ما ضم ذاك الترب من iiشرف        مـزن  الـمدامع من جار ومنسكب
تـهفو اشـتياقا الـيه كـل iiجارحة        مـني ولا مـثلما تـجتاح في رحب
ولـو  تـكون لـي الايـام iiمسعدة        لـطاب لـي عـنده بعدي iiومقتربي
يـا راكـباً جـسره تطوي مناسمها        مـلآءة الـبيد بـالتقريب iiوالـتخبب
هـوجآء لا يـطعم الانضآء iiغاربها        مـسرى ولا تـتشكى مـؤلم iiالتعب
تـقيد الـمغزل الادمـاء فـي صعد        وتـطلح  الـكاسر الفتخاء في iiجنب
تـثني الـرياح اذا مـرت iiبـغايتها        حـسر الـطلآئح بالغيطان iiوالخرب
بـلغ سـلامي قـبراً بالغري iiحوى        اوفـى  البرية من عجم ومن iiعرب
واجـعل شـعاري لـله الخشوع به        ونـاد خـير وصـي صنو خير iiنبي
اسـمع  أبـا حسن ان الأُلى iiعدلوا        عـن  حكمك انقلبواعن خير iiمنقلب
مـا بـالهم نـكبوا نهج النجاة iiوقد        وضـحته واقـتفوا نهجاً من iiالعطب
ودافـعوك عـن الامر الذي iiاعتلقت        زمـانه مـن قـريش كف iiمغتصب
ظـلت  تـجاذبها حـتى لقد iiخرمت        خـشاشها  تـربت من كف iiمجتذب
وكـان بـالامس منها المستقبل فلم        ارادهـا الـيوم لـو لم يات iiبالكذب
وانـت تـوسعه صبراً على iiمضض        والـحلم  احسن ما ياتي مع الغضب

402 النصرة لشيعة البصرة
حـتى اذا الـموت نـاداه فـاسمعه        والـموت  داع متى يدع امرءاً يجب
حـبابها زفـراً فـاعتاض مـحتقباً        لـك الـنبي ولـكن حـال من كثب
حـتى  اذا ثـالث مـنهم iiتـقمصها        وقـد تـبدل مـنها الـجد iiبـاللعب
عـادت  كـما بدات شوهاء iiجاهلة        تـجرّ فـيها ذئـاب آكـلة iiالـغلب
وكـان  عـنها لهم في خم iiمزدجر        لـما  رقـى احمد الهادي على قتب
وقـال  والـناس من دان اليه ومن        ثـاو  لـديه ومـن مصغ iiومرتقب
قـم  يـا عـليّ فاني قد امرت iiبان        ابـلغ الـناس والـتبليغ اجـدر iiبي
انـي  نـصبت عـلياً هـادياً iiعلماً        بـعدي وان عـلياً خـير iiمـنتصب
فـبـايعوك  وكــل بـاسط iiيـده        الـيك  مـن فوق قلب عنك iiمنقلب
عـافوك لامـانع طـولاً ولا iiحصر        قـولاً ولا لـهج بـالغش iiوالـريب
وكـنت قـطب رحى الاسلام iiدونهم        ولا تـدور رحـى الا عـلى قـطب
ولا  تـماثلهم فـي الـفضل iiمرتبة        ولا  تـشابههم فـي البيت iiوالنسب
وان  هـززت قـناة ظـلت iiتوردها        وريـد مـمتنع فـي الروح iiمجتنب
ان  تـلحظ الـقرن والعسال في يده        يـظل  مـضطرباً في كف iiمضطرب
ولا تـسل حـساماً يـوم iiمـلحمة        الا  وتـحجبه فـي راس iiمـحتجب
كـيوم  خـيبر اذ لـم يـمتنع iiزفر        عـن  الـيهود بـغير الفر iiوالهرب
فـاغضب  الـمصطفى اذ جر iiرايته        على الثرى ناكصاً يهوى على العقب
فـقال انـي سـاعطيها غـداً iiلفتى        يـحـبه الله والـمـبعوث مـنتجب
حـتى غـدوت بـها جذلان iiمخترقاً        مـظنة الـموت لاكـالخائف iiالنحب
جـم الـصلادم والـبيض iiالصوارم        و الـزرق اللهادم والـماذي واليلب
فـالارض  مـن لاحـقيات iiمطهمة        والـمستظل مـثار القسطل iiوالهدب
وعـارض الـجيش من نقع بوارقه        لـمع الاسـنة والـهندية iiالـقضب


403 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
اقـدمت تـضرب صـبراً تحته فغدا        يـصوب مزنا ولو احجمت لم iiيصب
غـادرت فـرسانه من هارب iiفرق        او مـقعص بـد م الاوداج مختضب
لـك  الـمناقب يعى الحاسبون iiلها        عـدّاً ويـعجز عـنها كـل iiمكتتب
كرجعة الشمس اذ رمت الصلوة وقد        راحت  تواري عن الابصار iiبالحجب
درت  عليك كان الشهب ما iiاتضحت        لـناظرٍوكان  الـشمس لـم تـغب
وفــي  بـراءة انـباء عـجائبها        لـم  تـطوعن نازح يوماً iiومقترب
ولـيلة الـغار لـما بـتّ iiمـمتلئاً        امـنا وغـيرك مـلآن من iiالرعب
مـا  انـت الا اخو الهادي iiوناصره        ومـظهر الحق والمنعوت في iiالكتب
وزوج بـضعته الـزهراء iiيـكنفها        دون الـورى وابـو ابـنائه iiالنجب
مـن كـل مـجتهد في الله iiمعتضد        بالله مـعـتـقد لـلـه مـحـتسب
واريـن هـادين ان ليل الظلام iiدجا        كـانوا لـطارقهم اهدى من الشهب
لـقبت بـالرفض لـما ان iiمنحتهم        ودي  واحـسن مـا ادعى به iiلقبي
صـلوة  ذي العرش تترى كل iiآونة        عـلى ابـن فاطمة الكشاف iiللكرب
وابـنيه مـن هـالك بالسم iiمخترم        ومـن  مـعفر خـدٍ بـالثرى iiترب
لـولا  الـسقيفة مـا قاد الدين هم        ابـناء  حـرب اليهم جحفل iiالحرب
والـعابد الـزاهد الـسجاد iiيـتبعه        وبـاقر  الـعلم دانـي غاية iiالطلب
وجـعفر وابـنه مـوسى iiويـتبعه        الـبر الـرضا والجواد العابد iiالدئب
والـعسكريين  والـمهدي قـائمهم        ذي الامر لابس اثواب الهدى iiالقشب
مـن يملا الارض عدلاً بعدما iiملئت        جـوراً ويـقمع اهل الزيغ iiوالشغب
الـقائد  الـبُهم الشوش الكماة iiإلى        حـرب  الطغاة على قّب الكلا شرب
اهـل  الـهدى لا اناس باع iiبائعهم        ديـن  الـمهيمن بـالدنيا iiوبالرتب
لـو  ان اضـغانهم في النار iiكامنة        لاغـنت  الـنار عن مذك ومحتطب
يـا  صاحب الكوثر الرقراق iiزاخره        ذد الـنواصب عـن سلساله iiالعذب


404 النصرة لشيعة البصرة

قارعت منهم كماة في هواك iiبما        جردت  من خاطر او مقول iiذرب
حـتى  لقد وسمت كلماً iiجباههم        خواطري بمضاء الشعر iiوالخطب
ان ترضى عني لا اسديت iiعارفة        ان  سـائني سـخط أُمًّ برّة iiوابِ
صحبت  حبك والتقوى وقد iiكثرت        لي الصحاب قكانا خير iiمصطحب
فاستجل  من خاطر العبدي iiآنسه        طابت ولو جاوزت مغناك لم iiتطب
جاءت تمايل في ثوبي حباً وهدى        الـيك حـالية بـالفضل iiوالادب
اتـعبت نفسي ونفسي بعد iiعارفة        بـان راحـتها في ذلـك iiالتعب

وقال يمدحة صلوات الله عليه ويرثي ولده الحسين (ع) :
شجاك نوى الاحبة كيف iiشاءا        بـداء  لا تـصيب لـه iiدواء
ابانوا  الصبر عنك غداة iiبانوا        ورحل عنك من رحلوا العزاءا
واعـشوا  بالبكاء عينيك iiلما        حـدا الحادي بفرقتهم iiعشاءا
لعمر  ابيك ليس الموت عندي        وبـينهم كـما زعموا iiسواءا
فـان  الموت للمضني iiمريح        ومـضنى الـبين مزداد iiبلاءا
سل العلماء هل علموا فسموا        سوى  داء الهوى داءا iiعياءا
وهـل سـاد البرية غير iiقوم        عـليهم  احـمد مـد iiالعباءا
رقـى  جبريل اذ جعلوه iiمنهم        ففاخر  كل من سكن iiالسماءا
رآهــم  آدم اشـباح نـور        بساق  العرش مشرقة iiضياءا
هـناك  بهم توسل حين iiاخطا        فـكفر  ربـه عـنه iiالخطاءا
فـمنهم ذلـك الطهر iiالمرجى        عـلىّ اذ نـنيط بـه iiالرجاءا
أمـير ألـمومنين ابـو iiتراب        ومـن بـترابه نلفي iiالشفاءا
خـليفة  ربنا في الارض iiحقا        لـه فرض الخلافة والولاء iiا
وعـلمه  الـقضايا والـبلايا        وفـهمه  الحكومة iiوالقضاءا
وسـمّاه عـليّاً فـي iiالمثاني        حـكيما  كـي يتم له iiالعلاءا



