النصرة لشيعة البصرة

وحـبب  اوطان الرجال اليهم      مآرب  قضاها الشباب iiهنالكا
اذا  ذكـروا اوطانهم iiذكرتهم      عهود الصبا فيها فحنوا لذالكا

ابن الرومي



« ليس لي في تاليفه من الافتخار
اكثر مـن حسن الاختيار
واختيار المرء قطعة من عقله »

القيرواني


تاليف
نزار المنصوري
مدير مركز البصرة للدراسات والبحوث








الاهداء

الى رسول الانسانية محمد (ص) واهل بيته ( عليهم السلام )
الى والديّ الكريمين
الى زوجتي العزيزة
الى بني منصور
الى كل بصري
الى كل عراقي
الى الاخت نسرين نوروزي
الى كل من انصف التاريخ الشيعي
الى هؤلاء جميعا اهدي هذا الكتاب

نزار المنصوري




وبه نستعين
المقدمة

    الحمد لله رب العالمين ، وصلى الله على سيدنا محمد رسوله خاتم النبيين واله الطاهرين .
   وبعد : من المشاكل المستعصية التي يصعب على المؤرخ والباحث حلها وسبر اغوارها وهو يستعرض تاريخ جذور التشيع في كل مكان من العالم ،لذا جاءت الدراسات والابحاث حول هذه المشكلة ناقصة مبتورة ، ومبنية في اكثر الاحيان على الاستنتاجات والتخمينات الخيالية التي لا تستند الى الواقع بشىء ، وما اكثر ما يعتمد هؤلاء على المصادر التي كتبها اعداء الشيعة ، وعلى الافتراءات التي لا تمتًّ بصلة ، الا ان التشيع لم يكن منتشرا في العالم وانما هو محصور في منطقة معينة في الكوفة مثلاُ.
   وقد اخذنا على عاتقنا منذ امد بعيد التنقيب والبحث حول تاريخ التشيع في البصرة ، لنكشف ما حاول الخصوم اخفاءه .
   وما نقدمه من معلومات للمهتمين بالدراسات الاسلامية ، مستقاة من المصادر التاريخية ، متوخين في نقلها الامانة والصدق والمنهج العلمي الصحيح ، بعيدا ... بعيدا ... عن التعصب والمحاباة .



8 النصرة لشيعة البصرة

   والكتابة عن الشيعة في البصرة ، ليست سهلة ، لان المصادر التاريخية لم تتناول هذا الموضوع الا باشارات عابرة ، ومثل الباحث في هذا التاريخ كمثل الذي يبحث في ليلة ظلماء عن حبات مسبحة انفرط عقدها من سنين بعيدة ، في حقل مترامي الاطراف .
   وكان يمكن لعملنا ان يكون سهلاً ، وان تكون هذه الدراسة على جانب كبير من الكمال ، لو وجدت المصادر التي تسعفنا في بحثنا ، لكن ، مما يؤسف له ان المصادر غير متوافرة .
كما اننا لم نجد من تطرق الى هذا الموضوع الهام ، لا قديما ولا حديثاً فنحن والحالة هذه ، نسير في طريق شديد الوعورة ، غير مطروقة من ذي قبل ، مما يجعل من عملنا مجرد محاولة متواضعة جداً جداً لالقاء بعض الضوء على تاريخ الشيعة في البصرة .
وليس الهدف من دراستنا هذه رصد حركة التشيع جغرافياً وعددياً ، بل الهدف من هذه الدراسة اولاً: هو القاء الضوء على جانب مجهول من تاريخ البصرة الشيعي لا زال يلقي بضلامه على الواقع .
   والهدف ثانياً : هو الاجابة على سؤال يدور في الاذهان : هل التشيع ظاهرة طارئة على المجتمع البصري ... او له جذوره العميقة فيه ؟
   وهل تفاعلت البصرة مع التشيع وتعايشت معه او تنافرت منه وتباعدت ؟ سوف نحاول في هذا الكتاب الاجابة على هذه التساؤلات.
   هذا مع ملاحظة ان التاريخ بحاجة الى كتابة جديدة ، واحداثه بحاجة الى ان يتم تجريدها من السياسة الطائفية التي علقت بها ، وبحاجة الى ان يتم تجريدها من اهواء المؤرخين ونزعاتهم الطائفية .
   اننا بحاجة ماسة الى التحرر من اوهام كثيرة حول التاريخ الى حقائق ، بحاجة الى الوعي باحداث عولمتها السياسة وظللتها السيوف .

9 مقدّمة المؤلف

فقد تولى تدوين التاريخ الاسلامي ثلاث طوائف :
   طائفة : كانت تنشد العيش والجد من التقرب الى بني امية بما تكتبه وتؤلفه .
  وطائفة : ظنت ان التدين لا يتم ولا يكون التقرب الى الله الا بتشويه سمعى علي ( عليه السلام ) وشيعته .
  وطائفة ثالثة : من اهل الانصاف والدين .
  وقد وصلت الينا هذه التركة على انها مادة غزيرة للدروس والبحث يستخرج منها تاريخنا ، وهذا ممكن وميسور اذا تولاه من يلاحظ مواطن القوة والضعف في هذه المراجع وله من الالمعية ما يستخلص به حقيقة ما وقع ويجردها عن الذي لم يقع ، مكتفياً باصول الاخبار الصحيحة مجردة عن الزيادات الطارئة عليها .
  وأنا ابتغي في هذا الكتابا الاشارة الى الدسائس المدسوسة في تاريخ الشيعة في البصرة ، وكنت البادىء الاول لهذا العمل لكي يحذو حذونا الآخرون من المنصفين في دراسة الحقائق حتى تظهر الحقائق منيرة مشرفة ، ولا يبعد اذا استمر هذا الجهاد في سبيل الحق ان يتغير فهم الشعة لتاريخهم ، ويدركوا اسرار ما وقع في ماضيهم من معجزات .
  وهناك عدة اسباب جعلتني اكتب في هذا الموضوع : السبب الاول الذي دعاني للكتابة : هو أني وجدت ان الشيعة والسنة قد صنفوا كتباً في البصرة (1) في

