765 ـ محمّد حسن بن عبد المهدي المظفر البصري(1) :
عالم العشار في البصرة.
766 ـ محمّد حسن بن عيسى بن مال الله بن طاهر بن احمد(2) :
ابن محسن بن حبيب بن ياسين الاسدي البصري الدكسن .
خطيب ، اديب ، ورع ، تقي ، نال شهرة واسعة في الخطابة ، ولد في النجف سنة 1296 هـ .
تولى عليه الطلب من البصرة والمحمرة للخطابة هناك واحياء مأتم سيّد الشهداء ، وعلى منبره مسحة من قبول ، فلا يكاد يخطب ويتخلص للمصيبة حتّى تجري دمعته .
توفي يوم الاحد في قرية الدعيجي من محافظة البصرة سنة 1368 هـ .
فطرت على الضراء ماريع لي حشى ولـكن يـوم الـطف روَّع لي iiقلبي فـلله يـوم طـبق الـدهر iiشجوه واجـرى دمـاً فيه له أعين iiالسحب فـذلك يـوم قـام فـيه ابن iiاحمد خـطيباً بدرع الصبر واللدن القضب ابــوه عـلـيّ لا يـقاس iiبـغيره بـحرب وهـذا الندب من ذلك iiالندب فـلولا قـضاه الله يـمسكه قـضى بـحرب عـلى كوفانها وبني iiحرب فـلم تـره الا عـلى ظـهر iiسابح يشق غبار الحرب في صدره iiالرحب إلـى ان اتـاه السهم من كف iiكافر فـخرَّ بـه من صهوة المهر iiللترب فـكوَّر نـور الـشمس حزناً iiلفقده واعـولت الامـلاك نـدباً على ندب وقـل لـيتامى المسلمين الا iiاعولي عـطوفاً عـليك حلؤه عن iiالشرب
767 ـ محمّد حسين بن محمّد بن عبد الله أبو امين المظفر(1) :
قال عليّ الخاقاني : عالم جليل ، واديب كبير ، وشاعر رقيق ، ولد في النجف عام 1312 هـ ونشأ بها يتيماً فكفله اخوه الشيخ عبد النبي ، وآل المظفر اسرة عربية عريقة ، له تصانيف كثيرة .
ومن شعره في ذكرى ولادة الإمام الحسين (ع) :
شـهر شـعبان قد تجسمت iiنوراً فاسم وافخر فقد سموت iiالشهورا لـك بشرى بما حويت من الفخر فـكم جـئت بـالسرور iiبـشيرا مـن موشى برود بشرك iiاضحى يـكتسي الـكون بـهجة iiوحبورا اشـرفت فـيك للسعود iiشموس وبـاشـراقها الـوجـود انـيرا كـل شـهر لـلشمس برج iiوفيه تقطع الشمس في السماء المسيرا
768 ـ الشيخ محمّد حسين بن يونس بن احمد (2) :
القرناوي ، البصري المظفري ، قال جعفر آل محبوبة : ولد في قرية الشرش سنة 1293 هـ وهو احد رجالات الادب وفرسان القريض من اسرة المظفر ، اخذ عن ابيه بعض المبادىء الاولية وهاجر الى النجف وتخرج على اعلامها فحضر درس الشيخ ملا كاظم صاحب الكفاية ، والسيّد محمّد كاظم صاحب العروة الوثقى ، والشيخ ملا رضا الهمداني صاحب مصباح الفقيه ، والسيّد محمّد الاصفهاني ، ولما تم دروسه رجع إلى القرنة(3) فكان فيها إمام المحراب والخطب المصقع والمدرس الخبير ، فالتف حوله بعض اهل الفهم والمعرفة فاستفادوا بوجوده ، واخذوا من ادبه فكان ناديه مدرسة تلقى فيها سائر الاداب والمعارف ، فكان (رحمه الله)
لا تفوته النادرة ولا تتعداه النكتة ، يضم إلى الطبع واريحية النفس النسك وطهارة الضمير .
وكان شاعراً محسناً مجيداً ، وله اليد في التاريخ المنظوم وقد ارخ حوادث كثيرة ، يمتاز بنقاوة الثياب ، وطهارة الابراد ، له بزة حسنة وشكل لطيف وخلق حسن .
ومن اثاره : التأريخ ، والزهراء ، وكتاب في الفقه ، وديوان شعر ، توفي في قضاء القرنة في شهر صفر سنة 1371 هـ ، بعد ان ابتلى بمرض مزمن اقعده عدة سنوات .
من شعره مادحاً آل البيت (ع) :
آل النبيّ فما للناس شأوهم ولا يضاهيهم بالفضل كل iiنبيّ ما آدم ولا ونوح ولا iiاحد من النبيين من بدء ومن iiعقب ولا الخليل ولا موسى الكليم iiولا عيسى ولا كل مبعوث iiومنتخب افديهم من حماة للنزيل iiاذا ما نازلته يد الايام من نوب ومن كفاهه اذا ماعم iiعامهم جدب السنين وغارت اعين iiالسحب فمنهم الحسن الزاكي علاً iiوتقى افديه من مجتبى بالمكرمات iiحبي
وله في رثاء الحسين (ع) عدة قصائد منها التي يقول في اولها :
اماط الدجى عن صبح طلعته iiالغرا فنادى منادي الحي حيّ على المسرى نووا ظغناً والقلب بين iiرحالهم يناديهم مهلا قفانبك من ذكرى شملالة حرف امون iiاذا مرت تخال الريح قد iiنسما
الى اَخرها ... ومنها التي يقول في اولها :
انجد حادي العيس ام اتهما ام ام نجد الغور ام iiيمما سار وابقاني اسير iiالضنا مرتهناً ارعى نجوم iiالسما لم يبق لي الف ولا مالف الا حمامات به iiحوما
464
النصرة لشيعة البصرة
وله ، وقد دخل القرنة قاض حسن السيرة اسمه عليّ ، وكان من اهل السنة والجماعة ، فقال مؤرخاً عام دخوله :
قل للذي رام القضا مــن آخـر iiوأول من حنفي iiوشافعي ومـالكي iiوحـنبلي كـفوا فقد iiتواترت اخـبار خير iiمرسل بالصدق تنبي iiارخوا يا قوم اقضاكم عليّ
ويقال ان بعض الامراء اهدى له كتاب الكامل للمبرد فلما ان فتحه وقرا منه شيأ وجده اذا ذكر النبيّ يصلي عليه بالصلاة المبتورة ، ويصلي على النبيّ ولم يذكر الآل ، فرماه من يده وانشا هذين البيتين :
ان كـتاباً لم يكن يبتدي فيه بذكر الآل بعد iiالنبيّ ولم يكن يختم في iiذكرهم فليس بالكامل في مذهبي
لـولا الـقضا ما كان iiريحانة المختار يوم الطف يقضي ظمى وآلـه الغر واصحابه iiالامجاد صـرعـى حـولـه iiجـثما وحـائرات لـم تـجد iiمـلجأ تـأوي الـيه بـعد فقد iiالحمى
769 ـ الشيخ محمّد رضا بن الشيخ طاهر بن الشيخ فرج الله(1) :
الحلفي بصري الاصل ، سكن النجف ، قال جعفر آل محبوبة : حضر الدروس العلمية على مراجع العصر ، له سمعة حسنة ومكانة سامية ، يمتاز بالوقار هادىء النفس ، متعفف عن الخلق له طبع سليم وذات طيبة وله عند قومه الاحلاف شأن واعتبار ينظرونه بعين المرشد الكبير ، واقتنى كتباً كثيرة انتفع بها ونفع ، وهو سهل في اعارتها ، وقد الف عدة مؤلفات طبع منها الغدير ، ولد في النجف يوم عيد الفطر سنة 1319 هـ ، وتوفي سنة 1386 هـ .