405 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
واعـطاه ازمـة كـل iiشيء        فليس  يخاف من شيء iiاباءا
فـابدع  معجزات ليس iiتخفى        وهل  للشمس قط ترى iiخفاءا
وشـبهه  ابن مريم في iiمثال        اراد بـه امـتحانا iiوابـتلاءا
فـواضل فـضله لو iiعددوها        اذن  مـلات بكثرتها iiالفضاءا
إمـام مـا انحنى للآت iiيوما        ولم يعكف على عزى iiانحناءا
وواخـاه  الـنبي فـلم iiيخنه        كمن  قد خان بل حفظ الاخاءا
وعـاهده  فـلم يغادر iiولكن        وفـاه  ومـثله حفظ iiالوفاءا
وكم عرضت له الدنيا حضورا        فـجاد بـها لـعافيها سخاءا
شـفى بـالعلم سائله iiواغنى        بـبذل  الـمال سائله iiعطاءا
هـو  الصديق اول من iiتزكى        وصـدق احمد الهادي iiابتداءا
هـو الفاروق ان هم iiانصفوه        بـه عرفوا السعاده iiوالشقاءا
صـلواة  الله دائـمة iiعـليه        ورحـمة صـباحاً او iiمساءا
فـقد  ابـقيت مـودته iiبقلبي        نـوازع تـستطير بي ارتقاءا
ولـي في كربلاء غليل iiكرب        يـواصل  ذلـك الكرب iiبلاءا
غـداة  غدا ابن سعد iiمستعداً        لـقتل الـسبط ظلماً واعتداءا
فـاصبح ظـامياً مع ناصريه        فـكل  مـنهم يشكو iiالظماءا
ولـم  يـالوا مـواساة وبذلاً        بـانفسهم  لـسيدهم iiفـداءا
إلـى  ان جدلوا عطشاً iiفنالوا        مـن  الله الـمثوبة والجزاءا
وامـسى السبط منفرداً iiوحيداً        ولـم  يبلغ من الماء ارتواءا
فـاوغل فـيهم كـالليث iiلما        رأى  فـي غيله نعماً iiوشاءا
ولـما اثـخنوه هوى iiصريعاً        فـبزوه الـعمامة iiوالـدراءا
وعـلوا راسه في راس iiرمح        كـبدر الـتم قد نشر iiالضياءا
وابـرزن الـنساء iiمـهتكات        سـبايا  لسن يعرفن iiالسباءا


406 النصرة لشيعة البصرة
فـلما  ان بـصرن به iiصريعاً        وقـد  جـعل التراب له iiوطاءا
تـغـطيه  نـصولهم ولـكمن        حـوامي  الخيل كشفت الغطاءا
سـقطن على الوجوه iiمولولات        واعـدمن الـتصبر iiوالـعزاءا
تـناديه سـكينة وهي iiحسرى        ولـيس  بـسامع منها iiالنداءا
ابـي  لـيت الـمنية iiعاجلتني        وكـنت  من المنون لك iiالفداءا
ابـي لا عشت بعدك لاهنت iiلي        حـيـاتي لا تـمتعت iiالـبقاءا
رجـوتك ان تعيش ليوم iiموتي        ولـكن خـيب الـدهر الرجاءا
أبـي  لـو تنفع العدوى iiلمثلي        على خصمي لخاصمت القضاءا
لـو  ان الـموت قدمني وابقى        حـسينا  كان احسن ما iiاساءا
أبـي شـمت العدو بنا iiواعطى        مـناه  من الشماتة حيث شاءا
هـتكنا بـعد صـون في خبانا        وهـتكت الـعدى مـنا الخباءا
ابـي  لـو تنظر الصغرى iiبذل        تـساق كـما يسوقون iiالاماءا
اذا سـلب القناع الرجس iiعنها        تـخمر وجـهها بـيد iiحـياءا
أبـي  حان الوداع فدتك iiنفسي        فـعدني  بـعد تـوديعي iiلقاءا
فـيا قـمراً تـغشاه iiخـسوف        كـما  فـي التم مطلعه iiاضاءا
ويـا غـصنا حنت ريح iiالمنايا        غـضاضته كما اعتدل iiاستواءا
ويـا  ريـحانة لـشميم iiطاها        اعـادتـها  ذوابـلـهم iiذواءا
بـكته  الارض والثاوي iiعليها        اسى  وبكاه من سكن iiالسماءا
ونقد  بكت السماء عليه iiشجواَ        واذرت  مـن مـدامعها iiدماءا
سـيفنى  بالاسى عمري iiعليه        ولـست  ارى لـمرزاتي iiفناءا
سـابكيه واسـعد مـن iiبـكاه        واجـعل  نـدبه ابـداً iiعـزاءا
وامـدح  آل احمد طول iiعمري        واوسـع مـن يعاديهم iiهجاءا
واحـفظ عـهدهم سراً iiوجهراً        ولا  ابـغي لـغيرهم iiالـوفاءا


407 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

واعـتقد الولاء لهم iiحياتي        وممن خان عهدهم iiالبراءا
واعـلم  انـهم خير البرايا        وافـضلهم رجالاً او iiنساءا
فـن  ناواهم بالفضل iiيوماً        فـليس  بـرابح الا العناءا
ولـم يك بالولاء لهم iiمقرا        لاصـبح بـره ابـداً iiهباءا
فيا مولاي وهو لك iiانتساب        انـال بـه لعمرك iiكبرياءا
اليك  من ابن حماد iiقريضا        هو الياقوت او ابهى صفاءا

وقاله يمدحه ويذكر بعض مناقبه ويرثي ولده الحسين صلوات الله عليهما :
دعوت الدمع فانسكب iiانسكابا        و  نـاديت الـسلو فما iiاجابا
وهل  لك ان يجيب فتى iiجزبنا        رات  عـيناه بـالطف iiاكتئابا
وكـيف يمل شيعي منيب iiالى        الـطف  الـمجيء او iiالذهابا
يـحار  اذا رايت الحير iiفكري        لـهيبه فـلم امـلك iiخـطابا
وحـق لمن حوى ما قد iiحواه        مـن  النور المقدس ان iiيهابا
سـلالة  احـمد وفـتى عليّ        فـيالك مـنسبا عـجبا عجبا
فـكان مـحمّد هـنّي وعزّي        بـه  عـن ربـه دابـا iiفدابا
ربـا  في حجر جبريل وناغى        لـه مـيكال وانـتحبا iiانتحابا
وساد  وصنوها الحسن المزكى        مـن  اهل الجنة الغر iiالشبابا
هـما ريـحانتا المختار iiطيبا        اذا  والاهـما الـشم iiاستطابا
وقرطا عرش رب العرش تبت        يـدا  مـن سن ظلمهما iiتبابا
سـقي عذا المنون بكاس iiسم        وذاك بـكـربلامنع iiالـشرابا
ساخضب  وجنتي بدماء عيني        لـشيبته وقـد نصلت iiخضابا
والـبس  ثوب احزاني iiلذكرى        لـه  عـريان قد سلب الثيابا
فـوا حـزنا عليه وآل iiحرب        تـروي  البيض منه iiوالحرابا
وواحزنا وراس السبط iiيسري        كـبدر الـتم قـد عُلي شهابا