(1) بعض الكتب التي صنفت في البصرة :
1 ـ مشكلة شط العرب في ظل المعاهدات والقانون للدكتور خالد يحيى 1980م .
2 ـ قضاء الفاو دراسة في الجغرافية الزراعية لسالم سعدون المبادر 1978م .
3 ـ مشاهير اعلام البصرة .
4 ـ الاقليم الوضيفي لمدينة القرنة ، لعبد الحسين جواد 1977م .
5 ـ قضاء الزبير ، دراسة في الجغرافية البشرية 1978م .
6 ـ شط العرب ، وشط البصرة والتاريخ 1971م.
>>>

10 النصرة لشيعة البصرة

مختلف المجالات ولم يتعرضوا الى الشيعة في البصرة لا من قريب ولا من بعيد ، بل قد طالعت ما اصدره المركز الثقافي لجامعة البصرة « موسوعة البصرة الحضارية » وهي تتكون من ثلاثة مجلدات كل مجلد ما يقارب السبعمائة صفحة ، المجلد الاول الموسوعة التاريخية ، والمجلد الثاني الموسوعة الفكرية ، والمجلد الثالث الموسوعة الجغرافية ، فلم اعثر على بحث يتعلق بالشيعة في البصرة ، بل لم اعثر على اي اشارة على وجود شيعة في البصرة .(1)

  <<<
7 ـ ولاية البصرة ماضيها وحاضرها .
8 ـ عبقري من البصرة ـ الفراهيدي ـ 1972م .
9 ـ النصرة في اخبار البصرة ، لاحمد نور افندي الشافعي ( ت 1518 هـ ـ 1302 هـ ) .
10 ـ مختصر تاريخ البصرة لعلي ظريف الاعظمي 1929م .
11 ـ ولاية البصرة ومتسلموها ، لابن الغملاس .
12 ـ الحياة الادبية في البصرة ، للدكتور احمد كمال زكي دمشف 1961م .
13 ـ التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصرة لصالح احمد العلي ، بغداد 1953م .
14 ـ المجد في بيان بغداد والبصرة ونجد لابراهيم فصيح الحيدري ، بغداد 1962م .
كما صنف عمر بن شيبة ، وابو يحيى زكريا الساجي في فضل البصرة وهما من العامة . معجم البلدان : 1/ 440 .
15 ـ نشأة الحركة الاباضية في البصرة ، لمحمد عبد الفتاح 1994م .
16 ـ مساجد البصرة للشيخ احمد نور الانصاري .
17 ـ البصرة في الفترة المظلمة وما بعدها ، لحامد البازي طبع سنة 1969م.
18 ـ تاريخ مدينه البصرة لعبد الله بن عيسى بن اسماعيل ( ت 1247هـ ) .
19 ـ تاريخ البصرة ، لعبد الواحد بن عبد الله ضياء الدين باش اعيان ( ت 1866م ـ 1919م ) .
20 ـ تاريخ البصرة الكبير ، لعبد القادر بن عبد الواحد بن عبد الله باش عيان .
(1) اقول : موسوعة البصرة الحضارية ، الموسوعة التاريخية تعرضت في دراساتها الى البصرة في العهد العباسي والعثماني وثورة الزنج ، وتاريخ الفن المعماري ، والبصرة في العهد البويهي
>>>

11 مقدّمة المؤلف

كما ان شيعة الكوفة قد صنفوا في فضائل الكوفة والتشيع فيها ، وفضلها على البصرة (1) .


  <<<
والسلجوقي .
(1) تصانيف الشيعة في فضائل الكوفة :
أ ـ فضل الكوفة ، لسعد بن عبد الله القمي ، انظر تاسيس الشيعة للسيد حسن الصدر :ص 266 ، والنجاشي :ص 177 رقم 467 .
ب ـ تاريخ الكوفة ـ للحسن بن محمد بن جعفر التميمي النحوي . المصدر السابق : ص 271 .
ج ـ تاريخ الكوفة ، لمحمد بن جعفر النجار . المصدر السابق : ص 255 .
د ـ تاريخ الكوفة ، لمحمد بن علي بن الفضل بن سكين . المصدر السابق : ص 262 . والنجاشي :ص 385 رقم 1046 .
هـ ـ تاريخ الكوفة ، للحسن بن محمد ، تاسيس الشيعة : ص 552 .
و ـ فضل الكوفة على البصرة ، لمحمد بن عبيد الله بن احمد او طاهر الزراري . رجال النجاشي : ص 398 رقم 1064.
ز ـ فضل الكوفة ومن نزلها من الصحابة ، لابراهيم بن محمد بن سعيد الثقفي الكوفي . المصدر السابق :ص 16 رقم 19.
ح ـ فضل الكوفة ، لاحمد بن محمد بن سعيد مولى عبد الرحمن بن سعيد السبيعي ابن عقدة .المصدر السابق : ص 94 رقم 233.
ط ـ الكوفة وما فيها من الاثار والفضائل ، لاحمد بن علي بن احمد النجاشي . المصدر السابق : 101 رقم 253.
ي ـ فضل الكوفة ومساجدها ، لجعفر بن الحسين بن علي ابو محمد القمي . المصدر السابق : 123 رقم 317 .
ك ـ الكوفة ، لعلي بن الحسن بن علي بن فضال ابو الحسن الكوفي . المصدر السابق : ص 257 رقم 676 .
ل ـ فضل الكوفة ، لمحمد بن احمد بن خاقان ابو جعفر النهدي المعروف بحمدان الكوفي
>>>

12 النصرة لشيعة البصرة

  والمهتمون بالدراسات حول البصرة يجدون كثرة ما كتب عنها من دراسات وابحاث في كافة المجالات ليست لها اهمية كبيرة في تطوير الفرد العربي المسلم ثقافياً وعقائدياً وفكرياً ، فمثلاً قدم الدكتور عون الشريف قاسم رسالة الدكتوراه حول شعر البصرة في العصر الاموي ، دراسة في السياسة والاجتماع وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة الخرطوم كلية الاداب سنة 1392هـ ـ 1972م .
   وقدم الدكتور امين القضاة رسالة الدكتوراه حول مدرسة الحديث في البصرة حتى القرن الثالث الهجري ، وحصل على الدكتوراه من كلية اصول الدين بجامعة الازهر عام 1980م.
   فيا ترى هل دور الشعر الاموي مهم او التعرض الى فئة مهمة من المسلمين الا وهم الشيعة في البصرة ؟ فيجب على اهل الانصاف ان يجيبوا ويحكموا ، وكما