وقال في رثاء الحسين (ع) :
اقـم لـلحزن يا شيعي iiمأتم ودع عـنك الهنا هل iiالمحرم وخـل الدمع من عينيك يهمي ففاطم دمعها فيه همى دم (2)
770 ـ محمّد نصير بن محمّد جعفر البصري (3) :
هكذا وصف نفسه في مقدمة كتبها على تذكرة لطائف الخيال لمير محمّد الرضوي ، وهو شاعر لخص كتاب لطائف الخيال ، كان حياً حتّى سنة 1104 هـ .
771 ـ محمود بن عليّ بن محمّد بن عبد العزيز بن محمّد (4) :
ابو الثناء نور الدين بن محمّد بن ابي جرادة العقيلي البصري الحلبي .
(1) وماضي النجف وحاضره : 3/61 .
(2) ادب الطف : ج10 ص211
(3) الذريعة الى تصانيف الشيعة : 7/232 و 9/1193 .
(4) اعيان الشيعة : 10/108.
466
النصرة لشيعة البصرة
قال ابن حجر في الدرر الكامنة : ولد سنة 704 هـ ، وحدث ذكره ابن سعد في مشايخ حلب سنة 748 هـ .
وقال السيدّ الامين : وبنو العديم كلهم شيعة .
772 ـ المختار التمار البصري(1) :
له رواية في وجوب الولاية .
قال المامقاني : مهمل مجهول ، قلت : لعله الذي مر في اصحاب الإمام عليّ (ع) .
773 ـ مرتضى بن الشيخ فرج الله بن الشيخ محمّد رضا(2) :
ابن عبد الشيخ بن محاسن الحلفي(3) بصري الاصل ، سكن النجف وقال جعفر آل محبوبة : الاستاذ مرتضى من الشعراء الميدين له شعر حسن يدور في النوادي العلمية الادبية وهو من المكثرين تقراه في مجلات النجف وغيها ، وهو احد اعضاء جمعية الرابطة العلمية النجفية ، ومن شعره قوله قصيدة عنوانها ربيع دجلة :
اي حـلم قـد استفز iiالعذارى فـازاحت عن مخدع iiاستارا اقدوم الربيع ام دجلة السكرى تـردت بـعد الـلجين iiنضارا الحسان الحسان ها هي iiتبدو بـقـلوب تـسابق الاطـيارا رفـرفت كالفراش تنشد iiورداً وبـشوق تـعانق الاشـجارا
(1) بحار الانوار : 74/143 و 41/48 و 42/218 و 103 و 93 ، ومستدركات علم الرجال : 7/385 رقم 14784 ، وتنقيح المقال : 3/206 رقم 11575 ، وجامع الرواة : 2/222 .
(2) ماضي النجف وحاضرها : 3/61 .
(3) قال آل محبوبة : قبيلة تعرف بالاحلاف تقطن نواحي البصرة من جنوب العراق من اقدم العصور .
467
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
774 ـ مزاحم بن عبد الوارث بن عباد البصري(1) :
وقع في طريق المفيد ، عن ابي صادق ، عنه ، عن محمّد بن زكريا ، عن شعيب ابن واقد ، رواية شريفة وروى عليّ بن بلال المهلبي الثقة عنه .
من اعلام الشيعة في البصرة .
775 ـ مسلم بن عبدالله البصري(2) وقع في طريق المفيد في رواية شريفة .
776 ـ مظفر بن احمد بن محمّد بن عليّ بن حسين(3) :
من آل علي عرب الحجاز ، كانوا قديماً يسكنون فيه هكذا يقولون ويحدثون ـ آل مظفر ـ ان جدهم مظفر كان من اهل العلم اقام في النجف مدة ثم سكن حوالي البصرة وتنسب له هناك بعض البقاع .
777ـ المظفر بن جعفر بن مظفر الشرين(4) :
أبو طال العلوي السمر قندي البصري ، من مشايخ الصدوق المتوفي 381 هـ ، وهو يروي عن جعفر بن محمّد ، عن العمركي بن عليّ البوفكي ، ويروي ايضاً عن جعفر بن محمّد بن مسعود العياشي ، عن ابيه محمّد بن مسعود .
(1) امالي المفيد : 12/60 ، وبحار الانوار : 6/238 ، وكامل الزيارات : 260 ، كنز الكراجكي : 80 ، وامال الشيخ : 1/159 ، واعلام الشيعة : (( القرن الرابع ))323 .
(2) امال المفيد : 11/55 ، ومستدركات علم الرجال : 7/412 رقم 14908 .
(3) ماضي النجف وحاضرها : 3/360 .
(4) اعلام الشيعة : 4/318 .
468
النصرة لشيعة البصرة
778 ـ معاوية بن سلمة النصري(1) :
779 ـ معقل بن يسار البصري(2) :
780 ـ المعلّى بن أسد(3) :
أبو هيثم العميّ البصري .
قال النجاشي : كان من اصحاب صاحب الزنج المختصين به .
وعنونه العلامة ، وابن داود في القسم الثاني فقالا :((المعلى بن راشد العمي البصري ))ضعيف غال وحكم المولى عناية الله بان الصواب اسد بدل راشد .
وقال ابن ابي حاتم(4) : (( معلى بن اسد اخوبهز بن اسد العمي بصري ابو الهيثم )) ثقة ، مات سنة ثمان عشرة ومائتين .
781 ـ المعلى بن راشد :
هو المعلى بن اسد السابق .
782 ـ المعلى بن محمّد(5) :
أبو الحسن ، وقيل : ابو محمّد البصري .
(1) معجم رجال الحديث : 17/206 ، وتاريخ الاسلام : (وفيات سنة 141 ـ 160 ) ص294 .
(2) معجم رجال الحديث : 18/233 ، والتاريخ الكبير : 7/319 .
(3) رجال النجاشي : 96 رقم 239 ، ورجال ابن داود : 279 رقم 506 ، ومعجم رجال الحديث : 18/235 و 247 ، وتنقيح المقال : 3/232 ، وجامع الرواة : 2/250 .
(4) الجرح والتعديل : 8/334 رقم 1542 .