408 النصرة لشيعة البصرة

وواحـزنا ونـسوته iiسـبايا        وقـد هتك العدا منها الحجابا
وقد  سفرت لدهشتها iiوجوها        تـعودت  الـتخمر iiوالـنقابا
وقـد  جزت نواصيها iiوشدت        بـها  الاوساط لم تال iiانتدابا
وزينب  في النساء لها iiرنين        يـكاد  يـفطر الصم iiالصلابا
تـنادي يـا اخـي ما iiلليالي        تـجدد كـل يـوم لي مصابا
فـقدت  احبتي ففقدت صبري        وقـد  لاقـيت اهوالاً iiصعابا
وكـنت بقية الماضين iiعندي        بـه  اسلو اذا ما الخطب نابا
فبعدك  من ترى ارجوه iiذخراً        اذا مـا الـدهر بنقلب iiانقلابا
واعـظم حسرتي انبي اذا iiما        دعـوتك لـم ترد لي الجوابا
فـلم ابـعدتني يا سؤل iiقلبي        ومـا عـودتني الا iiاقـترابا
لـو ان عشير ما القاه iiيلقى        عـلى زبـر الحديد اذن لذابا
اخـي  لو ان عينك iiعاينتني        لـما قـرب بـكاء iiوانتحابا
فـكنت ترى الأرامل iiوالتامى        يـحث  السائقون بها iiالركابا
وكنت ترى سكنية وهي تبكي        وتخفى الصوت خوفاً وارتقابا
وفـاطمة الصغيرة قد كساها        شـمول الـضيم ذلاً iiواكتئاباً
تـنادي وهـي بـاكية iiأباها        وقـد هتك العدا منها الحجابا
حـلفت بـربّ مكّة حلف iiبرَّ        ومـن أجرى بقدرته iiالسحابا
فما قتل الحسين سوى iiأناس        لـقتل مـحمّد دفـعوا الدبابا
ورمـوا  قـتل والـده iiعليّ        وحازوا إرث فاطمة iiاغتصابا
سـيعلم ظـالم الاطهار iiماذا        يُـعدّ لـه ويـنقلب iiانـقلابا
وكـيف يـحيب سائله iiوماذا        يـعد لـه إذا ورد iiالـحسابا
كـلاب  النار كانوا دون شك        كـما  يـروون ان لها كلابا
فـليس  يشم ريح الخلد كلب        وربَّ  الـعرش يصليه iiعذابا


409 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

ولـكن الـجنان لـنا iiمـقام        لأنـا قـد تـتبعنا iiالـصوابا
أئـمتنا  الـهداة بـهم iiهدينا        وطـبنا  حـين والينا iiالطيابا
رسـول  الله والـمولى iiعليّاً        أجـلّ الـخلق فرعاً iiوانتسابا
فـذا خـتم الـنبوّة دون شك        وذا خـتم الـوصية لا iiارتيبا
واخــاه الـنبيّ بـأمر iiرب        كـما عن أمره آخى الصحابا
فـصار  لـنا مدينة كل العلم        وصـار  لها عليّ الطهر iiبابا
ومـثّله  بـهارون الـمزكى        ألـم  يـخلف أخاه حين غابا
يـسد  مـسدّه فـي كل iiحال        ويـحسن  بـعده عنه iiالغيابا
وفـي  بـدرِِ وفي أحدٍ وسلع        أجـاد الـطعن عنه iiوالضربا
مـشاهد حـربه لو أن iiطفلاً        مـن  الاطفال يشهدها iiلشابا
لو ان الموت شخص ثم الوى        بـلـحظته  الـيه لاسـترابا
او  الابــطال تـلقاه وجوهاً        لاخـلى الـهام منها والرقابا
أمـير  ألـمومنين ابو iiتراب        واكـرم  سـيد وطـا iiالترابا
سـامنح مـن يواليه iiوصالا        واهـجر مـن يعاديه iiاجتنابا
فان  عاب النواصب ذاك iiمني        فـلا اعـدمت ذيـاك iiالمعابا
وان  يك حب اهل البيت iiذنبي        فـلست بـمبتغ عـنه iiمتابا
احـبـهم وامـنحهم مـديحاً        واوسـع  من يجانبهم iiسبابا
ولـم امـنحهم قـط iiاكتسابا        ولـكني  مـدحتهم iiارتـغابا
ولـن  يرجوا ابن حماد iiعليّ        بـحسن  مـديحهم الا الثوابا
فـانهم كـفوني عن iiمعاشي        فـلم احـتج بـنيلهم اكتسابا
ونـلت  مـآربي بهوى iiعليّ        ومـن  يعلق بغير هواه iiخابا
رايت لبعض هذا الخلق iiشعرا        جـليل الـفظ يـمتدح iiالذبابا
كـبابٍ  عـلقوه على iiخراب        وحسن  الباب لا يغني الخرابا


410 النصرة لشيعة البصرة
وكم غيم رجوت الغيث منه      فكان وقد غررت به iiضبابا
فلو  جعل المدائح في عليّ      لـوافق  في مدايحه iiالكتابا

وقال يرثي الحسين (ع) ويمتدح اهل البيت ويذم اعداءهم اذ كانوا فرحين :
دعـني  انـوح واسـعد iiالـنواحا        مـثلي بـكى يـوم الحسين وناحا
يـوم  الـحسين بـكربلاء iiلعمره        اضـنى الـجسوم واتلف iiالارواحا
وكسا الصباح دجى الظلام فلا ترى        فـي  يـوم عاشورا سناً iiوصباحا
يـا مـن يـسرّ بـيومه من بعده        لانـلت فـي كـل الامـور iiنجاحا
انـسيت سـبط المصطفى في iiكربلا        فـرداً تـنافحه الـنصول iiكـفاحا
عـطشان تروي الكفر من iiاوداجه        حـنـقاً عـليه اسـنه iiوصـفاحا
مـتزملاً  بـدمائه فـوق الـثرى        يـكسوه  سـافي الذاريات iiوشاحا
مـستشرفاً فـي راس رمح راسه        كـالشمس يـتخذ الـبروج رماحا
حـتى  اذا نـظرت سـكينة iiراسه        فـي  الـرمح منتصبا عليها iiلاحا
والـجسم  عرياناً طريحاً في iiالثرى        قـد اثـخنته ظبى السيوف iiجراحا
صرخت  وخرّت في التراب iiواقبلت        تـبـكي وتـعلن رنـة وصـياحا
يـا  اخـت وايـتمي ويتمك iiبعده        سـاء  الـصباح لنا الغداة iiصباحا
يـا  اخـت كيف يكون صبر بعده        فـلقد  فـقدنا الـسيّد الـجحجاحا
يـا اخـت لـو مـتنا جميعاً iiقبله        فـلقد يـكون لـنا الممات صلاحا
لاجـددن  ثـياب حـزني حـسرة        ولاجـعلن  لـي الـبكاء سـلاحا
ولاشـربن كـؤوس تـنغيصى iiله        ولاجـعلن  لـي الـمدامع iiراحـا
ولاجـعلن  غـذاي تـعديدي iiلـه        واشـاركـن بـذلـك iiالـنـواحا
حـتـى امـوت صـبابة وتـلهفا        وارى جـفوني بـالدموع iiقـراحا
يـا آل احـمد يـا مصابيح الهدى        تـهدون  مـصباحاُ بـه iiمصباحا
الله شـرّفـكم وعـظـم iiقـدركم        فـينا واوضـح امـركم iiايـضاحا


411 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

وهـو القديم وانتم البادون iiلم        تـزلوا  بجبهة عرشه iiاشباحا
اوحـى بفضلكم القرآن iiوقبله        الـتوارة والانـجيل iiوالالواحا
واقـام كنز الرزق بين iiعباده        بـكم وصـيّر حـبكم iiمفتاحا
مَـن ذا يقدّر قدركم iiوصفاتكم        تـفنى  المديح وتعجز المداحا
وانـا  ابن حماد غذيت iiبحبكم        والله افـصحني بـكم iiافصاحا
عاديت من عاداكم ووليت iiمن        ولاكـم ووصـلت منه iiجناحا
صـلى الاله عليكم يا iiسادتي        ما ساد نجم في السماء ولاحا

وقال يرثي ابا عبد الله الحسين عليه صلوات الله وعلى اصحابه الميامين :
ابك  ما عشت بالدموع iiالغزار        لــذراري مـحمّد iiالـمختار
شرّدوا  في البلاد شرقاًَ iiوغرباً        وخـلت  مـنهم عراص iiالدار
وغـزتهم  بالحقد ارجاس iiهند        وغـليل مـن الصدور iiالحرار
فـكاني  بهم عطاشى iiيُسقون        كـؤوس  الـردى بحد iiالشفار
وكأنّي  ارى الحسين وقد نكس        عـن  سـرجه تريب iiالعذارى
فـهو شـمر الـلعين iiعـليه        وفـرى الـنحر في شبا iiالبتار
ثـمّ  عـلاّه في السنان iiسنان        يـتلألأ كـضوء شمس iiالنهار
وكـأني  بـالطاهرات وقد iiأبر        زن لـلسبي مـن خبا iiالاخدار
وكـأنـي بـزيـنب اذ iiراتـه        وهو ملقى على الجنادل عاري
سـقطت دهشة ونادت iiبصوت        يـترك  الصخر شجوه بانفطار
يـا  أخي لا حييت بعدك بل iiلا        نـعمت  مـقلتي بطيب iiالغرار
ابـرزت لـلسباء مـنا iiوجوه        طـالما  صـنتها عن الابصار
يـا  اخـي لو ترى سكينة iiقد        الـبسها  الـيتم ذلّة iiالانكسار
لـو  تراها تخمر الرأس iiبالكمّ        حـياءاً  من بعد سلب iiالخمار
تـستر الـوجه بـاليمين iiوقد        تمسك حزناً احشاءها iiباليسار