<<<
المصدر السابق :ص 341 رقم 914 .
 م ـ الكوفة ، لمحمد بن بكران بن عمران ابو جعفر الرازي الكوفي ، المصدر السابق :ص 394 رقم 1052 .
  ن ـ الكوفة في ثورة العشرين .
 وكذلك صنف بعض علماء الشيعة في فضل بغداد ، وقم :
  أ ـ فضل بغداد ، للحسين بن عبيد الله بن ابراهيم ابو عبد الله الغضائري . المصدر السابق : ص 69 رقم 166.
  ب ـ اخبار بغداد وطبقات اصحاب الحديث بها ، لمحمد بن عمر بن محمد ابو بكر الجعابي ، المصدر السابق : ص 394 رقم 1055.
  ج ـ فضل قم لسعد بن عبد الله القمي . المصدر السابق : ص 177 رقم 467.
  كما صنف الشيعة تصانيف حول التشيع في كل مكان :
 التشيع في الري ، وقزوين ، وايران ، ومصر ، والهند ، والباكستان ، وساحل بلاد الشام ، والاندلس .

13 مقدّمة المؤلف

ذكرت ان بعض علماء الشيعة صنفوا في فضل بغداد (1)، ولا يخفى عليك ان بغداد بناها العباسيون فهل اصبح دور شيعتها اهم من دور شيعة البصرة حتى تكون في طي النسيان من قبل العلماء ؟ واني لا اجد تفسيراً لهذا الاهمال الا تدخل الايادي الاموية في ذلك وتقليص دور الشيعة وحصره في الكوفة فقط للتقليل من دور الشيعة وانتشاره في العالم . ولا يخفى التنافس الكوفي للبصرة فيلاحظ من المناظرات بين الكوفيين والبصريين حول اهمية كل من الكوفة والبصرة فعندما يجد المصنف كتاباً بعنوان « جوابات مسائل وردت من البصرة » (2) لمحمد بن احمد بن الجنيد الاسكافي ، يجد امامها « جوابات مسائل وردت من الكوقة » .
   والسبب الثاني الذي دعاني للكتابة حول التشيع في البصرة ، اني قد وجدت ما يقارب الثلثمائة رجل من البصريين الشيعة من اصحاب رسول الله (ص) والائمة (ع) في رجال النجاشي والطوسي سوى من ذكرهم الطبري وابن الاثير وابن ابي الحديد وغيرهم .
   واما الثقات الذين وثقهم النجاشي والطوسي والعلامة في الخلاصة وابن داود فقد بلغوا سبعة وثمانين رجلاً ، واما الذين قال الطوسي اسند عنهم من البصرين فقد بلغوا ثمانية . واما الذين كانوا من الوجهاء والرؤساء والفقهاء بلغوا ثمانية عشر رجلاً .
   اما مشايخ الاجازة فهم :
   1 ـ ابراهيم بن الحسين ابو البقاء البصري ، من مشايخ عماد الدين ابي جعفر ابن محمد بن ابي القاسم الطبري .
   2 ـ احمد بن اسحاق ابو العباس المادري البصري ، من مشايخ الشيخ


(1) الحسين بن عبيد الله بن ابراهيم ابو عبد الله الغضائري . رجال النجاشي :69 رقم 166.
(2) رجال النجاشي : 385 رقم 1047.


14 النصرة لشيعة البصرة

الصدوق.
   3 ـ احمد بن الحسين بن اسامة ابو الحسين البصري ، من مشايخ المفيد .
   4 ـ احمد بن عبد العزيز الجوهري ابو بكر البصري ، من مشايخ احمد بن عبد الله بن احمد بن جلين الوراق .
   5 ـ احمد بن محمد بن جعفر ابو علي الصولي البصري ، استاذ الشيخ المفيد .
   6 ـ اسماعيل بن محمد البصري روى عنه المفيد بواسطة سعد بن عبد الله القمي .
   7 ـ الحسن بن الفضل ابو علي الرازي البصري من مشايخ المفيد .
   8 ـ عبد الباقي بن محمد بن عثمان ابو محمد الخطيب البصري ، قال منتجب الدين شيخ من وجوه اصحابنا .
   9 ـ عبد السلام بن الحسين بن محمد ابو احمد الاديب البصري من مشايخ النجاشي .
   10 ـ عبد العزيز يحيى بن احمد الجلودي شيخ جعفر بن محمد بن قولويه .
   11 ـ علي بن حماد بن عبيد بن حماد العبدي شيخ اجازة.
   12 ـ محمد بن علي بن حموي ابو عبد الله البصري . من مشايخ الطوسي .
   13 ـ ابو سلمة البصري من مشايخ الشيعة الذين رووا الفقه عن الائمة (ع) .
   والسبب الثالث : وهو الاهم والذي ابتغي فيه هدفي والذي اردت فيه أن يهرم عليه شيوخنا ويشيب عليه اشبالنا على ان البصرة هي شيعية ، ولكي تترسخ هذه العقيدة لديهم ويتناقلوها جيلاً بعد جيل حتى يوصلوها الى صاحبها روحي له الفداء .
   واحقاقاً للحق ونصرة لهذه الفئة المظلومة قمت بتأليف هذا الكتاب نصرة لهم واظهاراً لما اخفاه التاريخ خاصة في العهدالاموي من ان البصرة كانت شيعية وستبقى كذلك .

