ويوم اربعة عشر فكانما لقيتم آدم ونوحا وبعدهما ابراهيم وموسى وبعده داود وسليمان وكأنما عبدتم الله عز وجل مع كل نبي مأتي سنة
وقضى لكم عز وجل يوم خمسة عشر حوائج الدنيا والآخرة وأعطاكم الله ما يعطي الله ايوب واستغفر لكم حملة العرش واعطاكم الله عز وجل يوم القيامة اربعين نورا عشرة عن يمينكم وعشرة عن يساركم وعشرة امامكم وعشرة خلفكم .
واعطاكم الله يوم ستة عشر إذا خرجتم من القبر ستين حلة تلبسونها وناقة تركبونها وبعث الله اليكم غمامة تظلم من حر ذلك اليوم .
ويوم سبعة عشر يقولون الله عز وجل : انني قد غفرت لهم ولآبائهم ودفعت عنهم شدائدهم يوم القيامة .
وإذا كان يوم ثمانية عشر أمر الله عز وجل جبرئيل وميكائيل واسرافيل وحملة العرش والكروبيين أن يستغفروا لامة محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلى السنة القابلة واعطاكم الله عز وجل ثواب البدريين :
فإذا كان يوم التاسع عشر لم يبق ملك في السموات والأرض الا استأذنوا ربهم في زيارة قبوركم في كل يوم ومع كل ملك هدية وشراب .
فإذا تم لكم عشرون يوما بعث الله عز وجل اليكم سبعين الف ملك يحفظونكم من كل شيطان رجيم وكتب الله عز وجل لكم بكل يوم صمتم صوم مأة سنة وجعل بينكم وبين النار خندقا واعطاكم ثواب من في التوراة (1) والانجيل والزبور والفرقان وكتب الله عز وجل لكم بكل ريشة على جبرئيل عليه السلام عبادة سنة واعطاكم ثواب تسبيح العرش والكرسي وزوجكم بكل آية في القرآن الف حوراء .
ويوم أحد وعشرين وسع الله عليكم القبر الف فرسخ ويرفع عنكم
____________
1 ـ في ثواب الأعمال : من قرأ التوراة .
الظلمة والوحشة ويجعل قبوركم كقبور الشهداء ويجعل وجوهكم كوجه يوسف بن يعقوب عليه السلام .
ويوم اثنين وعشرين يبعث الله عز وجل اليكم ملك الموت كما يبعث إلى الأنبياء عليهم السلام ويرفع عنكم هول منكر ونكير ويرفع عنكم هم الدنيا والآخرة .
ويوم ثلاث وعشرين تمرون على الصراط مع النبيين الصديقين والشهداء فكأنما اشبعتم كل يتيم في امتي وكسوتم كل عريان من امتي .
ويوم اربعة وعشرين لا تخرجون من الدنيا حتى يرى كل واحد منكم مكانه من الجنة ويعطى كل واحد ثواب الف مريض والف غريب خرجوا في طاعة الله عز وجل واعطاكم ثواب الف (1) رقبة من ولد اسماعيل .
ويوم خمس وعشرين منه بنى الله عز وجل لكم تحت العرش الف قبة خضراء على رأس كل قبة خيمة من نور يقول الله تبارك وتعالى يا امة محمد انا ربكم وانتم عبيدي وإمائي استظلوا بظل عرشي في هذه القباب وكلوا واشربوا هنيئا فلاخوف عليكم ولا انتم تحزنون يا أمة محمد وعزتي وجلالي لا بعثنكم إلى الجنة يتعجب منكم الأولون والآخرون ولا توجن كل واحد منكم بألف تاج من نور ولأركين كل واحد منكم على ناقة خلقت من نور ، زمامها من نور ، وفي ذلك الزمام الف حلقة من ذهب في كل حلقة ملك قائم عليها من الملائكة بيد كل ملك عمود من نور حتى يدخل الجنة بغير حساب :
وإذا كان يوم ستة وعشرين ينظر الله اليكم بالرحمة فيغفر لكم الذنوب
____________
1 ـ في ثواب الأعمال : ثواب عتق الف .