412 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

لـعن الله ظالميهم من النّاس        بـطـول  الـعشي iiوالابـكار
فابكهم  ايها المحب iiوناصرهم        بـكثر الـبكا وكـثر iiالـمزار
لـو درى زائر الحسين بما iiاو        جـبـه ذو الـجلال iiلـلزوار
فـله عـفوه ورضوانه iiعنهم        وحــط  الـذنـوب والاوزار
وتـناديهم  الملائك قد iiاعطيتم        الامـن  مـن عـذاب iiالـنار
ويقول  الاله جلّ اسمه iiالاعلى        لـمن  يـهبطون فـي الاخبار
بـشـروهم بـانهم iiاولـيائي        فـي امـاني وذمتي iiوجواري
وخـطاهم مـحسوبة iiحسنات        وخـطاهم عـفو مـن iiالغفار
وعـليه  اخـلاف مـا انفقوه        الضعف  من درهم ومن iiدينار
فـاذا  زرتـه فـزره iiباخباتٍ        ونـسٍـك  وخـشية iiووقـار
وادع  مـن يسمع الدعاء من        الزائر  في جهرة و في iiاسرار
ويـردّ  الـجواب اذ هـو حي        لـم  يـمت عـند ربه iiالقهار
ثـم طـف حـول قبره iiوالتثم        تـر  بـة القبر معظم iiالمقدار
فـيه ريـحانة الـنبي iiحسين        ذلـك الـطهر خامس iiالاطهار
وهـو خـير لورى اباً ثم iiأماً        وابـو  الـسادة الهداة iiالخيار
جده  المصطفى ووالده iiالهادي        عـليّ مـن مثله في iiالفخار
وانا  الشاعر ابن حماد iiالناظم        فـيـهم قـلائـد الاشـعـار
قـد  تـمسكت فيهم iiبالموالاة        وهـاتـيك عـصمة الابـرار
وتـغذيت في هواهم وفي iiالود        فـكانوا  شـعائري iiوشعاري
سيط لحمي بحلمهم ودمي فهو        مـحل  الـشعار ثـم الـدثار
فـاذا قـال جـاهل بي من iiذا        قـيل هـذا مولى بني المختار
فعليهم  صلى المهيمن ما iiغرّد        طـير  عـلى ذرى الاشـجار


413 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

668- عليّ بن حماد البصري الشاعر الازدي(1) :
(آخر).
  قال السيّد الامين : شاعر مجيد مكثر من شعراء أهل البيت (ع) والمخلصين في ولائهم والمجاهدين بمدحهم وتفضليهم وتقديمهم وذكره القاضي نور الله في مجالس المؤمنين في اثناء ترجمة عليّ بن حماد بن حماد العدوي البصري الشاعر الآتي ورجح ان يكون عليّ بن حماد اثنين أحدهما العبدي وثانيهما الازدي هذا واستشهد لذلك بما وجده في بعض المجاميع في عنوان بعض قصائده انها لعليّ بن حماد الازدي البصري فدل على انه غير عليّ بن حماد العدوي او العبدي قال وعلى كل حال انهما من المخلصين والمادحين لاهل البيت (ع) وقال السيّد الأمين : الظاهر انهما اثنان كما استظهره وكلاهما بصري وقد صرح هذا في تائيته الاتية بانه بصري وقال في المجالس :
انه وجد هذه القصيدة في بعض المجاميع منسوبة لعليّ بن حماد الازدي البصري وهي في مدح أمير ألمؤمنين وأهل البيت (ع) :
الـدهر  فـيه طـرائف iiوعجائب        تـترى  وفـيه فـوائد iiومصائب
تأتي  الحوادث ثم تمضي iiفاصطبر        حـتى تـزول وكـل آت iiذاهـب
فسد  القياس على العقول iiفابطلت        عاداتها  نـوب اتـت iiونـوائب
زمـن  تـسود رذالـه iiسـاداته        فـيه  وتـفترس الاسـود iiثعالب
ويـقال يـا ذا الـحق حقك iiباطل        ويـقال  يا ذا الصدق قولك iiكاذب
هـذا  بـبصرتنا وامـا iiغـيرها        فـالامر فـيما بـينهم iiمـتقارب
لـلناس فـي كـل الامور iiمآرب        ولـهم عـلى كل الوجوه iiمذاهب
فأهرب من البلد المشوم فمن بنى        فـيه  مـكاناً فـهو مـنه iiذاهب




(1) ادب الطف : 4/308 .


414 النصرة لشيعة البصرة
فـي اي ارض شـئتها لك iiمنزل        وبـاي  قـوم ظلت فيهم iiصاحب
بـلد نـهينا ان نـقيم بـه iiومن        يـعص  الامـام تـعمدا iiسيعاقب
فـكـانما اهـلوه حـيات عـلى        آل  الـنـبي ضـرية iiوعـقارب
وجـميع  مـن تلقاه حين iiتودهم        وتـحبهم يـلقاك وهـو iiمغاضب
بـابي وامـي بـلدة لا iiيـجتري        فـيها  عـلى أهل التشيع iiناصب
حـرم  لـربك آمـن مـن iiحله        ظـفرت  يـداه بكل ما هو iiطالب
واذا  بـدت لـك قبة النجف iiالتي        فـيها  لـكل الـمؤمنين iiرغائب
فـاضرع لربك وادع دعوة iiشاكر        عـما لـك الـرحمن منه iiواهب
واعـلـم بـان ولاء آل iiمـحمّد        رزق  لـنا مـن ربـنا iiومواهب
سـبقت لنا من ربنا الحسنى iiبهم        افـلا  نـواصل شـكرنا ونواظب
وعـلى  الصراط المستقيم iiاقامنا        والـخلق عـنه مـا سوانا iiناكب
فـلذاك  ان ذكـروا تـلين قلوبنا        وهـواهـم  فـيها مـقيم iiلازب
طـابـت مـوالدنا بـحب iiائـمة        هـم طاهرون من العيوب iiاطائب
واذا اتـيـت الـغـري iiمـعاودا        فـي  كـل عـام زائـراً iiتتوائب
طـف حـول مشهده وعفر iiفوقه        خـديك والـثمه ودمـعك iiساكب
وقـل  الـسلام عليك يا من حبه        فـرض  عـلى كل البرية iiواجب
والله مـالك فـي الفضائل iiمشبه        كـلا  ولا فـي المكرمات مقارب
مـا هـبت مخلوقاً ولست iiبهائب        لـكن لـباسك كـل شيء iiهائب
ما  زلت تغلب في الحروب iiمظفرا        فـيها ومـا لـك قط فيها iiغالب
شـيدت ديـن مـحمّد iiفـاساسه        مـنك  الاسـاس اسنة iiوقواضب
ياسيف  رب العرض سيفك iiقاطع        فـي كـل معركة وسهمك صائب
لـلبيض  فـي كلتا يديك مشارق        ومن الغوارب في الحروب مغارب
زوجـت فـاطمة لأنّـك iiكـفؤها        والـنور  للنور المضيء iiمناسب


415 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

والله كـان ولـيها في iiعرشه        والروح  جبريل الامين iiالخاطب
فـالبدر والشمس المنيرة iiانتما        وبـنوركما  لـلعالمين iiكواكب
ان الذي يرجو مكانك في iiالعلى        هـو في البرية لا محال iiخائب
بـهرت دلائـلك العقول iiفمالها        محص وهل للرمل يوماً حاسب
اعطيت  يا مولى الانام iiفضائلاً        ومـناقباًَ  مـا مـثلهن مناقب
يـا اهـل بـيت محمّد انتم iiلنا        قـبل  إلى ربّ السما iiومحارب
فـليحمد  الله ابـن حماد iiعلى        نـعمائه وهـو الكريم iiالواهب
إنّـي لمن والى الوصي iiموالياً        ولـمن  تـولى غيره iiلمحارب

وقال في المجالس وهذه القصيدة ايضاً مذكورة على الالسنة والافواه لعليّ بن حماد وقال السيّد الأمين ونفسها يناسب التي قبلها :
بـقاع فـي البقيع iiمقدسات        واكـنـاف بـطيبة طـيبات
وفـي  كـوفان آيات iiعظام        تـضمنها  الـغري iiموثقات
وفـي  غربي بغداد iiوطوس        وسـامرا نـجوم iiزاهـرات
مـشاهد تشهد البركات فيها        وفـيها  الباقيات iiالصالحات
وظـواهرها  قبور iiدارسات        بـواطنها  بـدور iiلامـعات
جـبال الـعلم فيها iiراسيات        بـحار الـجود فيها زاخرات
مـعارج تعرج الاملاك iiفيها        وهـن بـكل امـر iiهابطات
وليست في القبور لهم iiولكن        مـواقع في النجوم معظمات
بها  الرحمن اقسم لو علمتم        فـفي  القرآن هن iiمسميات
بـيت يـذكر اسـم الله فيها        رجـال بالسجود لهم iiسمات
وهـم  حـجج علينا بالغات        وهـم  نـعم علينا iiسابغات
وحـبل  الله يـنجو iiماسكوه        وحـبل الله لـيس له iiانبتات
وهم معنى الصراط ففاز عبد        عـلى ذاك الصراط له iiثبات