(5) رجال النجاشي : 418 رقم 1117 ، ورجال ابن داود :279 رقم 507 ، ومعجم رجال الحديث : 6/73 ، 76 و 11/310 و 18/257،259 ، واعيان الشيعة : 2/324 ، 424 ، وبحار الانوار : 2/14 و 5/15 و 65/172 ، وجامع الرواة : 2/251 .
469
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
قال النجاشي : مضطرب الحديث والمذهب ، وكتبه قريبة ، له كتب منها : كتاب الايمان ودرجاته وزيادته ونقصانه ، وكتاب الدلائل ، وكتاب الكفر ووجوهه ، كتاب شرح المودّة في الدين ، كتاب التفسير ، كتاب الامامة ، كتاب فضائل أمير ألمؤمنين (ع) ، كتاب قضاياه (ع) ، كتاب المروءة ، كتاب سيرة القائم (ع) .
وقال ابن الغضائري : يعرف حديثه وينكر يروي عن الضعفاء ويجوز ان يخرج شاهد.
وقال المامقاني(1) : روايته عن الضعفاء غير قادحة فيما روى عن الثقة وفساد مذهبه لم يثبت وكونه شيخ اجازة يغنيه عن التوثيق . حسن اقلاً .
وذكره العلامة ، وابن داود في القسم الثاني .
783 ـ معمر بن عمرو: هو معمر بن راشد .ياتي .
784 ـ مفلح بن الحسن(2) :
الصيمري ، من صيمر البصرة ، انتقل إلى البحرين ، وسكن قرية سنماباد ، صاحب كتاب (( غاية المرام في شرح شرائع الاسلام )).
له شعر كثير في مناقب اهل البيت (ع) .
توفي في حدود سنة 933 هـ وقبره في قرية سنماباد من قرى البحرين .
له شعر كثير في مناقب اهل البيت (ع) .
(1) تنقيح المقال : 3/233 .
(2) الذريعة الى تصانيف الشيعة : 16/20، وادب الطف : 5/13 ، وانوار البدريين للبلادي : 74 ، والبصرةفي نصرة الإمام الحسين (ع) : 68 .
470
النصرة لشيعة البصرة
واعـظم مـن كـل الـرزايا iiرزية مـصارع يـوم الطف ادهى iiواعظم فـما احـدث الايـام من يوم iiانشئت ولا حـادث فـيها الـى يـوم iiتعدم بـأعظم مـنها فـي الـزمان iiرزية يـقام لـها حـتى الـقيامة iiمـأتم ولم انس سبط المصطفى وهو ضامي يـذاد عـن الـماء الـمباح iiويحرم تـموت عـطاشا اَل بـيت iiمـحمد ويـشرب هـذا الـماء تـرك iiوديلم أهـذا الـذي اوصى به سيد iiالورى الـم نسمعوا أم ليس في القوم مسلم سـيجمعنا يـوم الـقيامة iiمـحشر واقـبـل فـيـه شـاكـياً iiاتـظلَم فـخـصمكم فـي الـنبي iiوحـيدر وفـاطـمة والـسجن فـيه iiجـهنم فـمالوا عـليه بـاليسوف iiوبـالقنا فـبارزهم وهـو الـهزبر iiالغشمشم وحـكـم فـيهم سـمهرياً iiمـقوَماً وابـيـض لايـنـوب ولا iiيـتـثلم وصــال عـلـيهم iiصـولةعلوية فـكانوا كـضأن صـال فيهم iiضيغم
785 ـ منبع بن الحجاج البصري(1) :
ذكر المجلسي ( رحمه الله) في البحار رواياته الدالة على حسنه وكماله .
وقد وقع في طريق الثقة الجليل والطبري في بشارة المصطفى .
786 ـ منير بن ميمون البصري (2) :
له رواية في فضل الحسن والحسين ( عليهما السلام ) .
(1)معجم رجال الحديث : 10/294 و 14/187 و 19/10 ، 11 ، وبحار الانوار : 2/205 و 8/358 و 13/45 أ 39/92 و 40/211 و 54/318 و 100/257 و 101 و 6،19 20 ، وبشارة المصطفى : 18، ومستدركات علم الرجال : 7/516 رقم 15265 .
(2) مقتل الحسين (ع) للخوارزمي : 103 .
471
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
787 ـ موسى بن اسماعيل(1) :
ابو سلمة المنقري التبوذكي البصري ، السودكي .
نقل النجاشي في ترجمة وهيب بن خالد البصري الثقة ، رواية محمّد بن ادريس الحنظلي الرازي عنه عن وهيب بن خالد .
وقال المامقاني : لم اجد له ذكر في كتب الرجال فحاله مجهول او مهمل .
قلت : قال يحيى بن معين ثقة مأمون ، كيسياً .
وقال ابو حاتم(2) : ثقة ولا اعلم احداً بالبصرة ممن ادركناه احسن حديثاً من ابي سلمة ، وقال ابو الطيالسي : ثقة صدوق ، مات سنة 223 هـ .
788 ـ موسى العبد الله المنصوري البصري :
كان من وجهاء قرية الدورة وهي من قرى البصرة التي تبعد حوالي 75 كم من مركز البصرة ، وكان مديراً لثانوية القادسية في ناحية البحار حتى عام 1975م حيث اصبح متقاعداً ، وكان واجهة بني منصور في تلك المنطقة ، وكان خيراً متديناً متواضعاً ن حسن الملبس والهيئة ذا وقار وسكينة ، ومن ولده رياح كان استاذاً في جامعة البصرة .
789 ـ موسى بن عمر بن يزيد بن ذبيان البصري(3):
أبو عليّ الصيقل ، مولى بني نهد ، وقال النجاشي : له كتاب طرائف النوادر .
(1)رجال النجاشي : 431 في ترجمة وهيب بن خالد ، وتنقيح المقال : 3/253 ، والتاريخ الكبير للبخاري : 7/280 ، ومعجم رجال الحديث : 19/17 .
(2) الجرح والتعديل : 8/136 رقم 165 .
(3) معجم رجال الحديث : 19/56 ، 58 ، 59 ، ورجال النجاشي : 405 رقم 1075 .
472
النصرة لشيعة البصرة
ثقة لرواية محمّد بن احمد بن يحيى عنه(1) .
790 ـ موسى بن عمر البصري(2) :
791 ـ موسى بن سعد البصري(3) :
يروي حديث الطير عن الحسن البصري عن انس .
792 ـ مهدي بن داود بن سلمان بن داود(4) :
الشهير بالحجار .
عالم فقيه واديب شهير ، ولد عام 1318 هـ ، وتتلمذ على يد المرجع الشيخ احمد كاشف الغطاء ، والمرجع الميرزا حسين النائيني ، واصبح ممثلاً للشيخ المرجع احمد كاشف الغطاء في المعقل بالبصرة .
توفي ليلة السبت 8 شعبان سنة 1358 هـ .