15 مقدّمة المؤلف
   محتويات الكتاب واهم موارده :
   يشمل الكتاب على جزءين مع مقدّمة وخاتمة يتناول الجزء الاول تاريخ التشيع في البصرة، ويحتوي على خمسة فصول :
    الفصل الأوّل:
1 ـ نشأة البصرة .
2 ـ النمو السكاني في البصرة .
3 ـ التطور العمراني .
    الفصل الثاني :
  تعريف التشيع .
  معنى التشيع .
    الفصل الثالث :
   فضل الأُبُلة والبصرة .
   من وصف البصرة .
    الفصل الرابع:
   دور شيعة البصرة في اللغة العربية وعلومها .
1 ـ علم النحو .
2 ـ علم اللغة .
3 ـ علم العروض .
    الفصل الخامس :
1 ـ نشأة التشيع في البصرة
2 ـ تشويه حقيقة التشيع في البصرة .
3 ـ موقف جارية بن قدامة من معاوية .
4 ـ دور البصرة في وقعة الجمل .
5 ـ دور معاوية بن ابي سفيان في وقعة الجمل .

16 النصرة لشيعة البصرة

6 ـ من هم اهل الجمل
7 ـ شبهات اهل البصرة في يوم الجمل .
8 ـ دور شيعة البصرة في قتال اصحاب الجمل .
9 ـ دور القبائل الشيعية في البصرة يوم الجمل .
10 ـ انتهاكات عائشة وطلحة والزبير لشيعة البصرة .
11 ـ ولاء شيعة البصرة للامام علي بن ابي طالب (ع) .
12 ـ دور نساء شيعة البصرة .
13 ـ دور اهل البصرة في نصرة الامام علي بن ابي طالب (ع) في صفين .
14 ـ شيعة البصرة والامام الحسن بن علي (ع) .
15 ـ موقف البصرة من الامام الحسين بن علي (ع) .
16 ـ دور شيعة البصرة في الاخذ بثارات الحسين (ع) .
17 ـ دور علماء شيعة البصرة في نشر التشيع والحديث في
   1) مكة المكرمة .
   2) المدينة المنورة .
   3) الكوفة .
   4) بغداد .
   5) بخاري .
   6) خراسان .
   7) كابل .
   8) حيدر اباد .
   9) الري .
  10) حضر موت .
  11) البحرين .

17 مقدّمة المؤلف

18 ـ الاحاديث الموضوعة في شيعة البصرة .
19 ـ قوة العقيدة الشيعية لدى اهل البصرة.
20 ـ شيعة البصرة في زمن الدولة العباسية .
21 ـ الحركات الشيعية التي ظهرت في البصرة وايدتها شيعة البصرة .
22 ـ الحكومات الشيعية في البصرة .
23 ـ شيعة البصرة والمرجعية الدينية .
24 ـ الحالة السياسية في البصرة .
25 ـ شيعة البصرة سياسياً في ظل الحكم الملكي .
26 ـ شيعة البصرة في ظل الحكم العارفي الطائفي .
27 ـ شيعة البصرة في ظل الحكم البعثي .
28 ـ دور عشيرة بني منصور وعلماء شيعة البصرة في مقاومة الاحتلال البريطاني للعراق .
   واما الجزء الثاني فهو يتناول اعيان الشيعة في البصرة ويشتمل على فصلين :
يتناول الفصل الاول : اصحاب رسول الله (ص) والائمة (ع) من شيعة البصرة .
   ويتناول الفصل الثاني : اعيان الشيعة الذين لم يعاصروا الائمة (ع) .

18
¤ كلمة اخيرة ¤

   لمّا بدأت عملي في هذا الطريق ، مقبلاً على اداء واجبي شعرت بلطف الله حيث وفقني للكتابة والتحقيق في مواضيع مهمة كما وفقني من قبل لطبع كتاب تحت عنوان « البصرة في نصرة الامام الحسين (ع) » .
   وفي الختام وددت الفات نظر القارىء الكريم الى الجهد المبذول في هذا الكتاب فاقول : ان المهم في الكتابة والتحقيق هو اخراج الموضوع والنص صحيحا ، ولكي يتوصل الباحث الى نتيجة اخراج الموضوع كما ينبغي فلا بد وان يبذل جهدا كبيراً ، ولقد كنت ابحث مدة ايام لأجد ترجمة رجل ، أو لأحصل الى ضبط اسمة الصحيح اهو «بصري » ام « نصري » ام « مصري » ام ... ، من خلال الكتب المختصة بهذا الشأن .
   وهكذا انجز ولله الحمد هذا الكتاب الذي بين يديك عزيزي القارىء والذي لم يصنف مثله بعد سنوات طويلة من العمل المتواصل .
   واخيراً وليس اخراً ان مثل هذا الموضوع ربما لا يخلو من بعض الأخطاء لذا اقدم اعتذاري للعلماء والقرّاء الكرام .

19
¤ شكر وثناء ¤


   ولا يفوتني ان اقدم جزيل شكري ، وعاطر ثنائي ، ووافر امتناني الى زوجتي العزيزة الفاضلة ام مهدي المنصوري التي شاركتني في تأليف هذا الكتاب وسهرت معي الليالي على طباعته وتصحيحه على جهاز الكمبيوتر ، اللهم فكما ساهمتني في نشر معالي اوليائك ، وشاركتني في ترويج مزايا امنائك فاحفظها من الفتن ، وقها السيئات واجعل لها من الجنة مكانا عليا .
   كما اقدم جزيل شكري الى الاخت الفاضلة الحاجة نسرين نوروزي التي شاركتني في طبع هذا الكتاب .
   وكذلك اتوجه بجزيل الشكر والتقدير الى اخي الحبيب واستاذنا العزيز الحاج ابي مصعب البصري الذي تفضل بقراءة الكتاب قراءة متأنية بعد فراغي من تاليفة وقدم لي ملاحظات هامة .
   هذا اخر ما اوردناه في هذه المقدمة ، نسأل الله تعالى حسن العاقبة وان يجعلنا في زمرة اتباع الانبياء والأوصياء ، انة سميع مجيب ، غفور ودود والحمد لله رب العالمين .