416 النصرة لشيعة البصرة

مـحاريب  الورى اللاتي iiاليها        وجـوه  ذوي العلى iiمتوجهات
خـلائف ربنا في الارض تجلى        بـها  عـنا الدياجي المظلمات
رسـول الله والـهادي iiعـليّ        وفـاطـمة وسـبطاه iiالـهداة
لـهم  نـادى منادي الحق iiمنا        الا  ايــن الارامـل والـعفاة
انـامـلهم اذا كـفـت يـداها        عـليهم بـالغوادي iiمـزريات
يـرون عـداتهم بـالجود iiدينا        ولـيس  لـهم اذا سئلوا iiعداة
فـان الـمرتضى الهادي iiعلي        لـتقصر عـن مناقبه iiالصفات
وزيـر  مـحمد حـياً iiومـيتاً        شـواهـده بـذلك iiواضـحات
اخـوه  كـاشف الكربات iiعنه        وقـد  امـت الـيه الـداهيات
فـان  ايـام اهل الحرب iiعدت        وايــام الـوصي iiمـشهرات
فـاحد  لـم يـحد فـيها علي        ولا  غـمزت لـها فـيها قناة
وخـيبر  حـين فر القوم iiعنه        فـرار الـعير ضاق بها iiالفلاة
فـمر الـيهم الـهادي iiعـليّ        فـغادرهم  وشـملهم iiشـتات
وفي الاحزاب حين دعوا لعمرو        وقـد خـمدوا كـانهم iiالموات
ولــم يـبرز لـه الا iiعـليّ        وهل  يحمي الحمى الا iiالحماة
وعـنه عسكر الحمراء iiفاسال        لـتـخبرك الـدماء iiالـسائلات
وفـي صـفين اذ حشدوا عليه        وهـاتيك الـصفوف iiمخرمات
فـلو راموا النزال فليس iiشيء        يــرى  الا الـمنايا iiنـازلات
ويـشكو الهمام والاحداق iiمنه        وتـكرهه الـسيوف iiاللامعات
تـرى  اسيافه يضحكن iiضحكاً        بـها هـام الـفوارس iiباكيات
صـوارمه  يـزوجها iiنـفوساً        ولـلابـدان هــن مـطلقات
اذا  اعـوجت ذوابـله iiبـطعن        فـفي  الابـدان هـن iiمثقفات
لــه  كـفان واحـدة iiحـياة        اذا جــادت وواحـدة مـمات


417 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

هـو الـبحر الذي خبرت iiعنه        ولـكن مـاؤه عـذب iiفـرات
وبـات على الفراش يقي iiاخاه        وقـد هـمت بـكبسته iiالطغاة
حوى علم الشريعة فهو يقضي        بـعلم  لـيس بـعلمه iiالقضاة
وعلـمه  بـذاك الـعلم iiعـلم        يـفوت الـعالمين ولا iiيـفات
تـعنفني عـلى حـبي iiعـلياّ        فـقلت  لـهم الا لـعن iiالغلاة
فـلا  والله مـا قصرت iiنوحي        اذا مـا ضـن بـالنوح iiالحداة
بـدينكم اقـتديت وفـي iiذراكم        دفـنت  وفـي مـحبتكم iiنجاة
وتلك  هبات ربّ العرش عندي        وارجـو ان تـتم لـي iiالهبات
وقـد  نـظم ابن حماد iiقريضاً        فـما شـيء تـغيره iiالـنحاة
ولـي  فيكم قصائد من iiزماني        إلـى  ابـد الـزمان iiمسيرات
وقد ابدى الرواة عيوب iiشعري        وكـم  شعر تدنسه iiالرواة (1)
669-عليّ بن حمزة ابو نعيم البصري التميمي اللغوي(2) :
  له كتاب ايمان أبي طالب ، نقل من بعض فصوله ابن حجر العسقلاني في ترجمة أبي طالب في الاصابة ، وصرح بكونه رافضياً ، وهو يروي في كتابه عن مشايخ الشيعة منهم هارون بن موسى التلعكبري ، وابي بشر احمد بن ابراهيم العمي البصري ، ومحمّد بن الحسن بن دريد البصري ، توفي سنة 375هـ .
670- عليّ بن خميس بن جمعة بن شهاب البصري(3) :
  ذكر آقا بزرك الطهراني : انه كان يستنسخ الكتب وقد استنسخ بعض كتب الشيخ




(1) أعيان الشيعة : 8/228 .
(2) الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 2/513 .
(3) الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 18/21 .


418 النصرة لشيعة البصرة


مفلح بن الحسن بن راشد الصيمري

671 ـ عليّ بن زيد بن عبد الله بن أبي مليكة(1) :
  ابن عبد الله بن جدعان ابو الحسن التيمي القرشي البصري الضرير الحافظ وقال الذهبي في تذكرة الحفاظ : إلامام عالم البصرة ولد اعمى وهو من اوعية العلم وفيه تشيع ، وقال الترمذي : صدوق ، توفي سنة 129 او 131 هـ .
672 ـ عليّ بن سهل (2) :
  أبو الحسن المتولد بالبصرة .
673- القاضي عليّ بن القاضي ابي عليّ المحسن بن القاضي(3) :
  أبي القاسم عليّ بن محمّد بن أبي الفهم داود بن ابراهيم بن تميم القحطاني التنوخي البصري ثم البغدادي ، صاحب كتاب (( الطوالات )) وولد صاحب كتاب (( الفرح بعد الشدة )).
  قال ابو الفضل بن خيرون : قيل كان رايه الرفض والاعتزال ، وقال شجاع الذهلي : كان يتشيع ويذهب الى الاعتزال وقال شمس الدين : كان زيدياً ، وكان التشيع دينه ودين ابيه وجده ، وقال ابن كثير الدمشقي في تاريخه : انه كان من اعيان فضلاء العصر ، ولد بالبصرة سنة خمس وستين وثلاثمائة ، وكان صدوقاً محتاطاً الا انه كان يميل إلى الاعتزال والرفض ، وفي الرياض : الفاضل العالم الجليل الشاعر الاديب المعروف بالقاضي التنوخي كان من اصحاب المرتضى



(1)اعيان الشيعة : 8/241 .
(2) المجدي : 131 - 132 .
(3) أعيان الشيعة : 8/300 .


419 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)


وأبي العلاء المعري بل تلميذهما والراوي عنهما .

674 ـ القاضي عليّ بن أبي الفهم بن المحسن(1) :
  أبو القاسم المعروف بالقاضي التنوخي الكبير ، وهو والد القاضي أبي عليّ المحسن بن أبي القاسم عليّ صاحب كتاب (( الفرح بعد الشدة )) والمترجم تلميذ المرتضى ، ولد بانطاكية في ذي الحجة سنة 278 وتوفي في ربيع الاول سنة 342 بالبصرة ودفن بداره في المربد .
  وقال السيّد محسن الأمين : آل التنوخي من فضلاء الشيعة وادبائها ، وذكره ابن شهر آشوب في معالم العلماء في شعراء أهل البيت المجاهرين .
  وهو كان قاضياّ في البصرة والاهواز ، ورد على سيف الدولة فاكرمه ، وكان شاعراً اديباً ، وله اشعار في مناقب أمير ألمؤمنين (ع) ومن شعره :

وراح  من الشمس iiمخلوقة        بـدت لك في قدح من iiنهار
اذا  مـا تـاملتها وهي فيه        تـاملت  نـوراً محيطاً iiبنار
فهذي النهاية في الابيضاض        وهذي  النهاية في iiالاحمرار
هــواء ولـكـنه iiجـامد        ومـاء ولـكنه غـير iiجار

  وله وقد سمع قول ابن المعتزفي آل عليّ (ع):
أبـى الله الا مـا ترون iiفمالكم        غضاباً على الاقدار يا آل طالب

فعمل قصيدة ونسبها الى علوي مخافة من بني العباس ، وهي كما عن الحدائق الوردية في ائمة الزيدية لحميد الشهيد الزيدي ، وعن كتاب في تراجم علماء الزيدية مخطوط قد نسب فيه هذه القصيدة إلى القاضي عليّ بن محمّد التنوخي :
من  ابن رسول الله وابن iiوصيه        إلى مدغل في عقدة الدين ناصب





(1) اعيان الشيعة 8 / 331 .