(1)التهذيب : 2/87 .
(2) معجم رجال الحديث :9/133 و 17/21 و 19/56 .
(3) تاريخ دمشق : 2/116 .
(4) ادب الطف : ج 10 ص312 .
473
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
ولما راى السبط iiانصاره سقتها الحتوف iiبكاساتها وحين انبرى نحو هاماتها بـارها ابن خير iiبرياتها يـنادي بـآجالها iiسيفه فـتأتيه من قبل iiاوقاتها
793 ـ السيّد العلامة مهدي القزويني البصري(1) :
له اجازة من السيّد ابو تراب الخونساري سنة 1357 هـ في السابع والعشرين من صفر ، وهو شيخ اجازة .
794 ـ مهلهل بن يموت بن المزرع(2) :
ابن موسى بن سياد ، قال السيد محسن الامين : قال ياقوت : كان [لليموت بن المزرع ] ولد يقال به مهلهل بن يموت ، وكان شاعراً مجيداًَ وله يقول ابوه يموت بن المزرع :
مهلهل قد شربت شطور دهري
وكافحني به الزمن العنوت
795 ـ ميزان ابو صالح البصري(3) :
مشهور بكنيته ، تابعي ،شيعي . ياتي في الكنى ، ثقة .
قال الشيخ ابو عبد الله المفيد في كتابه الكافئة في توبة الخاطئة بعد حديث سنده هكذا : ابان بن عثمان ، عن الاجلح ، عن ابي صالح ، عن ابن عبّاس ... فهذا الحديث صحيح الاسناد واضح الطريق جليل الرواة .
(1) ماضي النجف وحاضرها : 3/263 و 185 .
(2) اعيان الشيعة : 10/316 .
(3) تاسيس الشيعة : 325 .
474
النصرة لشيعة البصرة
796 ـ ميمون ابو عبد الله الشيباني البصري(1):
والد عبد الرحمن الثقة .
797 ـ نائل بن نجيح البصري(2) :
روى حديث تأويل الشجرة الطيبة في الآية بالرسول وآله صلوات الله عليهم وشيعتهم .
وروى المفيد في الارشاد عنه حديث خاصف النعل .
وقال ابو حاتم(3) : مجهول .
798 ـ ناظم البصري :
هاجر الى مدينة النجف الاشرف بعد اكماله دراسته الابتدائية والاعدادية في مدينة البصرة ، ودرس في الحوزة العلمية في النجف ، وكان وكيلاً للشهيد محمّد باقر الصدر ( رحمه الله) ، في الكرادة الشرقية في بغداد ، استشهد على ايدي الحكومة العراقية البعثية سنة 1980 م في بغداد ، وهو اخو عبد الجبار البصري التي تقدمت ترجمته .
799 ـ ناصر بن احمد بن عبد الصمد بن عليّ البحراني(4) :
قال السيّد الامين : نزيل البصرة ، عالم البصرة والرئيس المطاع فيها وفي
(1) الكشيّ : 311 ، ومعجم رجال الحديث : 19/، واعيان الشيعة : 2/377 و 3/614 ، والنجاشي : 30/62 .
(2) بحار الانوار : 16/363 و 35/361 و 24/138 و 65/26 ، ودلائل الطبري : 31 ، ومستدركات علم الرجال : 8/512 رقم 15482 ، والتاريخ للبخاري : 8/128 .
(3) الجرح والتعديل : 8/512 رقم 2348 .
(4) اعلام الشيعة / ق13 ج 2/739 ن وتاريخ الحلة : 2/161 منشورات الكتبة الحيدرية النجف 1385 هـ ـ 1965 م .
475
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
نواحيها ، وهو من اَل ابي شبانة بيت كبير من بيوت الشرف والعلم والرئاسة ، قديم في البحرين ذكره في السلافة جماعة منهم كما ذكر في انوار البدرين منهم كثيرين ، وحكي عن المترجم ان كل آبائه الى الامام موسى بن جعفر (ع) ، علماء فضلاء ادباء .
انتقل المترجم مع ابيه من البحرين الى مسقط ثمّ الى ايران ثمّ الى العراق وتخرج في النجف على يد الشيخ مهدي الجعفري ، والشيخ راضي النجفي ، ثمّ انتقل الى البصرة واقام فيها علماً ومرجعاً ، ولم يزل فيها زعيمها الاعظم وامامها المقدم ، وكان آية في الذكاء وقوة الحافظة ، له مصنفات .
وكان والي البصرة ورؤساؤها يزورونه ويعظمونه ويزورهم ، وكان محمود السيرة . محسناً الى الفقراء والغرباء والمترددين ، وكان حسن المعاشرة لا يمل جليسه ، شاعراً اديباً لم يعقب ، وكانت له خزانة كتب عظيمة بيعت بعد موته ، توفي يوم الجمعة 22 رجب سنة 1231 هـ في البصرة ونقل إلى النجف .
ومن شعره في رثاء الإمام الحسين (ع) :
لـم لا يـجيب وقـد وافى لنا iiالطلب وكـم نـولي ومـنا الامـر مـقترب مـاذا الـذي عـن طلاب العز iiيقعدنا والـخيل فـينا وفـينا السمر iiواليلب تـأبى عـن الـذل أعراق لنا iiظهرت فـلا تـلم عـلى سـاحاتها iiالـريب هـي الـمعالي فمن لم يرق iiغاربها لـم يـجده النسب الوضاح iiوالحسب اكـرم بـبطن الثرى عن وجهه iiبدلا ان لـم تـنل رتـبة من دونها iiالرتب كـفاك فـي ترك عيش الذل iiموعظة يـوم الـطفوف فـفي ابـنائه iiالعجب قطب الحروب اتى يطوي السباسب من فـوق الـنجائب ادنـى سيرها iiالخيب يـحمي حـمى الدين لا يلوي iiعزيمة فـقـد الـنصير ولا تـعتاقه iiالـنوب وكـيف تـثني صروف الدهر عزمته وهـي التي من سناها تكشف iiالكرب اخـلق بـمن تـشرق الـدنيا بطلعته ومـن لـعلياه دان الـعجم iiوالـعرب
476
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
ان يـدرك الدين ما قد كان iiيامله مـنه ويـبلغ مـا قد كان iiيرتقب ركـن الـعبادة فـيها قام iiيبعثه داعـي المحبة لا خوف ولا iiرغب قـد ذاق كأس حمياً الحب iiمترعه وعنه زال الغطا وانزاحت iiالحجب لـم انـسه لمحاني الطف مرتحلاً تـسري به القود والمهرية iiالنجب حـتّى انـاخ عليها في iiجحاجحة تـهون عندهم الجلى اذا iiغضبوا اسـود غاب يروع الموت باسهم و لا تـقوم لهم اسد الوغى iiالغلب الـضارب الـهام لا يادي iiقتيلهم والسالب الشوس لا يرتد ما سلبوا
وقال ايضاً :
وجـئنا البصرة الفيحاء iiفيها عـقيب السير ادركنا iiالمراما بـطلعة ناصر الدين الذي iiقد جلا عن منهج الرشد الظلاما فـتى اولـى بحور العلم iiمداً واعـطى بدر هالتها التماما وسابح فكرتي اضحى غريقاً بـبحر صفاته مذ فيه iiعاما هو المولى الذي ليديه iiطوى جموح الدهر قد القى iiالزماما
800 ـ ناهض بن ثومة بن نصيح بن جهضم(1) :
ابن شهاب بن آس بن ربيعة بن كعب بن ابي بكر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة اب وغمر العامري البصري .
