اسباب انخفاض انتاجية العنب في ابي الخصيب

الاستاذة منال زباري سبتي

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم

  تبين الدراسة التي اجريت خلال موسم النمو 2008 لغرض معرفة اهم اسباب انخفاض انتاجية محصول العنب المزروع في ابي الخصيب ـ محافظة البصرة ، وتبين نتائج الدراسة عدم وجود زراعة تخصصية لهذا المحصول ، وانما وجد ليزرع بشكل متداخل ضمن بساتين النخيل وان انتاجية منخفضة مقارنة مع انتاجية في بعض محافظات القطر ومنها محافظة نينوى ، وصلاح الدين وبغداد والبصرة في المواسم السابقة ، وبعد التقصي عن اسباب هذا الانخفاض تبين ان هنالك العديد من العوامل المؤثرة في الانتاجية منها عوامل وراثية خاصة في الصنف الزراعي نفسه ، اذ تميزت اصناف بانتاجية عالية مقارنة مع اصناف اخرى تحت نفس الظروف ، اذ لوحظ ان افضل الاصناف من حيث الانتاج والانتشار في منطقة الدراسة ، هما الصنفان بنكي وعباس اذ بلغة كمية الحاصل فيهما ( 24 . 13 . 80 . 11 ) كغم / كرمة علي على التوالي ، وان النسبة المؤية لانتشارهما في المناطق التي تحت الدراسة بلغت ( 67 . 22 . 67 . 30 ) % على التوالي ، الا انه رغم ذلك فان انتاجيتهما ليست بالمستوى المطلوب .
  اما عن تاثير العوامل البيئية فقد كان لها الحصة الكبيرة في التاثير وخاصة عوامل الظروف الجوية والتربة والمياه وخاصة تاثير الملوحة ، كذلك كان لتاثير عوامل الخدمة والعمليات البستانية اثر مباشر في خفض الانتاجية ، كما تبين من نتائج الاستبيان والجولات الميدانية ان نسبة 13.21% من مزارعي منطقة الدراسة يجرون عملية مكافحة الافات الزراعية سواء كانت مرضية او حشرية ، وان نسبة 76% منهم يجربون عملية ازالة الادغال المنتشرة في منطقة الدراسة وخاصة ( الحلفا ) ، ونسبة 34% من البساتين كانت غير مزروعة بكرامات العنب وفق المسافات الزراعية المماثلة ، كذلك وجدت نسبة قدرتها (1) دونم فقط وان 93 . 6 ، تجاوزت المساحة المخصصة لزراعة محصول العنب مساحة (1) دونم .
  كما وجدت النسبة 70 . 2% من المزارعيين يقومون باجراء التسميد الكيمياوي خاصة سماد (Npk) فقط اما باقي النسبة فهم يكتفون السماد الحيواني او بدون تسميد ، اما بخصوص طريقة اجراء عملية التقليم والتربية المتعبة في المنطقة ، قد شكلت نسبة 33 . 67 % من نباتات العنب تربى بطريقة التربية القصبية السلكية علماً بانها طريقة ليست مفضلة لبعض اصناف العنب المزروعة في المنطقة الدراسية ، ونتيجة لتدخل تاثير هذه العوامل جميعا نجد الاثر المباشر في انتاجية انخفاض انتاجية محصول العنب كماً ونوعاً .
  ولقد اتضح لنا من خلال التعرف على اهم اسباب انخفاض انتاجية العنب في القضاء ، ان بعض تلك الاسباب اساساً لا صلة لها بمشكلات الوقت الحاضر فقط وانما هي وليدة لظروف تاريخية طويلة رافقت مسيرة الانتاج الزراعي في هذا القضاء وعليه فان وضع بعض الحلول والمقترحات للخروج ببعض التوصيات لمعالجة المشاكل مهم ولغرض اسس وضع تطور وتنمية القطاع الزراعي عموماً ومحاصيل الفاكهه خصوصاً ، ووفق الاطار العام للسياسة الزراعبة التي تقرها الجهات الرسمية ذات العلاقة التي تستوعب كل تفاصيل وخصوصيات منطقة الدراسة للاسهام بشكل فعال في برامج التنمية الزراعية وعليه نوصي بآلات
  1 ـ من خلال نتائج الدراسة الحالية نوصي بالاكثار من زراعة كل من الاصناف بنكي ، عباسي ، سلطاني البصرة بالدرجة الرئيسية لكون هذه الاصناف هي الاكثر ملائمة للزراعة في الدراسة حاليا .
  2 ـ العمل بشكل جدي ووفق الاساليب العملية لرفع انتاجية محصول العنب في منطقة الدراسة نظرا لما يتمتع به ، القضاء من امكانيات بيئية ملائمة للزراعة .
  3 ـ نظرا لارتفاع نسبة الملوحة في القضاء والتي تؤدي الى تجمع الايونات السامة داخل انسجة النبات لذا نوصي باستخدام منظمات النمو وخاصة منظم (GA3) الجبر لين Gibberellic acid سواء استخدم مع مياه الري او عن طريق الرش للمجموع الخضري للنبات .
  4 ـ الاسرع قدر الامكان في تنفيذ مشاريع البزل والصرف وكذلك اجراء عمليات كري للانهار الفرعية وتطهيرها من الادغال مما ينعكس في استصلاح مساحات واسعة من الاراضي الزراعية والتي يمكن استغلالها مستقبلا في زيارة رقعة المساحات المزروعة باشجار الفاكهة ومنها محصول العنب .
  5 ـ تفعيل الدور الارشادي نظرا لما لهذا العمل من دور فعال في نقل الخبرة الزراعية وكل جديد ومتطور في مجال الزراعة وبكل جوانبه وايصالها للمزارعين لغرض رفع مهاراتهم الفنية والعلمية واتباعها في بساتينهم مما يؤدي الى رفع الانتاجية كماً ونوعاً .
  6 ـ التخلص من شحة مياه الري من مناطق القضاء وزيارة نسبة الملوحة فيها وذلك عن طريق استخدام نظام الري بالتنقيط حاليا في بساتينهم اذ تعتبر من اسهل الطرق في التجهيز المائي المستمر وحسب احتياج النوع النباتي من الكميات المطلوبة اضافة الى الاقتصاد في كمية المياه وقلة في عدد الايدي العاملة التي تحتاجها عملية الري ، وايضا تقلل من عملية انتشار الادغال ومن تكاليف مكافحتها وخاصة الحلفا التي لوحظ انتشارها بشكل كبير في منطقة الدراسة .
  7 ـ الابتعاد عن الممارسات الخاطئة في عمليات خدمة محصول العنب والخاصة في تربية النبات على حد سواء واجراءها في موعدها الصحيح .


BASRAHCITY@BASRAHCITY.NET
BASRAHCITY.NET