420 النصرة لشيعة البصرة

نـشا بـين طـنبور وزق iiومـزهر        وفي  حجر شاد او على صدر iiضارب
يـعيب علينا خير من وطىء iiالحصى        واكـرم سـار فـي الانـام iiوسارب
ويـزري على السبطين سبطي iiمحمّد        فـقل فـي حضيض رام نيل iiالكواكب
ويـنـسب افـعال الـفرامط iiكـاذبا        إلـى  عـترة الهادي الكارم iiالاطائب
إلـى  مـعشر لا يـسرح الذم iiبينهم        ولا  تـزدري اعـراضهم بـالمعائب
اذا  مـات انتدوا كانوا شموس iiنديهم        وان ركـبوا كـانوا شموس المواكب
وان  سـئلوا سـحت سـماء iiاكفهم        فـاحيوا  بـميت المال ميت iiالمطالب
وان عبسوا يوم الوغى ضحك iiالردى        وان  ضـحكوا ابـكوا عيون iiالنوائب
نـسبوا بـين جـبريل وبـين iiمحمّد        وبـين  عـليّ خـير مـاش وراكب
وصـي  الـنبي الـمصطفى iiوصفيه        ومـشـبه  في شـيـمة وضـرائب
ومـن  قـال فـي يوم الغدير iiمحمّد        وقـد  خاف من غدر العداة iiالنواصب
امـا  انـا اولـى مـنكم بـنفوسكم        فـقالوا  بـلى قول المريب iiالموارب
فـقال  لـهم مـن كنت مولاه iiمنكم        فـهذا اخـي مـولاه بعدي وصاحبي
اطـيعوه طـراً فـهو عـندي iiبمنزل        كـهارون من موسى الكليم iiالمخاطب
فـقولوا  لـه كـنت مـن آل هاشم        فـما  كـل نـجم في السماء iiبثاقب
وانــك ان خـوفتنا مـنك iiكـالذي        تـخوف  اسـداً بـالظباء iiالـربارب
وقـلت بـنو حـرب كسوكم iiعمائما        من الضرب في الهامات حمر الذوائب
صـدقت  مـنايانا الـسيوف وانـما        تـموتون  فوق الفرش مثل الكواعب
ابـونـا الـقناة والـمشرفية iiامـنا        واخـواننا جـرد الـمذاكي iiالشوازب
ومـا  لـلغواني والـوغى فتعوضوا        بـقرع الـمثاني عـن قراع iiالكتائب
وقـلت  قـتلنا عـبد شمس iiفملكها        لـنا سـلب هـل قـاتل غير iiسالب
فـواعجبا مـن حـارب صار iiيدعي        مـواريث  خـير الناس ملكا iiلحارب
هـو  الـسلب المغصوب لا iiتملكونه        وهـل سـالب لـلغصب الا iiكعاصب


421 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

أأنـفـال جـدينا تـحوزون iiدونـنا        بـزعـمكم الانـفال يـا iiلـلعجائب
وهـل لـطليق شـركة مع iiمهاجر        فـلا  تـثبوا في الدين وثب الموائب
اخـو  المرء دون العم يحوي iiتراثه        اذا قـسم الـميراث بـين الاقـارب
واولاده  فـي مـحكم الذكر ما قروا        احـق واولـى مـن اخيه iiالمناسب
وقـلـت ابـونـا والــد iiلـمحمّد        فـانتم بـنوه دونـنا فـي iiالمراتب
فـلا تـنس فـالعباس كـان وجدنا        ابـو  طـالب مـثلين عند iiالتناسب
وادنـاهما  مـن كان بالسيف iiدونه        يـفل  شـبا سـيف العدو المناصب
وشـتان مـن آوى وآسـى iiبنفسه        ومـزدلف يـغزوه بـين iiالـمقانب
ابـونـا  يـقـيه جـاهدا iiوابـوكم        يـجـاهد  بـالمرهفات الـقواضب
فـنحن بـنو عـم لـنا فوق iiمالكم        ونـحن بـنوه دونـكم في iiالمناسب
دعـيت عـليّاً فـي الحكومة iiبينه        ونـحن  بـنوه والطغاة في iiالاشائب
فـقد حـكم الـمبعوث يـوم قريظة        ولا غـيب فـي فعل الرسول iiلعائب
بـنا  نـلتم مـا نـلتم مـن iiامارة        فـلا تـظلموا فـالظلم مر iiالعواقب
وكـم مـثل زيـد قد ابادت iiسيوفكم        لا  سـبب غـير الـظنون iiالكواذب
امـا حمل المنصور من ارض iiيثرب        نـجوم هـدى تـجلو ظلام iiالغياهب
لـهم عـند ذكـر الله في الليل iiرنه        كـرنتكم  عـند اسطفاف iiالمضارب
يـتوجهم ظـلما اذا اظـلم iiالـدجى        بـكل رقـيق الـحد ابـيض iiقاضب
وقـطـعتم  بـالبغي يـوم iiمـحمّد        قـرائـن  ارحــام لـنا واقـارب
وجـرعـتم تـحت الـتراب iiنـبيكم        بـكاسات ثـكل لا تـطيب لـشارب
قـفوتم يـزيدا فـي انـتاك iiحرميه        بـكـل  مـعـاد لـلاله iiمـحارب
تـعدونه فـتحا ولـو كـان احـمد        لـعدده  مـن فـادحات iiالـمصائب
وفي ارض باخمري مصابيح قد ثوت        مـتربة الـهامات حـمر iiالـترائب
يـغسلها هـامي الـسحاب اذا iiهما        وتـكفنها  ايـدي الـصبا iiالـجنائب


422 النصرة لشيعة البصرة

وغـادر  هـاديكم بـفخ iiطوائفها        تـهاداهم بـالقاع بـقع iiالنواعب
فـيـا لـسيوف قـللت iiبـمغامد        ويــا لاسـود صـرعت iiبـثعالب
وهـارونكم اردى بـغير iiجـريرة        نـجوم تـقي مثل النجوام الثواقب
ومـأمونكم سـم الرضا بعد iiبيعة        تؤدي  ذرى شم والجبال iiالرواسب
فـهل  بـعد هـذا في البقية iiبيننا        بـني  عمنا والصلح رغبة iiراغب
كـذبتم وبـيت الله او تصدر iiالظبا        شـوارب من هاماتكم iiوالشوراب
ولـيـنا  فـولينا بـاكم iiفـخاننا        وكــان  بـمال الله اول iiذاهـب
وجـئتم  مـن الاولاد تبغون ارثه        فـابعد  بـمحجوب بحاجب حاجب
ويـوم  حـنين قـال حزنا فخاره        ولو  كان يدري عدها في iiالمثالب
وما واقف في حومة الحرب iiحائرا        وان  كان وسط الصف الا iiكهارب
وما شهد الهيجاء من كان حاضرا        اذا لـم يـطاعن قـرنه ويضارب
فـهلا كـما لاقى الوصي مصمما        يـصعب بـالهندي كبش العصائب
ونـحن  حـقنا بـالفداء iiدماءكم        فـلم تـجحدونا حق تلك المواهب
وعـبت  بـعمينا ابـانا سـفاهة        وكـم لك من عم عن الدين iiناكب
ومـثل عـقيل مـن عليّ iiوطالب        ابـو  لهب من بعدكم في iiالتقارب
ونـحـن اسـرنا عـمنا وبـاكم        فـبات بـليل مـكفهر iiالـجوانب
وقـلتم اظـعتم ثـار زيـد iiوكنتم        كـسالى كـذبتم لا هدى كل كاذب
امـا ثـار فيه الطالبي ابن iiجعفر        فـدكدك  ركن الملك في كل جانب
وامطري في خوز وفي ارض فارس        سـحائب موت ماطرات iiالمصائب
إلـى  ان رمـته عاديات iiدعاتكم        بـسهم  اغتيال نافذ السهم iiصائب
وقـلت نـهضنا شاهرين iiشفارنا        بـثارات زيـد الخير عند التجارب
ومـا  كـان من حب لزيد iiواهله        ولـكنها تـشغيبة مـن iiمشاغب
دعـوتم  الـينا عـالمين iiبـانكم        مـكان  الذنابي من ذرى iiومناكب


423 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)

فـهلا بـابراهيم كـان iiشعاركم        فـيرجع  داعـيكم بـحلة iiخائب
بـنا نـلتم مـا نـلتم من iiامارة        فـلا  تظلموا فالظلم مر iiالعواقب
وكـنا لـكم في كل حال iiمناهلا        عـذابا اذا يوردن خضر iiالجوانب
فـلما  مـلكتم كـنتم بـعد iiذلة        اسـواداً عـلينا داميات iiالمخالب
فـقل لـبني الـعباس عم iiمحمّد        وعـم  عليّ صنوه في iiالمناسب
عـزيز  عـلينا ان تدب iiعقارب        إلى معشري الادنى دبيب العقارب
ولـكن  بداتم فانتصرت فاقصروا        فـليس جزاء الذنب مثل iiالمعاقب
ولـيس سـواء ذم سـيدة النسا        وسـب  رماد بالصفا iiوالاخاشب
وقـد  قـال اصحاب النبيّ iiمحمّد        لـه  قد هجانا مشركو آل iiغالب
فـقال  لـهم قولوا كمثل iiمقالهم        فما مبتد في الهجر مثل iiالمجاوب
فـهذا جـواب لـلذي قال iiمالكم        غـضابا على الاقدار   آل طالب
675 ـ عليّ بن عبد الله بن جعفر(1) :
  أبو الحسن البصري الدار ، له كتب منها : خبر البصرة خبر الحكم بن العاص ، خبر سارية ، خبر خزاعة ، خبر اصحاب الكهف ، خبر الافلاك ، وقال الخطيب في تاريخ بغداد : قال يحيى بن معين في وصفه إنه كان يتسنن في بغداد ، ويتشيع في البصرة ، توفي في 234 هـ بالعسكر سامراء .
676 ـ عليّ بن محمّد بن شيران(2) :
  أبو الحسن الأبلي ، كان اصله من كازرون ، سكن أبوه الابلّة .