احد شعراء الاغاني المتشيعين ، قال ضياء الدين في نسمة السحر شاعر نبيل ، من فكرته الكتابة ، فيقعد ثورة الزمان ويكسبه زمانه ، وفارس اذا جال يوم جلاد وجدال .
وقال ابو الفرج هو من بادية البصرة وكان شاعراً لغوياً فارساً شجاعاً .
(1)تاسيس الشيعة : 166 .
477
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
801 ـ نصر بن احمد بن نصر بن مامون(1) :
ابو القاسم البصري الخبز ارزي .
ذكره صاحب نسمة السحر في ذكر من تشيع وشعر وله ديوان ، وقال قي أمير ألمؤمنين ( ع) :
فإن كان التأنق فيه iiخير فلم يكن الوصي أبا تراب
قيل توفي سنة 317 هـ .
802 ـ نصر بن عليّ بن نصر(2) :
الجهضمي البصري .
قال القمي : كان من اهل البصرة قدم بغداد وحدث بها .
وروى الخطيب انه روى عن عليّ بن جعفر العلوي ، قال : حدثني اخي موسى ابن جعفر ، عن ابيه جعفر بن محمد ، عن ابيه محمّد بن عليّ ، عن ابيه عليّ بن الحسين عن ابيه ، عن جده (ع) ، ان رسول الله (ص) اخذ بيد الحسن والحسين (عليهما السلام ) فقال : (( من احبني واحب هذين واباهما وامهما كان معي في درجتي يوم القيامة )) .
قال ابو عبد الرحمن عبد الله : لما حدث بهذا الحديث نصر بن عليّ امر المتوكل بضربه الف سوط .
قال الخطيب : انما امر المتوكل بضربه لأنّه ظنه رافضياً .
واستظهر آقا بزرك الطهراني تشيعه ، وقال : له كتاب آل الرسول (ص) وتواريخ الائمة ، والمواليد ، وقال ابن طاووس : من ثقات اهل السنة .
(1)تاسيس الشيعة : 220 .
(2) الكنى والالقاب : 2/164 ، والذريعة الى تصانيف الشيعة : 3/212 ، وتاريخ بغداد : 13/287 ، ومهج الدعوات 345 .
478
النصرة لشيعة البصرة
803 ـ النضر بن شميل بن خرشة البصري(1) :
804 ـ النعمان بن صهبان(2) :
805 ـ نعيم بن ابراهيم بن عباد الازدي(3) :
806 ـ نوح بن قيس بن رباح الازدي البصري(4) :
قال المزي : ابو روح ، اخو خالد بن قيس ، وكان الاصغر ، الحداني ويقال : الطاحي .
وقال يحيى بن معين : ثقة ، وقال النسائي ، ليس به بأس ، وقال ابو داود : كان يتشيع (5) ، وقال العجلي : بصري ثقة ، وقال الذهبي في الميزان : صالح .
807 ـ هارون بن مسلم بن سعدان(6) :
أبو القاسم الانباري السر من رائي كوفي الاصل ، تحول الى البصرة ثم الى بغداد ومات بها .
(1) تاريخ الاسلام : ( وفيات سنة 201 ـ 210 ) ص411 .
(2) معجم رجال الحديث : 19/165 .
(3) معجم رجال الحديث : 19/173 .
(4) طبقات ابن سعد : 7/289 ، وتاريخ الدوري : 2/612 ، وتاريخ الدارمي : الترجمة 823 ، وسؤلات الآجرى لابي داود : 3/335 و 4/الورقة 10 و 5/ الورقة 9 ، وثقات ابن حبّان : 9/10 ، وتهذيب التهذيب : 10/485 ، وتهذيب الكمال : 30/53 رقم 6494 .
(5) سؤالات الاجري : 3/الورقة 10 .
(6) رجال النجاشي : 438 رقم 1180 .
479
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
وقال النجاشي : ثقة وجه وكان له مذهب في الجبر والتشبيه لقي أبا محمّد وأبا الحسن (ع) ، وقال : اصله انباري .
ثقة بالاتفاق
قلت : هو ليس من شرط كتابنا وذكرناه للتمييز .
808 ـ هاشم البصري(1) :
ذكره آقا بزرك الطهراني وقال له ديوان .
809 ـ هاشم بن محسن بن عليّ اللعيبي(2) :
الموسوي البصري ، قال آقا بزرك الطهراني : ولد بنشوة البصرة سنة 1309 ، وتعلم بالنجف ، وبعد وفاة والده محسن سنة 1358 جلس مكانه في نيابة السيّد ابي الحسن الاصفهاني هناك ، توفي في 29 صفر 1376 ، ودفن في النجف ، له كتاب نظم حديث الكساء .
810 ـ هلال بن بشر البصري العبدي(3) :
811 ـ همّام بن عبد الرحمن بن ابي عبد الله ميمون البصري(4) :
والد اسماعيل .
(1) الذريعة الى تصانيف الشيعة : 9/1287 .
(2) المصدر السابق : 24/209 .
(3) تهذيب الكمال : 4/161 .
(4) رجال النجاشي : 30 ضمن ترجمة ابنه اسماعيل ، ومعجم رجال الحديث : 19/303 ، وتنقيح المقال : 3/304 رقم 1216 ، ورجال ابن داود : 201 رقم 1680 ، وجامع الرواة : 2/318 .
480
النصرة لشيعة البصرة
قال النجاشي : ثقة .
وذكره العلامة وابن داود في القسم الاول المعدّ للمعتمدين .
ووثقه في الوجيزة ، والبلغة ، والحاوي .
812 ـ وريزة بن محمّد بن وريزة العسّاني البصري(1) :
قال النجاشي : له كتاب عن الامام الرضا (ع) ، حدّث بالبصرة سنة خمس وعشرين وثلاثمائة ، وله ثمانون سنة .
وقال وريزة ولدت سنة خمس واربعين ومائتين .
وقال حدثني جدي قال : حدثنا الإمام الرضا (ع) سنة تسعين ومائة .
وذكره ابن داود في القسم الاول المعدّ للمعتمدين .
وقال المامقاني : إمامي مجهول .
813 ـ ياسين بن حمزة بن ابي شهاب البصري(2) :
له كتاب الجوهرة ، وهو ارجوزة في العروض ، وقال آقابزرك الطهراني : هو مؤلف تفسير سورة الكوثر الذي ألّفه باسم حسين باشا والي البصرة ، ويستظهر من الذريعة انه كان حياً حتى سنة 1086 هـ .