نزار المنصوري          
مدير مركز البصرة للدراسات والبحوث
19/3/2002م          



20
الجُزُء الأوّلُ
تاريخ التشيع في البصرة
21

تمهيد
  البصرة بفتح فسكون تطلق في كلام العرب على الحجارة الرخوة التي فيها بياض وتطلق أيضاً على الارض الغليظة (1) .
   وقيل سميت البصرة لن ارضها التي بين العقيق ، واعلى المربد حجارة رخوة وهو الموضع الذي يسمى الحزيز (2).
   وذكر ان المسلمين حين وافوا البصرة للنزول فيها ، نظروا اليها من بعيد ، وابصروا الحصى عليها ، فقالوا : ان هذه ارض بصرة ،يعنون حصبة فسميت بذلك (3)
  والبصرة اسم مدينة ، وهما بصرتان : الاولى في العراق ، والاخرى في المغرب (4) ،كما يطلق على (زوزن ) البصرة اي نيسابور (5) ، كما يوجد في دولة ماليزيا منطقة تسمى البصرة .
وموضوع بحثنا هو بصرة العراق ، والتي تقع جنوب شرق بغداد .


(1) انظر لسان العرب ، ابن منظور : 5/133 .
(2) معجم ما استعجم من اسماء البلاد والمواضع والعجم ، للبكري :1/254.
(3) معجم البلدان ، ياقوت الحموي : 1/430.
(4) انظر كتاب المشترك وضعاً والمفترق صقعاً، ياقوت الحموي : 57، وانظر ايضاً معجم البلدان له : 1/430.
(5) الانساب للسمعاني : (الزوزني ) .


22 النصرة لشيعة البصرة

   واما لفظة (البصرتان) فيراد بها البصرة ، والكوفة ، من باب التغليب (1) وفي البصرة ثلاث لغات :بفتح الباء وكسرها ، وضمها ، واللغة العالية ، الفتح (2) وورد ايضاً بكسر الصاد مع فتح الباء كأنها صفة (3).
واما في النسبة الى البصرة فيقال :بَصُرٍيُّ، وبِصرِيُّ بفتح الباء وكسرها لغتان (4).


(1) معجم البلدان للحموي :1/430 .
(2) لسان العرب : 5/133.
(3) تاج العروس : 3/49.
(4) انظر المصباح المنير ، للفيومي : 50.
23
الجزء الأول
الفصل الأول
           نشأة البصرة:
    يكاد يجمع المؤرخون ان البصرة مصرت سنة اربع عشرة للهجرة(1) واجمعوا على ان الذي اختطها هو الصحابي عتبة بن غزوان ، بامر من عمر بن الخطاب .
   وذكر بعض المؤرخين انها مصّرت سنة خمس عشرة .وقيل ست عشرة (2) وتذكر لنا كتب التاريخ قصة انشاء البصرة ، فيروي ابن خلدون في تاريخه انه بلغ عمر بن الخطاب في سنة اربع عشرة ، ان العرب تغيرت الوانهم ، وراى ذلك في وجوه وفودهم ، فسألهم فقالوا وخومة البلاد غيرتنا ، وقيل : ان حذيفة ـ وكان مع جيش سعد بن ابي وقاص ـ كتب بذلك الى عمر ، فسأل عمر سعداً، فقال وخومة البلاد غيرتهم ، والعرب لا يوافقها من الارض الا ما وافق ابلها (3)
   ويقول عبد الرزاق الحسني : البصرة لم تكن في ايام الفرس ، وانما مصرها


(1) انظر تاريخ الطبري : 3/590، وتاريخ ابن الاثير :2/239، ومعجم البلدان : 1/430. وفتوح البلدان : 425، وتاريخ ابن خلدون :2/110، والعبر في خبر من غير للذهبي :1/17، وشذرات الذهب : 1/27، ومرآة الجنان :1/7، وتاريخ الاسلام ،للذهبي :2/6، ومروج الذهب : 1/532.
(2) مروج الذهب : 1/532، ودائرة المعارف الاسلامية :1/111.
تاريخ ابن خلدون : 2/110.


24 النصرة لشيعة البصرة

العرب انفسهم (1)
   وكان المسلمون قد غزوا من قبل البحرين ، وتوّج ، ونوبنذجان وطاسان فلما فتحوها ، كتبوا الى عمر بن الخطاب : انا وجدنا بطاسان مكاناً لا بأس به ، فكتب اليهم ان بيني وبينكم دجلة ، لا حاجة في شيء بيني وبينه دجلة ، ان تتخذوه مصراً(2).
   وقد رأى عمر بن الخطاب انه لابدّ للجيوش الغازية من اتخاذ مكان ، ليكون مركز انطلاق وتجمع لها ، ولابد لهذا المكان ، ان يكون ذا موقع هام ، يمكن للفرق الغازية اللجوء اليه وقت يشاؤون ، وطلب المعونة منه عندما يحتاجون ، كما لابد ان يكون الاتصال بمركز الدولة الاسلامية منه ميسوراً، وكان من شروط عمر بن الخطاب ان لا يكون بينه وبينهم بحر يفصله عنهم .
  فوقع اختياره على مكان يقال له الخريبة والذي عرف فيما بعد بالبصرة ، ثم وجه اليه عتبة بن غزوان ، فقدم البصرة في جمع من اصحابه ، فلمّا رأى منبت القصب ، وسمع نقيق الضفادع ، قال ان امير المؤمنين ، امرني ان انزل اقصى البر من ارض العرب ، وادنى ارض الريف من ارض العجم ن فنزل الخريبة (3) .
   وبنيت البصرة الى جانب مدينة عتيقة من مدن الفرس تسمى «هشتاد باد اردشير » وفي الفارسية الحديثة « بهشت اردشير » اي جنة اردشير ، فخربها المثنى ابن الحارثة الشيباني بشن الغارات عليها (4) .
   واما الأبُلّة التي هي قرية من قرى البصرة وهي اقدم من البصرة ، فقد كان المجتمع في البصرة قبل الفتح الاسلامي خليطا من العشائر العربية التي كانت


(1) تاريخ البلدان العراقية
(2) معجم البلدان للحموي :1/430.
(3) تاريخ الطبري : 3/593.
(4) المسعودي : 2/328، وفتوح البلاذري : 2/296.