كلها الا الرشا (1) والأموال وقدس بيتكم كل يوم سبعين الف مرة من الغيبة والكذب والبهتان :
ويوم سبعة وعشرين فكأنما نصرتم كل مؤمن ومؤمنة وكسوتم سبعين الف عار وخدمتم الف مرابط وكأنما قرأتم كل كتاب أنزل الله عز وجل على أنبيائه .
ويوم ثمانية وعشرين جعل الله لكم في جنة الخلد مأة الف مدينة من نور وأعطاكم الله عز وجل في جنة المأوى مأة الف قصر من فضة واعطاكم الله عز وجل في جنة الجلال ثلاثة آلاف منبر من مسك في جوف كل منبر الف بيت من زعفران في كل بيت سرير من در وياقوت على كل سرير زوجة من الحور العين :
فإذا كان يوم تسعة وعشرين اعطاكم الله عز وجل الف الف محلة في جوف كل محلة حبة بيضاء في كل قبة سرير من كافور ابيض على ذلك السرير الف فراش من السندس الأخضر فوق كل فراش حوراء عليها سبعون الف حلة وعلى رأسها ثمانون الف ذوابة مكللة بالدر والياقوت .
فإذا تم ثلاثون يوما كتب الله عز وجل لكم بكل يوم مر عليكم ثواب الف شهيد والف صديق وكتب الله عز وجل لكم عبادة خمسين سنة وكتب الله عز وجل لكم بكل يوم صوم الفي يوم ورفع لكم على قدر ما انبت النيل درجات وكتب الله عز وجل لكم برأة من النار وجوازا على الصراط وأمانا من العذاب وللجنة باب يقال لها الريان لا يفتح ذلك ( الى خ ل ) الا يوم القيامة ثم يفتح للصائمين والصائمات من أمة محمد صلى الله عليه وآله ثم ينادي رضوان خازن الجنة يا أمة محمد صلى الله عليه وآله هلما الى الريان فيدخل أمتي في ذلك الباب ألى الجنة فمن لم
____________
1 ـ في الامالي وغيره : الدماء وكذلك في نسخة الطهراني العسكري
يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له ولا حول ولا قوة الا بالله
العلي العظيم (1) .
64 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن احمد بن الوليد رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن علي ابن النعمان عن عبد الله بن طلحة النهدي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عن علي عليهم السلام قال : قال رسول الله صلى الله عله وآله : أربعة لا ترد لهم دعوة ويفتح لهم أبواب السماء ويصير الى العرش ، دعاء الوالد لولده والمظلوم على من ظلمه والمعتمر حتى يرجع والصائم حتى يفطر (2) .
بناء الإسلام على خمس دعائم
65 ـ حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل رحمه الله قال : حدثنا علي ابن الحسين البغدادي عن احمد بن أبي عبد الله البرقي عن أبيه عن محمد ابن سنان عن المفضل بن عمر عن الصادق جعفر بن محمد عليه السلام قال : بني الاسلام على خمس دعائم على الصلاة والزكاة والصوم والحج وولاية
____________
1 ـ رواه في ثواب الاعمال تحت عنوان : ثواب فضل شهر رمضان وثواب صيامه وذكره في الوسائل في الجزء 7 ص 174 ـ 175 في ح 9 ب 1 من ابواب أحكام شهر رمضان عن المجالس ص 42 ـ 47 المجلس 12 وثواب الأعمال بتلخيص واختصار حيث قال : وهو طويل وفيه ثواب جزيل قد اختصرته وفي نسخة ميرزا محمد العسكري : قال حدثنا أبو محمد قال : حدثنا أبو عبد الله الخ وفيها زيادة : واعطاكم الله عز وجل في جنة الفردوس مأة الف مدينة في كل مدينة الف حجرة ، بعد قوله من فضة .