814 ـ يحيى بن ابي زيد :
وهو يحيى بن محمّد بن محمّد بن ابي زيد . يأتي .
(1)رجال النجاشي : 432 رقم 1163 ، ومعجم رجال الحديث : 19/192 ، وتنقيح المقال : 3/279 رقم 12655 ، وجامع الرواة : 2/300 ، ورجال ابن داود : 179 رقم 1649 ، ومائة منقبة لابن شاذان : 151 .
(2) الذريعة الى تصانيف الشيعة : 5/292 .
481
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
815 ـ يحيى بن زيد(1) :
النقيب ابو زيد العلوي البصري ، شيخ ابن ابي الحديد ، المائة السابعة .
816 ـ يحيى بن سالم البصري(2) الكوفي(3) :
قال النجاشي : زيدي ، ثقة ، له كتاب .
817 ـ يحيى بن محمّد بن زيد(4) :
ابو جعفر العلوي نقيب البصرة .
818 ـ يحيى بن عليّ بن كمال الدين(5) :
عماد الدين ابو محمّد العلوي الحسني البصري النقيب ، في مجمع الآداب : قدم علينا مدينة السلام في رجب سنة 678 واجتمعت بخدمته في المشهد المقدس الكاظمي عند شيخنا غياث الدين ابي المظفر بن طاووس وهو من اولاد النقباء السادة النجباء .
819 ـ يحيى بن عيينة بن اسماء :
هو يحيى بن عتبة المتقدّم .
(1) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 3/172 .
(2) قال الجزائري في حاوي الاقول : 211 مخطوط ويظهر من كلامه انه بصري الاصل سكن الكوفة لانه اولاً قال : البصري وبعد ذلك قال الكوفي ، ولو كان كوفياً لذكر اولاً الكوفي وبعد ذلك ذكر البصري كما هو متعارف عليه في هذا الفن والله العالم .
(3) رجال النجاشي : 444 رقم 1201 .
(4) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 6/180 ، واعيان الشيعة : 1/193 وفيه ابو جعفر .
(5) اعيان الشيعة : 10/302 .
482
النصرة لشيعة البصرة
820 ـ يحيى بن الفضل(1) :
أبو زكريّا العنزي البصري .
روى عن ابي عامر العقدي .
821 ـ يحيى بن محمّد بن محمّد بن ابي الزيد الحسن(2) :
ابو جعفر النقيب العلوي الحسني البصري .
من اعلام القرن السابع ، روى عنه ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة كثيراً وترحم عليه وقال : كان يذهب الى مذهب العلوية ، منصفاً وافر العقل .
822 ـ يحيى بن ميمون البصري (3) :
وقع في طريق البرقي في باب الجراد ، عن الحسن بن اسماعيل الميثمي ، عنه ، رواية شريفة .
823 ـ يحيى بن ناصر بن يحيى (4) :
فخر الدين ابو محمّد العلوي البصري النقيب ، قال السيّد محسن الامين : كان من نقباء البصرة وساداتهم وهو من ارباب المروات وافاضل السادات ، له الهمة العلية والنفس الشريفة الابية ، والمحضر الحسن الجميل فانّه انعم متفضلاَ .
(1)امالي الشيخ : 2/235 ، ومستدركات علم الرجال :8/224 رقم 16223 .
(2) اعلام الشيعة : ق7 ص25 و 206 ، ومستدركات علم الرجال : 8/227 رقم 16239 ، وبحار الانوار : 38/163 ، وشرح نهج البلاغة : 13/18 و 10/166 ط دار الكتب العلمية .
(3) بحار الانوار : 65/212 ، ومستدركات علم الرجال : 8/237 رقم 16277 .
(4) اعيان الشيعة : 10/303 ـ 304 .
483
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
824 ـ يحيى بن يعمر(1) :
ابو سليمان العدواني البصري .
قال القمي في الكنى والالقاب : كان احد قراء البصرة وكان عالماً بالقران الكريم والنحو ، واخذ النحو من ابي الاسود الدؤلي .
وقال ابن خلكان : وكان يحيى شيعياً من الشيعة الاول القائلين بتفضيل اهل البيت (ع) من غير تنقيص لذي فضل من غيرهم .
حكى عاصم بن ابي النجود المقري ، ان الحجاج بن يوسف الثقفي بلغه ان يحيى بن يعمر يقول ان الحسن والحسين من ذرية رسول الله (ص) ، وكان يحيى يومئذ يخراسان فكتب الحجاج الى قتيبة بن مسلم والي خراسان ، ان ابعث الّي بيحيى بن يعمر فبعث به اليه ، فقام بني يديه فقال : انت الذي تزعم ان الحسن والحسين من ذرية رسول الله ، والله لالقين الاكثر منك شعراً او لتخرجن من ذلك .
قال : فهو اماني ان خرجت . قال : نعم . قال :فان الله جل ثناؤه يقول :( وَوَهَبنا لَهُ إسحَاقَ وَيعْقُوبَ كُلاً هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرَّيَتهُ دَاودَ وَسُلَيْمَانَ وأَيْوُبَ وَيوُسُفَ وَمُوسَى وَهارُونَ وَكَذِلك نَجْزِي اٌلمُحْسِنينَ وَزَكَريَّا وَيَحْيَى وَعِيسى )
قال : وما بين عيسى وابراهيم اكثر مما بين الحسن والحسين ومحمّد (ص) .
فقال الحجاج : وما اراك إلأ خرجت والله لقد قراتها وما علمت بها قط .
ثم قال الحجاج : اين ولدت ، فقال بالبصرة .
825 ـ يسار بن محمّد :
هو بشار بن احمد وسيار بن محمّد . تقدّم .
(1) الكنى والالقاب : 1/12 .
484
النصرة لشيعة البصرة
826 ـ يعقوب بن شيبة بن الصلت(1) :
827ـ يعقوب بن محمّد ابو يوسف البصري(2) :
828 ـ يموت بن المزرع بن موسى(3) :
ابن سياد العبسقي او العبدي ، ابو عبد الله وابو بكر البصري ، ابن اخت ابي عثمان الجاحظ ،مات بطبرية سنة 303 وقيل بدمشق سنة 304 هـ .