(1)الذريعة : 7/138.
(2) رجال النجاشي : 269 رقم 705 .


424 النصرة لشيعة البصرة


  قال النجاشي : شيخ من اصحابنا ، ثقة ، صدوق ،له كتاب الاشربة وذكر ما حلل منها وما حرم ، وكنا نجتمع معه عند احمد بن الحسين .
  مات سنة عشر واربع مائة (رح)
677 ـ عليّ بن محمّد بن عبد الله(1) :
  أبو الحسن المدائني ، قال القمي : الخبير الماهر ، صاحب التصانيف الكثيرة منها : كتاب خطب أمير ألمؤمنين (ع) وكتاب من قتل من الطالبيين ، وكتاب الفاطميات.
678 ـ عليّ بن محمّد بن محمّد أبو الحسن(2) :
  ابن عليّ بن ابي الفتح محمّد ابن ابي الحسين بن النقيب الاعز بالبصرة ابي منصور محمّد بن ابي الغنائم محمّد بن ابي الحسن الفضل بن ابي الحسن عليّ بن ابي جعفر محمّد بن السخطة بن ابي عبد الله الحسين بن ابي الحسين يحيى ، قوام الدين البصري العلوي الفقيه ، سيد فاضل ، كان حياً حتى سنة 681 هـ .
679 ـ عليّ بن موسى(3) :
  البصري ، الظاهر تشيعه .
680 ـ عليّ بن ميسرة البصريّ(4) :



(1)الكنى والالقاب : 3/168.
(2) اعيان الشيعة : 8/312 .
(3) مستدركات علم الرجال : 1/541 ضمن رقم 1979 .
(4) رجال النجاشي : 279 رقم 732 ، ومعجم رجال الحديث : 12/306 ، وتنقيح المقال : 2/312 رقم 8537 .


425 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)


  قال النجاشي : له كتاب .
  وقال المامقاني : إمامي مجهول .
681 ـ عمر بن ابي جرادة ابو القاسم كمال الدين(1) :
  العقيلي الحلبي ، بصري الاصل ، المعروف بابن العديم من ادباء القرن السادس الهجري مؤرخيه.
  وقد وصفه ياقوت بقوله : ان الله عز وجل عنى بخلقه فاحسن خلقه وخُلقه وعقله وذهنه وذكاءه ، وجعل همته في العلوم ومعالي الامور .
  وكان جدّه من سكان البصرة نزح عنها بعد المأتين للهجرة في تجارة إلى الشام ، فاستوطن جدّه الاكبر حلب ، ومنذ ذلك العهد ، حتى القرن السادس والسابع والبلاد العربية تتحدث عن هذه العائلة التي ضمت الادباء والشعراء والقضاة .
682 ـ عمر بن يزيد البصري(2) :
  روى عنه يونس بن يعقوب .
683 ـ الشيخ عوض البصري الحويزي(3) :
  قال السيّد محسن ألامين : في ذيل اجازة السيد عبد الله بن نور الدين الحويزي :



(1)اعيان الشيعة : 8/377 .
(2) التهذيب : 5/443 ، وجامع الرواة : 1/638 ، ومستدركات علم الرجال : 6/119 رقم 11149 .
(3) اعيان الشيعة : 8/381 .


426 النصرة لشيعة البصرة

كان عالماً ورعاً كدوداً كثير الاشتغال قليل التعطيل قرأ على جدي في تستر وعلى علماء الحويزة ، توفى في عشر الستين بعد المائة والالف .
684 ـ عوف بن ابي جميلة(1) :
  قال الذهبي : الامام الحافظ ابو سهل الاعرابي البصري ، ولم يكن اعرابياً بل شهر به ، وكان من علماء البصرة على بدعته . قال محمّد بن سلام : كان فارسياً ، وقال : هوذة : هو من بني سعد ، وقال الذهبي : كان يدعى عوفاً الصدوق ، وثقة غير واحد وفيه تشيع ، وقال ابن المبارك فيه بدعتان قدري شيعي ، وقال بندار : كان قدرياً رافضياً .
  وقال الذهبي : ثقة مكثر ، وقال النسائي : ثقة ثبت .
  ولد سنة 58 ومات سنة 146 هـ .
685 ـ غالب بن عبيد الله العقيلي الجزري(2) :
684 ـ غالب بن عبد المطلب الناهي البصري(3) :
  قال آقا بزرك الطهراني : الاديب البصري المعاصر ، له ديوان اسمه زفرات وآهات ونفثات .
  عرف بحسن اسلوبه وشاعر معروف له مؤلفات ادبية لها قيمتها في تاريخ



(1) سير اعلام النبلاء : 6/383 رقم 161 .
(2) التاريخ الكبير : 7/101 ، والمجروحين لابن جبان : 2/201 ، وتاريخ الاسلام : ( وفيات سنة 141 ـ 160 ) ص567 .
(3) الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 9/785 و 12/40 ، كتاب ذكرى الامام عليّ (ع) في دار العلامة محمّد جواد السهلاني : ص45 .


427 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)


الادب العربي ، وكانت له قصيدة في عليّ بن ابي طالب (ع) ليلة شهادته سنة 1376 هـ في الاحتفال الذي اقيم في دار العلامة محمّد جواد السهلاني والقصيدة بعنوان بشاشة يائس:
كـتـائب احـزان تـروح iiوتـغتدي        على قلبي الواني ، فمن هو مسعدي؟
ومـن هـو خـلّي والشجون جحافل        تـدافع مـثل الـموج في ظهر iiمزيد
وهـل  الـتقى خـدنا كـريم iiشمائل        يـقايضني دمـعاً على فقد اصيد ii...
فنهمي  على الذكرى من القلب iiلوعة        ونـشرب كاس الثكل ان جاز iiللصدى
فـلـيس كـثيراً ان نـطارح نـائحاً        عـلى دوحة البلوى بجفن مسهد ii...
ونـلـبس  انـغـام الـهناء iiكـآبة        فـنـفجع فـيها كـلّ لـحن مـغرّد
ونـنصب فـي ذكـرى إلامام iiمناحة        تـنكد  مـن طـبع الـزمان iiبـناكد
مـضيت ابـا السبطين كالنور iiزاهراً        ايـا نـغمة الـبشرى بـدين مـخلد
تـجهم  وجـه العدل اذ غضت بسمة        تـزين  ثـغر الـعطف من بعد iiاحمد
تـوزع  احـساناً بـكف ، iiوصـارم        تـؤكـد  اقـراراً لـشرعة iiمـرشد
لـئن  غـص دهـري بالقراح iiفانما        لـغـير  عـلـيّ لا يـغص iiبـابرد
فـما زال فـي لـفظ الـحياة iiمعانياً        رشـيقة  مـدلول مـن الحق ترتدي
اطـواداً بـه الاحـلام لاذت iiمـنيعة        وبـدراً بـه الافلاك تجري iiلمقصد...
رحـلت  كـنور الشمس طهراً وعفة        ونـورك  ابـقى في الوجود من iiالغد
وقـد  كـنت لـلدنيا بـشاشة iiيائس        راى الامـل الـمعطار في قبضة iiاليد
فـانت  مـن الغيب الغموض iiلطالب        وهـل  تدرك الغيب العقول وتهتدي ؟
سـماؤك  افـق لـلخيال iiوسـرحة        تـظل  بـها الافـكار حـيرى iiكفدفد
يـتيه  بـها الـدلاج لاعـن iiضلالة        ولـكن  مـن يـرقي بـحبل iiلفرقد؟
فـيـاعبقة الـنـعمى لـكل يـتيمة        تـجـدد ذكــراك الـعزاء iiلـمرفد
وتـفـخر  فـيها بـعد رزء iiمـنية        ويـفضل فـيك الموت عيش iiالمسدد


428 النصرة لشيعة البصرة

لئن كنت تخطو والمنايا تـبـيعة تقاسمها وصلا لـهام بـمفرد
فقد صرت موكولاً إلى الموت اخراً وما حيلة الدنيا بحفظك سيدي؟

  687 ـ غسان البصري (1) :
  روى الكليني (رح) في باب فضل زيارة سيد الشهداء الحسين (ع) عن صفوان بن يحيى عن ابن مسكان عنه ، عن ابي عبد الله (ع) ، حسن العقيدة.
  وقال المامقاني : مهمل مجهول .
  قلت : مر بعنوان ((حسان البصري )).
688 ـ غسّان بن مضر الازدي :
  تقدم في ((عثمان بن مطر )).