25 نشأة البصرة

تستوطن قرب الأبُلة(1)
   ويقول ابن بطوطة : كانت الأبُلة مدينة عظيمة يقصدها تجار الهند ، وفارس فخربت وهي الان قرية بها اثار وقصور وغيرها دالة على عظمها (2) .
   لما نزل عتبة بن غزوان البصرة ، كان معه عدد من الصحابة والتابعين ، وقد اختلفت الروايات في تحديد هذا العدد ، الا ان هذا الاختلاف يسير ، فالعدد محصور بين مائتين وسبعين رجلاً وبين ثمانمائة.
   وسرعان ما بدا سكان البصرة بالازدياد ، وبدات جموع الناس تقصدها ، وتستوطن بها ، وبخاصة حين سمعوا ان الدنيا قد اقبلت على اهل البصرة يهيلون الذهب و الفضة (3)، وسرعان ما اصبح عدد سكانها ، يقدر بعشرات الالآف ، وقد ذكر ابن قتيبة : ان عدد سكان البصرة ـ حسب سجلهم في الديوان ـ كان في زمن عليّ ستون ألفاً سوى العيال والعبدان والموالي (4).

التطور العمراني
   من الطبيعي ان يصاحب النمو السكاني السريع الذي شهدته مدينة البصرة تطور سريع ايضا في البنيات والعمران ، وما مضت بضع عشرات من السنين حتى كانت البصرة مدينة كبيرة ذات مساحة عظيمة .
   وقد بلغ من اتساع البصرة انه كان لها أربعة عشر ضاحية ، اشهرها الابلة ، ونهر الملك ، وسوق المربد .


(1) التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصرة : ص 22 .
(2) رحلة ابن بطوطة : 1/210 .
(3) تاريخ الطبري : 3/295.
(4) الامامة والسياسة : 1/147.

26 النصرة لشيعة البصرة

   وكان المجتمع في البصرة قبل الفتح الاسلامي خليطا من العشائر العربية التي كانت تستوطن قرب الأبلة (1).
  ومما امتازت به البصرة ، كثرة الانهار والترع ، فقد ذكر انه كان بها آلاف الانهار والترع ، وكان كل نهر ينسب الى من حفره ، وقد ذكر ياقوت الحموي عدداً كبيراً من هذه الانهار ، واسماء اصحابها وصفاتها (2).وهنا لابد من التعريج على مسجد البصرة الجامع ، ذلك المسجد الضخم الذي ما زال يدعى مسجد الامام علي بن ابي طالب (ع) والذي كان طوال القرون الاولى معهدا من معاهد العلم والمعرفة ، ويرجع تاريخ مسجد البصرة الى وقت انشاء البصرة نفسها .
  وخلاصة القول : ان البصرة كانت مدينة مزدهرة ، في بنيانها وفي مساجدها ، وفي انهارها وحماماتها واسواقها ، وفي كل شيء ، فكانت بحق جديرة بان تكون موضع اهتمام الباحثين ، لما كان لها من مكانة مرموقة واصالة معروفة ، وباع طويل في شتى انواع العلوم و المعارف .


(1) التنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصرة :22.
(2) انظر معجم البلدان :438 ـ 458 .


27
الفصل الثاني

فضل الأُبُلٌّة و البصرة:
   قال امير المؤمنين علي بن ابي طالب (ع) قال لي رسول الله (ص) :« هل علمت ان بين التي تسمى البصرة ، والتي تسمى الابلة اربعة فراسخ ، وسيكون التي تسمى الابلة موضع اصحاب العشور ، ويقتل في ذلك الموضع من امتي سبعون (1)الفاً، شهيدهم يومئذ بمنزلة شهداء بدر »
   فقال له المنذر : يا امير المؤمنين ، ومن يقتلهم فداك ابي وامي .
   قال : يقتلهم اخوان الجن ، وهم جيل كانهم الشياطين ، سود الوانهم (2)، منتنة ارواحهم ، شديد كلبهم ، قليل سلبهم ، طوبى لمن قتلهم ، طوبى لمن قتلوه ، ينفر لجهادهم في ذلك الزمان قوم ، هم اذلة عند المتكبرين من اهل الزمان ، مجهولون في الارض ، معروفون في السماء ، تبكي السماء عليهم وسكانها ، والارض وسكانها ، ثم هملت عيناه .
   يا منذر ان للبصرة ثلاثة اسماء سوى البصرة في الزبر الاول ، لا يعلمها الا العلماء منها : الغريبة ، ومنها : تدمر ، ومنها المؤتفكة .
   ثم قال : يا اهل البصرة ان الله لم يجعل لاحد من امصار المسلمين خطة شرف ولا كرم الا وقد جعل فيكم افضل ذلك ، وزادكم من فضله بمنه ما ليس لهم .


(1) وفي معجم البلدان : 1/436 « ثمانون »
(2) اقول : يحتمل انهم اصحاب صاحب الزنج ـ وهو علي بن محمد ( ت 270 هـ ) ـ وهم سودان ظهروا ايام المهتدي سنة 255 هـ .


28 النصرة لشيعة البصرة

   انتم اقوم الناس قبلة ، قبلتكم على ـ كذا ـ المقام حيث يقوم الامام بمكة ، وقارؤكم أقرأ الناس ، وزاهدكم ازهد الناس ، وعابدكم اعبد الناس ، وتاجركم اتجر الناس واصدقهم في تجارته ، ومتصدقكم اكرم الناس صدقة ، وغنيكم اشد الناس بذلاً وتواضعا ، وشريفكم احسن الناس خلقاً ، وانتم اكرم الناس جواراً واقلهم تكلفاً لما لا يعنيه ، واحرصهم على الصلاة في جماعة ، ثمرتكم اكثر الثمار ، واموالكم اكثر الاموال ، وصغاركم اكيس الصغار ، ونسائكم اقنع النساء واحسنهن تبعلاً ، سخر لكم الماء يغدو عليكم ويروح صلاحاً لمعاشكم ، والبحر سبباً لكثرة اموالكم ، فلو صبرتم واستقمتم لكانت شجرة طوبى لكم (1).
   وقال امير المؤمنين (ع) : ويلك يا كوفة ، واختك البصيرة كاني بكما تمدان مد الايم ، وتعركان عراك الاديم العكاظي سلمتما بعد او سجيتما ، اني لاعلم فيما علمني الله انه لا يريد بكما جبار سوءاً الا أتاه الله بشاغل (2).
فضل مسجد البصرة:

   قال الصدوق (رح) اعلم انه لا يجوز الاعتكاف الا في خمسة مساجد : في المسجد الحرام ، ومسجد الرسول (ص) ، ومسجد الكوفة ، ومسجد المدائن ،ومسجد البصرة ، والعلة في ذلك لانه لا يعتكف الا في مسجد جامع جمع فيه امام عدل (3) .
   وقال المفيد (رح) : جمع امير المؤمنين (ع) في مسجد البصرة والمراد بالجمع فيما

(1) بحار الانوار : 32/254.
(2) المؤتلف والمختلف للدار قطني :2/559.
(3) المقنع :209.