قد سمعت قول ياقوت انه كان من مشايخ الشعر وقول ابي الفرج ان له قصيدة يرثي بها اهل البيت (ع) وقال ياقوت كان له ولد يقال له مهلهل بن يموت وكان شاعراً مجيداً وله يقول ابوه يموت بن المزرع(4) :
مـهلهل قد شربت شطور دهري وكـافحني بـه الـزمن iiالعنوت وحـاربت الـرجال بـكل iiربـع فـاذعن لـي الحثالة iiوالرتوت فـاوجع مـا أجـن عليه iiقلبي كـريم عـضه زمـن iiبـغوت كـفى حـزنا بـضيعة ذي iiقديم وابـناء الـطريف لـها iiالتخوت وقـد اسهرت عيني بعد iiغمض مـخـافة ان تـضيع اذا فـنيت وفـي لطف المهيمن لي iiعزاء بـمـثلك ان فـنيت وان بـقيت وان يـشتد عـظمك بعد iiموتي فـلا تـقطعك جـائحة iiسـبوت فجب في الارض وابغ بها علوما ولا تـلفتك عـن هـذا iiالدسوت وان بـخل الـعليم عـليك iiيوما فـذل لـه وديـدنك iiالـسكوت
(1) معجم رجال الحديث :20/141 .
(2) بحار الانوار : 17/141 ، ومستدركات علم الرجال : 8/78 .
(3) اعيان الشيعة : 10/316 .
(4) تقدم ذكره .
485
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
وقل بالعلم كان ابي iiجوادً يقال فمن ابوك فقل يموت تـقر لك الاباعد iiوالاداني بعلم ليس يجحده iiالبهوت
829 ـ يوسف بن محمّد البصري(1) :
عدّه الشيخ الطوسي في رجاله ممن لم يرو عنهم (ع) .
وقال المامقاني : امامي مجهول .
830 ـ يونس بن احمد آل مظفر الجزائري(2) :
قال جعفر آل محبوبة : كان من اهل العلم والفضل ، معاصراً للشيخ صاحب الجواهر واحد تلامذته ، وهو والد الاديب الكامل الشيخ محمّد حسين ، تقدمت ترجمته .
831 ـ يونس بن ارقم الكندي البصري :
قال البخاري : يتشيع ، معروف الحديث(3) :
832 ـ يونس بن موسى البصري(4) :
روى سلمة بن شبيب عنه عن الحسن بن حماد ، عن زياد بن المنذر التميمي عن الباقر (ع) .
(1) رجال الطوسي : 517 رقم 4 ، ومعجم رجال الحديث : 20/174 ، وتنقيح المقال : 3/336 رقم 13338 ، وجامع الرواة : 2/354 .
(2) ماضي النجف وحاضرها : 3/376 .
(3) التاريخ الكبير : 8/41 رقم 3518 .
(4) ايضاح القاضي نعمان : 86 ، ومستدركات علم الرجال : 8/315 رقم 16591 .
486
النصرة لشيعة البصرة
833 ـ ابو احمد البصري(1) :
قال الطوسي في الفهرست : له كتاب .
وقال الوحيد ( رحمه الله ) في التعليقة : إنّه يطلق على الجلودي ، وعلى عمرو بن الربيع .
834 ـ ابو احمد الانصاري البصري (2) :
835 ـ ابو احمد الجلودي(3) :
هو عبد العزيز بن يحيى ، الثقة الجليل المتقدم في محله ، وله روايات في شواهد التنزيل للحسكاني .
836 ـ ابو اسماعيل البصري(4) :
قال الطوسي في الفهرست : له كتاب .
837 ـ ابو الاسود البصري :
هو حميد بن الاسود صاحب الكرابيس المتقدم في محله .
838 ـ ابو البركات البصري(5) :
(1) معجم رجال الحديث : 21/9 ، واعيان الشيعة : 2/284 ، وتنقيح المقال : 3/1 الكنى .
(2) بحار الانوار : 37/249 .
(3) شواهد التنزيل : 2/167 ، 169/171 .
(4) معجم رجال الحديث : 21/22 واعيان الشيعة : 2/287 ، وبحار الانوار : 71/5 ، وتنقيح المقال : 3/2 الكنى ، وجامع الرواة : 2/366 .
(5) اعيان الشيعة : 2/291 .
487
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
839 ـ ابو بكر بن عمر بن عبد العزيز بن محمّد(1) :
جمال الدين بن محمّد بن هبة الله ابن العديم بن ابي جرادة العقيلي الحلبي ، بصري الاصل .
وقال السيّد الامين : تشيع آل ابي جرادة وبني العديم واظهار جماعة منهم التمذهب بغير مذهب اهل البيت إنّما كان لمقتضيات الزمان والمكان ، وما كان يعامل به من يظهر التشيع في تلك الاصقاع .
وقال ابن حجر في الدرر الكامنة : انه اشتغل وتميز وتعاطى الآدب وهو اخو قاضي حلب ناصر الدين ، وكان فاضلاً حسن الخلق والمحاضرة والخط وولي مشيخة خانقاه الصالح بحلب .
ووصفه ابن حجر بالحنفي ، وذكره ابو جهفر الكويك في معجمه ، وابن جماعة ، واثنى عليه ابن حبيب .
وفي ذيل تذكره الحفاظ لابن فهد توفي سنة 768 هـ بحلب ووصفه بالحنفي .
840 ـ ابو جميل البصري(2) :
841 ـ ابو الحارث بن ابي الاسود الدؤلي البصري(3) :
842 ـ ابو حرب بن ابي الاسود ظالم الدئلي البصري(4) :
(1) اعيان الشيعة : 2/303 .
(2) معجم رجال الحديث : 21/96 .
(3) اعيان الشيعة : 2/318 .
(4) بحار الانوار : 8/20 و 11/233 و 39/212 و 82/233 ، واعيان الشيعة : 2/320 ، ومستدركات علم الرجال : 358 رقم 16776 ، والطبقات الكبرى : 7/226 ، والطبقات لخليفة : 206 ، وتاريخ خليفة : 339 ، والتاريخ الكبير : 9/23 رقم 181 ، والمعارف : 434 ، والمعرفة والتاريخ : 1/227 ، والجرح والتعديل : 9/358 رقم 1626 ، والكاشف : 3/286 رقم 102 ، وتهذيب التهذيب : 12/69 رقم 275 ، والتقريب : 2/410 رقم 22 ، وتاريخ الاسلام : ( وفيات سنة 101 ـ 120 ) ص286 .
488
النصرة لشيعة البصرة
وقع في طريق الشيخ ، والصدوق وغيرها عن الفضيل بن يسار عن وهب بن عبد الله ، عنه عن ابيه ، عن ابي ذر .
وقال الذهبي : مشهور صدوق ، له احاديث ، وقد قرأ القرآن على والده ، قرأ عليه حمران بن اعين وغيره .
843 ـ ابو الحسن البصري(1) :
844 ـ ابو الحسن الكاتب البصري (2) :
845 ـ ابو الحسن بن زنجي اللغوي(3) :
روى عنه عبيد الله بن عبد الله الرئيس المفيد العالم الاسدآبادي بالبصرة في سنة 433 هـ .
846 ـ ابو الحسن بن ابي ربيعة الخشاب البصري(4) :
(1) بحار الانوار : 5/6 و 42/3 ، واعيان الشيعة : 2/423 ، ومعجم رجال الحديث : 21/110 .
(2) بحار الانوار : 51/258 .
(3) اعلام الشيعة : ق 5/110 .
(4) بحار الانوار : 105/214.