689 ـ الشيخ فالح البصري(2) :

  رحل إلى النجف لدراسة العلوم الدينية ، وكان استاذاً ، درس عنده الشيخ صالح ابن الشيخ مهدي بن الشيخ احمد آل قفطان ، المنطق .
690 ـ الفضل بن جباب ابو خليفة الجمحيّ(3)
:



(1)معجم رجال الحديث : 13/225 و 4/264 وفيه (( الحسان البصري )) ، وتنقيح المقال : 2/365 ، والكافي : 4/582 ، والتهذيب : 6/47 ، ومستدركات علم الرجال : 6/185 رقم 11469 ، وجامع الرواة : 1/657 .
(2) ماضي النجف وحاضرها : 3/117 .
(3) امالي الشيخ : 1/37 ، وبحار الانوار : 37/100 و 39/303 ، وبشارة المصطفى : 167 ، ومستدركات علم الرجال : 6/202 رقم 11548 .


429 الذين لم يرووا عن الائمة (ع)


  روى المفيد عن محمّد بن عمر الجعابي عنه .

691 ـ الفضل بن عبد الله بن العباس(1) :
  أبو الفضل الازدي الطالقاني ( ابو نعيم ) وهو المفضل بن عبد الله .

692 ـ فهد :
  هو محمّد بن اسماعيل البصري . ياتي .

693 ـ القاسم بن سلام بن مسكين النمري البصري(2) :
  أبو عبد الله ، قال العلامة الطباطبائي : من المشاهير في الحديث والعلم والادب والغريب والفقه وصحة الرواية ، له كتاب الفوائد .
  مات سنة 222 او 223 او 224 .
694 ـ القاسم بن عليّ بن عثمان ابو محمّد الحريري البصري(3) :

695 ـ القاسم بن العلاء بن الفضيل النهدي :

696 ـ كاظم بن مكي بن الحسن(4) :
  شاعر مطبوع ، كثير الانتاج في الادب العربي كانت له كلمة في الاحتفال الذي


(1) معجم رجال الحديث : 1/145 و 148 .
(2) التاريخ الكبير : 7/172 ، والقاموس للتستري : 7/359 .
(3) اعلام الشيعة : ق 13، 1/160 ، وبحار الانوار : 107/73 .
(4) كتاب ذكرى الامام علي (ع) في دار العلامة محمّد جواد السهلاني : ص62 .


430 النصرة لشيعة البصرة


اقيم بمناسبة شهادة الإمام عليّ (ع) في دار العّلامة السهلاني في البصرة مساء يوم 22 رمضان 1376 هـ وهذه قصيدة بعنوان ذكرى الإمام:
جـهادك  لـلاسلام عـز iiوسـؤدد        وذكـراك  فـي الـتاريخ فخر مخلد
وفـي مـسمع الـدنيا نداؤك iiللعلى        لـه كـل حـين فـي النفوس iiتجدد
تـمـر الـليالي لـيلة بـعد iiلـيلة        وذاك الـنـداء الـحـر لا iiيـتـبدد
ومـا  كـان لـلدين الحنيف iiمكانة        يـعز بـها لـولا حـسامك iiوالـيد
فـفي  سـيفك الـبتار كم خرّ معقل        بـه كـان ظـلم الـظالمين يـوطد
ومـن كـفك البيضاء كم راق iiمنهل        يزيل  صدى الصادي وكم طاب iiمورد
هـما مبعث التقوى التي لم يكن iiلها        سـواك  عـلى رغم الكوارث iiمنجد
نـشأت  اصـح الـعالمين iiعـقيدة        وارسـخ ايـماناً بـه الـنصر iiيعقد
واكــرم وجـهاً مـارنا iiمـتوسلا        ولا مـسّـه الا إلــى الله مـسجد
حياتك  لم تعرف سوى الحق iiمسلكاً        عـليه  وان اضـناك انـت iiالمسهد
فـقـولك فـيـه لا يــرد iiبـيانه        وفـعـلك فـيـه جـمـرة iiتـتوقد
وحـكمك حـكم الله تـمضية صادقاً        بـه ابـيض يـلقى هـداه iiواسـود
وعـندك بـالتقوى الـبعيد iiمـقرب        وفـي  غـير تـقواه الـقريب مبعد
فـكم اعـجمي فاق بالفضل iiمعشراً        لـهم  بـرسول الله اصـل iiومـحتد
ولا  عـجب ان طبت غرساً فلم يكن        سوى البيت فوق الارض ضمك مولد
وربـيت فـي حـجر الرسول iiملقناً        هـداه ، كـما شاء الرسول iiالمسدد
تـلقيت مـنه الـدين طـفلاً iiويافعاً        ونـعم الـفتى غـذاه بـالدين iiاحمد
فـما  حدت يوماً عن هداه وما iiونى        لـدى  الـذود عـنه عزمك المتوقد
وحـسبك مـجداً ان تـكون iiنصيره        عـلى نـهجه تـهدي الانام iiوترشد
رعـاك لـه ابـناً وارتضاك مؤازراً        تـصد  الاذى عـنه بـصبر وتـبعد

  • تمهيد
  • نشأة البصرة
         التطور العمراني
  • فضل الاُبلة والبصرة

    فضل مسجد البصرة

    من وصف البصرة

  • دور شيعة البصرة في اللغة
          العربية وعلومها

    علم النحو

    علم اللغة

    علم العروض

  • تعريف التشيع ، معنى
         التشيع
  • نشأة التشيع في البصرة

    تشويه حقيقية التشيع في البصرة

    موقف جارية بن قدامة من معاوية

  • دور البصرة في وقعة الجمل

    دور معاوية بن أبي سفيان في وقعة الجمل

    من هم أهل الجمل

    شبهات أهل البصرة في يوم الجمل

    دور شيعة البصرة في قتال أصحاب الجمل

    دور القبائل الشيعية في البصرة يوم الجمل

    انتهاكات عائشة وطلحة والزبير لشيعة البصرة

  • دور أهل البصرة في نصرة
         الامام علي بن أبي طالب
         عليه السلام في صفين

    ولاء شيعة البصرة للامام علي بن أبي طالب عليه السلام

  • قوة العقيدة الشيعية لدى
         أهل البصرة
  • دور نساء شيعة البصرة
  • شيعية البصرة والامام
         الحسن بن علي عليه
         السلام

    موقف البصرة من الامام الحسين بن علي عليه السلام

    دور شيعية البصرة في الاخذ بثأرات الحسين عليه السلام

  • دور علماء شيعة البصرة في
          نشر التشيع والحديث في

    مكة المكرمة

    المدينة المنورة

    الكوفة

    بغداد

    بخارى

    خراسان

    كابل

    حيدر آباد

    الري

    حضر موت

    اليمن

    البحرين

  • الاحاديث الموضوعة في
         شيعة البصرة
  • الشيعة في البصرة في زمن
         الدولة العباسية
  • الحركات الشيعية التي
         ظهرت في البصرة وايدتها
         شيعة البصرة
  • الحكومات الشيعية في
         البصرة
  • شيعة البصرة والمرجعية
         الدينية
  • الحالة السياسية في البصرة
  • شيعية البصرة سياساً في
         ظل الحكم الملكي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         العارفي الطائفي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         البعثي
  • الاحتفال السنوي في ذكرى
         شهادة الامام علي عليه
         السلام
  • دور عشيرة بني منصور
         وعلماء شيعة البصرة في
         مقاومة الاحتلال البريطاني
         في العراق
  • أعيان الشيعة في البصرة
  • البصريون الشيعة من أصحاب
         رسول الله صلى الله عليه
         وآله والائمة عليهم السلام

    أصحاب الامام علي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن عليه السلام

    أصحاب الامام الحسين عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن الحسين عليه السلام

    اصحاب الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام

    أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

    أصحاب الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام

    أصحاب الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام

    اصحاب الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام

    أصحاب الامام المهدي - عجل الله تعالى فرجه -

    الذين لم يرووا عن الائمة عليهم السلام

  • النساء
    BASRAHCITY.NET