2 ـ أورده في الوسائل الجزء 4 ص 1153 عن الكافي والفقيه والمجالس في الحديث الثاني من الباب 44 من ابواب الدعاء من كتاب الصلاة :
امير المؤمنين والأئمة من ولده صلوات الله عليهم (1) :
66 ـ حدثنا احمد بن علي بن ابراهيم قال : حدثنا أبي عن أبيه ابراهيم بن هاشم عن عبد الله بن المغيرة عن عمر الشامي عن الصادق جعفر ابن محمد عليهما السلام قال : إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات والأرض فغرة الشهور شهر الله عز وجل وهو شهر رمضان وقلب شهر رمضان ليلة القدر ونزل القرآن في أول ليلة من شهر رمضان واستقبل الشهر بالقرآن (2) :
67 ـ حدثنا احمد بن محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا سعد بن عبد الله عن القاسم بن محمد عن سليمان بن داود المنقري عن حفص بن غياث قال : قلت للصادق جعفر بن محمد عليه السلام : اخبرني عن قول الله عز وجل ( شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن ) كيف انزل القرآن في شهر رمضان ؟ وانما انزل القرآن في مدة عشرين سنة اوله وآخره فقال عليه السلام : انزل القرآن جملة واحدة في شهر رمضان إلى البيت المعمور ثم انزل من البيت المعمور في مدة عشرين سنة (3) .
68 ـ حدثنا محمد بن علي ما جيلويه قال : حدثني عمي محمد بن أبي القاسم
____________
1 ـ يأتي هذا المضمون تحت الرقم 117 وهناك تخريجه وتحت الرقم 106 :
2 ـ أخرجه في الوسائل الجزء 7 ص 221 عن الكافي والفقيه والمجالس والتهذيب في الحديث 8 من الباب 18 وعن كتاب فضائل شهر رمضان بحذف عجزه في الحديث 7 من الباب 31 من ابواب احكام شهر رمضان ص 258 .
3 ـ أخرجه في الوسائل الجزء 7 عن كتاب فضائل شهر رمضان في الحديث 25 من الباب 18 من ابواب احكام شهر رمضان ص 229
عن محمد بن أبي عبد الله البرقي قال : حدثني محمد بن علي القرشي قال : حدثني محمد ابن سنان عن زياد بن المنذر عن ابي جعفر محمد بن علي الباقر عليه السلام قال : لما كلم الله موسى بن عمران عليه السلام قال موسى : الهي ما جزاء من شهد أني رسولك ونبيك وانك كلمتني ؟ قال : يا موسى تأتيه ملائكتي فتبشره بجنتي قال موسى : الهي ما جزاء من قام بين يديك فصلى ؟ فقال : يا موسى اباهي بهم ملائكتي راكعا وساجدا وقائما وقاعدا ومن باهيت به ملائكتي لا اعذبه قال موسى : الهي ما جزاء من اطعم مسكينا ابتغاء وجهك ؟ قال يا موسى : آمر مناديا ينادي يوم القيامة على رؤس الخلايق : فلان بن فلان من عتقاء الله من النار قال : الهي فما جزاء من وصل رحمه ؟ قال : يا موسى انسى في عمره واهون عليه سكرات الموت ويناديه خزنة الجنة هلم الينا فادخل من أي ابوابها شئت قال موسى : الهي فما جزاء من كف اذاه عن اناس وبذل معروفه لهم ؟ قال يا موسى : : يناجيه (1) النار يوم القيامة لا سبيل لى اليك قال موسى : الهي ما جزاء من ذكرك بلسانه وقلبه ؟ قال يا موسى اظله يوم القيامة بضل عرشي واجعله في كنفي قال إلهي : فما جزاء من تلا حكمتك سرا وجهرا ؟ قال يا موسى : يمر على الصراط كالبرق الخاطف قال موسى : فما جزاء من صبر على أذى الناس وشتمهم قال : اعينه على اهوال يوم القيامة قال : الهي ما جزاء من دمعت عيناه من خشيتك ؟ قال : يا موسى آمن وجهه من حر النار واو من يوم الفزع الاكبر قال : الهي فما جزاء من صبر عند المصيبة وانقذ امرك ؟ قال : يا موسى له بكل نفس يتنفس درجة في الجنة والدرجة خير من الدنيا
وما فيها قال الهي فما جزاء من صبر على فرايضك ؟ قال : يا موسى له بكل فريضة يؤديها درجة من درجات العلى قال : إلهي فما جزاء من مشى في
____________
1 ـ في البحار : يناديه . . . وعلى كل التأنيث أنسب .