489
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
847 ـ ابو الحسن بن عمرو بن عليّ بن عبد الله البصري(1) :
848 ـ ابو الحسين البصري(2) :
849 ـ ابو داود البصري(3) :
850 ـ ابو سعيد البصري(4) :
هو الحسن بن عليّ بن زكريا بن يحيى . تقدم .
وقال آقابزرك : يروي عنه عليّ بن احمد بن محمّد الزاهد المعروف ببلاس بوش نزيل بيهق .
851 ـ ابو سلمة البصري(5) :
قال الشيخ الطوسي في الفهرست : له كتاب ذكره ابن النديم .
وقال المامقاني : يستفاد من ابن النديم حسن حال الرجل اقلاً لانه عدّه من مشايخ الشيعة الذين رووا الفقه عن الائمة (ع) .
852 ـ ابو صالح البصري(6) :
اسمه ميزان ، مشهور بكنيته ، تلميذ ابن عباس في التفسير ، تابعي شيعي ، ونص على تشيعه ووثاقته الشيخ المفيد كتاب الكافئة في ابطال توبة الخاطئة .
(1) بحار الانوار :83/319 .
(2) بحار الانوار : 4/87 و 5/142 .
(3) بحار الانوار : 44/216 .
(4) اعلام الشيعة : ق 5/117 .
(5) معجم رجال الحديث : 21/177 ، واعيان الشيعة : 2/357 ، وتنقيح المقال : 3/18 الكنى ، وجامع الرواة : 2/390 ، فهرست ابن النديم : 308 .
(6) مستدركات علم الرجال : 8/405 رقم 15/17 .
490
النصرة لشيعة البصرة
توفي بعد المائة ، تقدّم .
853 ـ ابو طالب الازدي الشعراني البصري(1) :
قال النجاشي : له كتاب يرويه محمّد بن خالد البرقي ، وقال اصحابنا : لا يعرف هذا الرجل الا من جهته .
وذكره ابن داود في القسم الثاني وقال : مجهول .
وقال المامقاني : يندرج في الحسان .
854 ـ ابو طالب البصري(2) :
قال الطوسي في الفهرست : له كتاب .
واستظهر الاردبيلي في جامع الرواة اتحاده من سابقه .
وقال المامقاني : مجهول .
855 ـ ابو العبّاس السيرافي :
هو احمد بن محمّد بن نوح . تقدم .
856 ـ ابو عليّ الزارع البصري(3) :
النسابة له مشجرة روى عنها ابو الغنائم الصوفي .
(1) رجال النجاشي : 459 رقم 1255 ، واعيان الشيعة : 2/364 ، ومعجم رجال الحديث : 21/195 و 23/110 ، وتنقيح المقال : 3/21 ، الكنى ، ورجال ابن داود : 313 رقم 17 .
(2) رجال النجاشي : 457 رقم 1241 ، وبحار الانوار : 66/378 ، واعيان الشيعة : 2/365 ، ومعجم رجال الحديث : 21/197 ، وتنقيح المقال : 3/21 الكنى .
(3) اعلام الشيعة : ق 4/14 .
491
الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
857 ـ ابو عمرو بن العلاء البصري :
858 ـ ابو عمرو ابن اخي السكوني البصري :
هو محمّد (1) بن محمّد بن نصر المعروف بابن خرقة . تقدّم .
859 ـ ابو لهيعة البصري(2) :
860 ـ ابو محمّد ابن فيرويه البصري (3) :
861 ـ ابو محمّد البصري(4) :
862 ـ ابو نعيم بن الفضل بن عبد الله بن عباس بن معمر(5) :
الازدي الطالقاني ساكن سواد البصرة .
863 ـ ابو وهب البصري(6) :
864ـ ابن الصقر البصري(7) :
(1) قال ابن داود في القسم الاول : 220 رقم 74 (( احمد بن محمّد بن ابي نصر )) وذكره ايضاً بعنوان (( محمّد بن محمّد بن نصر )) في القسم الاول .
(2) بحار الانوار : 43/293 .
(3) بحار الانوار : 51/16 .
(4) بحار الانوار :50/156 .
(5) اعيان الشيعة : 2/96 .
(6) معجم رجال الحديث : 22/70 .
(7) اعيان الشيعة : 2/267 .
492
النصرة لشيعة البصرة
865 ـ ابن عائشة البصري(1) :
تقدّم في محمّد بن عبيد الله بن عائشة .
866 ـ البلالي :
867ـ الجلودي البصري :
هو عبد العزيز بن يحيى بن احمد . تقدم .
868 ـ الدبيلي :
هو محمّد بن عبد الوهاب . تقدم .
869 ـ السودكي : هو موسى بن اسماعيل . تقدم .
870 ـ الشعراني :
هو ابو طالب الازدي البصري . تقدم .
871 ـ العلوي البصري :
872 ـ الكلابي البصري(2) :
يروي بواسطة عن الصادق (ع) .
873 ـ خديجة بنت ابن ابي جرادة(1) :
البصرية الحلبية روى عنها ابن اخيها احمد بن محمّد بن هبة الله ، وهي من القرن الثامن .
874 ـ شهدة بنت عمر كمال الدين ابن العديم(2) :
ابن ابي جرادة البصرية الحلبية ، روى عنها ابن اخيها احمد بن محمّد بن محمّد بن هبة الله شهاب الدين ، وسمعت من الكاشغري واجاز لها ثابت بن شرف ، وسمعت ايضاً من عمر بن بدر بن سعيد الموصلي حضوراً وانفردت عنه ، وكانت قد زهدت وتركت اللباس الفاخر بعد وفاة اخيها مجد الدين ، وبنو العديم اهل بيت تشيع ، انظر ابراهيم بن محمّد بن عمر .
ولدت يوم عاشوراء سنة 621 وتوفيت في حلب سنة 709 .
875 ـ فلانة المخزومية البصرية(3) :
كانت تخفي عبد الله بن هاشم بن عتبة وهو من اصحاب الإمام عليّ بن ابي طالب (ع) ، استشهد ابوه في معركة صفين مع الإمام عليّ (ع) وكان معاوية يطلبه
(1) اعيان الشيعة : 3/144 .
(2) المصدر السابق :3/144 و 7/353 .
(3) شرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد : 8/228 .
494
النصرة لشيعة البصرة
اشد الطلب ، ولا يعرف له خبراً .
قلت : كانت البصرة ماوى لكل المدافعين عن عليّ بن ابي طالب (ع) ، فقد لجأ ابو بكر الصولي الى البصرة في القرن الرابع الهجري بعد ان روى خبراً في حق الإمام عليّ (ع) فطلبته العامة لتقتله فلم تقدر عليه ، ومات سنة 330 هـ بالبصرة مستتراً (1).
876 ـ النوار بنت اعين بن ضبيعة :
زوجتة الفرزدق .
تم بعون الله وهو حسبنا ونعم الوكيل وصلى الله على سيدنا محمّد وآله الطاهرين