29 فضل الابلة والبصرة

ذكرناه هنا صلاة الجمعة بالناس جماعة دون غيرها من الصلوات (1).
   اقول : وكذلك صلى الامام الحسين بن علي (ع) في مسجد البصرة بامر من الامام علي (ع) اثناء عودتة من حرب الجمل وبسبب مرض الامام علي (ع) .
ويصف الشاعر الشيعي ابو عبد الله المفجع (ت 327 هـ ) مسجد البصرة :

الا يـا جـامع البصرة لا خرّبك iiالله      وسقى صحنك المزن من الغيث فرواه
فـكم مـن عاشق فيك يرى ما iiيتمناه      وكم ظبي من الانس مليح فيك iiمرعاه
نـصبا  الـفخ بالعلم به فيك iiفصدناه      بـقرآن قـرآناه وتـفسير iiرويناه (2)

   وقال ابن المنادي : اُخبرت عن ابي موسى محمد بن المثنى ، قال : حدثني ابراهيم بن صالح بن درهم ، قال : سمعت ابي يقول :
   انطلقنا حاجين ، فلقينا رجل ، فقال لنا : الى جنبكم قرية يقال لها « الأُبُلٌة » ؟ قلنا نعم . فقال : من يضمن لي منكم ان يصلي لي في مسجد العشار ركعتين او اربعا ويقول هذه لابي هريرة فاني سمعت رسول الله يقول :
  « ان الله يبعث من مسجد العشار يوم القيامة شهداء لا يقوم مع شهداء بدر غيرهم » (3) .
   وقال ابن المنادي : وانما كتبنا هذا الحديث في مدح البصرة لان الابلة قرية البصرة فهي منها .

(1) المقنعة :363.
(2) يتمية الدهر :2/442.
(3) الملاحم لابن المنادي :175 رقم 113 ، وأخرجه ابي داود في سننه :4/113 رقم 4308 ، وقال : هذا المسجد مما يلي النهر . والبيهقي في شعب الايمان :3/479 ، والبخاري في التاريخ الكبير :1/293 رقم 942 ، وأبو الطيب في عيون المعبود : 11/284 ، وابن عدي في الكامل :3/32 ، والعقلي في الكبير :1/55 ، وابن حجر في تهذيب التهذيب :1/111 ، والمزي في تهذيب الكامل : 2/107 ، والهندي في كنز العمال :2/285.

30 فضل الابلة والبصرة

   وقال أيضا : حدّثنا أبو قلابه الرقاشي ، قال حدثني محمد بن عباد المهلبي ، قال : سمعت صالح المري ينعق به غير مرة ، قال : حدثني المغيرة بن حبيب صهر مالك بن دينار ـ وكانت بالبصرة فتنة ـ : لو خرجت بنا الى بعض سواحل البحر فأقمنا هناك ؟
   فقال :ما كنت لأفعل ذلك بعد شئ سمعت الأحنف بن قيس يحدث به ، قال : قال لي أبو ذرّ الغفاري : أين مسكنك ؟ قلت : بالبصرة ، فقال :
   سمعت رسول الله يقول :« تكون بلدة أو قرية أو مصر ، يقال لها البصرة أقوم الناس قبلة ، يدفع الله عنهم ما يكرهون » (1).
    وقال أيضا : حدثني محمد بن حماد أبو جعفر الدباغ ، قال : حدّثني أبو الربيع الزهراني ، قال : نبأ عبد القاهر بن شعيب بن الحباب ، قال : نبأ هاشم بن حسان ، عن محمد بن سيرين ، قال « تكون فتنة شديدة أعفى الناس فيها أهل البصرة » (2)
   وقال أيضا : حدثني جدي ( رحمه الله) ، قال : نبا يونس بن محمد ، قال نبا حماد بن سلمة ، سمعت أبا هريرة يقول : مثلت الدنيا على صفة الطائر، فالبصرة ، ومصر جناحان، واذا ضربتا وقع الامر (3).
   وقال : حدثنا جدي ، قال نبأ علي بن الحسن بن شقيق ، قال : أخبرنا حازم ، عن زياد المكي ، قال : قال لي الضحاك بن مزاحم أخرج من هذه ـ يعني خرسان ـ فانه كان بها فتن ، قال : قلت فالجزيرة ، بالموصل ؟
   قال : فان بها الملاحم ، ولكن عليك بالمصرين ـ يعني الكوفة ، والبصرة ـ .
   قال ابن المبارك : وأخبرنا معمر ، عن أيوب ، عن ابن سيرين ، قال : اذا وقعت
(1) الملاحم:174 رقم 110.
(2) المصدر السابق.
(3) المصدر السابق:رقم 112.


31 النصرة لشيعة البصرة

الفتنة فعليكم بالمصرين : البصرة ، والكوفة (1).
   وقال السيد الامين : قال أحمد بن أبي يعقوب صاحب كتاب المسالك والممالك أنّه كان بالبصرة سبعة آلاف مسجد(2).
     من وصف البصرة :
   قال الحموي : دخل فتى من أهل المدينة ، البصرة فلما انصرف قال له أصحابه كيف وجدت البصرة قال خير بلاد الله للجائع والغريب والمفلس ، أما الجائع فيأكل خبز الأرز والصحناءة فلا ينفق في شهر الا درهمين ، وأما الغريب فيتزوج بشق درهم .... .
   وكان ابن أبي ليلى يقول : ما رأيت بلدا أبكر الى ذكر الله من أهل البصرة (3).
   وقال ابن شعيب بن صخر : تذاكر عند زياد البصرة ، والكوفة فقال زياد : لو ضلت البصرة لجعلت الكوفة لمن دلني ععليها .
   وقال ابن أبي عيينة المهلبي يصف البصرة :
يـاجنة  فـاقت iiالـجنان      فـما يعدلها قيمة ولا iiثمن
ألـفتها فـاتخذتها iiوطـناًً      ان فـؤادي لـمثلها iiوطن
زوج حياتانها الضباب بها      فـهذه كـنة وذا iiخنن(4)
فانظر وفكر لما نطقت iiبه      إن الأديـب المفكر الفطن
مـن سـفن كالنعام iiمقبلة      ومـن نـعام كـانها سفن

(1) المصدر السابق : 155 رقم 84 .
(2) أعيان الشيعة :3/202 . (3) معجم البلدان :1/436 (4) كذا في المصدر ، ولعل الصحيح : ختن .
32 النصرة لشيعة البصرة

   وقال خالد بن صفوان يصف البصرة :
يغدو قانصنا فيجيء بالشبوط والشيم ، ويجيء هذا بالظبي والظليم ونحن اكثر الناس عاجاً، وساجاً ، وخزاً ، وديباجاً وبرذوناً هملاجاً ، وخريدة مغناجاً ، بيوتنا الذهب ونهرنا العجب اوله الرطب واوسطه العنب ، واخره القصب .
   فاما الرطب عندنا فمن النخل في مباركة كالزيتون في الشام في منابته ، هذا على أفنانه كذلك على أغصانه هذا في زمانه كذلك في ابانه من الراسخات في الوحل المطعمات في المحل الملقحات بالفحل يخرجن اسفاطاً عظاماً واقساطاً ضخاماً وفي رواية يخرجن اسفاطاً واقساطاً كأنما ملئت رياطاً ثم ينفلقن عن قضبان الفضة منظومة باللؤلؤ الابيض ثم تتبدل قضبان الذهب منظومة بالزبرجد الاخضر ثم تصير ياقوتاً احمر واصفر ثم تصير عسلاً في شنة من سحاء ليست بقربة ولا اناء حولها المذاب ودونها الجراب ، لا يقربها الذباب ، مرفوعة عن التراب ثم تصير ذهباً في كيسة الرجال يستعان بها على العيال .
   واما نهرنا العجب فان الماء يقبل عنقاً فيفيض مندفقا فيغسل غثها ويبدي مثبها ياتينا في اوان عطشنا ، ويذهب في زمان رينا ، فنأخذ منه حاجتنا ونحن نيام على فرشنا ، فيقبل الماء وله ازدياد ، وعباب ولا يحجبنا عنه حجاب ، ولا تغلق دونه الابواب ولا يتنافس فيه من قلة ولا يحبس عنا من علة .
   واما بيوتنا الذهب فان لنا عليهم فرجا في السنين والشهور تاخذه في اوقاته ويسلمه الله تعالى من افاته وننفقه في مرضاته .
   فقال مسلمة لخالد بن صفوان : ولم تغلبوا عليها ولم تسبقوا اليها فقال خالد : ورثناها عن آلاباء ونعمرها للأبناء ويدفع لنا عنها رب السماء (1).


(1) معحم البلدان : 1/438.


  • تمهيد
  • نشأة البصرة
         التطور العمراني
  • فضل الاُبلة والبصرة

    فضل مسجد البصرة

    من وصف البصرة

  • دور شيعة البصرة في اللغة
          العربية وعلومها

    علم النحو

    علم اللغة

    علم العروض

  • تعريف التشيع ، معنى
         التشيع
  • نشأة التشيع في البصرة

    تشويه حقيقية التشيع في البصرة

    موقف جارية بن قدامة من معاوية

  • دور البصرة في وقعة الجمل

    دور معاوية بن أبي سفيان في وقعة الجمل

    من هم أهل الجمل

    شبهات أهل البصرة في يوم الجمل

    دور شيعة البصرة في قتال أصحاب الجمل

    دور القبائل الشيعية في البصرة يوم الجمل

    انتهاكات عائشة وطلحة والزبير لشيعة البصرة

  • دور أهل البصرة في نصرة
         الامام علي بن أبي طالب
         عليه السلام في صفين

    ولاء شيعة البصرة للامام علي بن أبي طالب عليه السلام

  • قوة العقيدة الشيعية لدى
         أهل البصرة
  • دور نساء شيعة البصرة
  • شيعية البصرة والامام
         الحسن بن علي عليه
         السلام

    موقف البصرة من الامام الحسين بن علي عليه السلام

    دور شيعية البصرة في الاخذ بثأرات الحسين عليه السلام

  • دور علماء شيعة البصرة في
          نشر التشيع والحديث في

    مكة المكرمة

    المدينة المنورة

    الكوفة

    بغداد

    بخارى

    خراسان

    كابل

    حيدر آباد

    الري

    حضر موت

    اليمن

    البحرين

  • الاحاديث الموضوعة في
         شيعة البصرة
  • الشيعة في البصرة في زمن
         الدولة العباسية
  • الحركات الشيعية التي
         ظهرت في البصرة وايدتها
         شيعة البصرة
  • الحكومات الشيعية في
         البصرة
  • شيعة البصرة والمرجعية
         الدينية
  • الحالة السياسية في البصرة
  • شيعية البصرة سياساً في
         ظل الحكم الملكي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         العارفي الطائفي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         البعثي
  • الاحتفال السنوي في ذكرى
         شهادة الامام علي عليه
         السلام
  • دور عشيرة بني منصور
         وعلماء شيعة البصرة في
         مقاومة الاحتلال البريطاني
         في العراق
  • أعيان الشيعة في البصرة
  • البصريون الشيعة من أصحاب
         رسول الله صلى الله عليه
         وآله والائمة عليهم السلام

    أصحاب الامام علي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن عليه السلام

    أصحاب الامام الحسين عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن الحسين عليه السلام

    اصحاب الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام

    أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

    أصحاب الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام

    أصحاب الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام

    اصحاب الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام

    أصحاب الامام المهدي - عجل الله تعالى فرجه -

    الذين لم يرووا عن الائمة عليهم السلام

  • النساء
    BASRAHCITY.NET