ظلمة الليل الى طاعتك ؟ قال : أوجب له النور الدائمة (1) يوم القيامة أن له من الحسنات بعدد كل شيء مر عليه سواد الليل وضوء النهار ونور الكواكب قال : إلهي فما جزاء من لم يكف عن معاصيك ؟ قال يا موسى اعطيه كتابه بشماله من وراء ظهره قال : الهي فما جزاء من زنا فرجه ؟ قال يا موسى : يدخن يوم القيامة بدخان أنتن من ريح الجيف ويرفعن فوق الناس قال : الهي فما جزاء من أحب اهل طاعتك لحبك ؟ قال يا موسى احرمه على ناري قال : إلهي فما جزاء من لم يفتر لسانه عن ذكرك والتضرع والاستعانة (2) لك في الدنيا ؟ قال يا موسى : اعينه على شدائد الآخرة قال : إلهي فما جزاء من قتل مؤمنا متعمدا ؟ قال : لا أنظر إليه يوم القيامة ولا اقيله عثرته قال : إلهي فما جزاء من دا نفسا كافرة الى الاسلام ؟ قال يا موسى : اذن (3) يوم القيامة في الشفاعة لمن يريد قال : إلهي فما جزاء من دعا نفسا مسلمة الى طاعتك ونهاها عن معصيتك ؟ قال : يا موسى احشره يوم القيامة في زمرة المتيقن قال : إلهي فما جزاء من صلى الصلاة لوقتها لم يشغلها عن وقتها دنيا ؟ قال : يا موسى عطيه سؤله وابيحه جنتي قال : إلهي فما جزاء من كفل اليتيم ؟ قال : اظله يوم القيامة في ظل عرشي قال : فما جزاء من أتم الوضوء من خشيتك ؟ قال : يا موسى ابعثه يوم القيامة له نور يتلألأ بين عينيه قال : الهي فما جزاء من صام شهر رمضان يريد به الناس ؟ قال : يا موسى ثوابه كثواب من لم يصمه قال : إلهي فما جزاء من صام في بياض النهار يلتمس بذلك رضاك ؟
____________
1 ـ في نسخة بحار الانوار الجزء 69 ص 413 : الدائم .
2 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء والميرزا محمد الطهراني العسكري : الاستكانة .
3 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء والميرزا محمد الطهراني العسكري : أذن له .
قال : يا موسى له جنتي وله الأمان من كل هول يوم القيامة والعتق من النار (1) .
69 ـ حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه قال : حدثنا علي بن ابراهيم بن هاشم عن ابيه عن ابن أبي عمير عن المفضل بن عمر عن جابر بن يزيد الجعفي عن أبي نصرة ( أبي حمزة ) عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : اعطيت امتي خمس خصال في شهر رمضان لم يعطهن أمة نبي قبلي .
أما واحدة فانه إذا كان أول ليلة من شهر رمضان نظر الله عز وجل إليهم ومن نظر الله إليه لم يعذبه .
والثانية : خلوف افواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك .
والثالثة : يستغفر لهم الملائكة في كل يوم وليلة .
والرابعة : يقول الله عزوجل لجنته : تزيني واستعدي لعبادي يوشك أن يستريحوا من نصب الدنيا وأذاها ويصيروا إلى دار كرامتي .
والخامسة : إذا كان آخر ليلة من شهر رمضان غفر الله عزوجل لهم جميعا فقال رجل : يا رسول الله أهي ليلة القدر ؟ قال : لا أما ترون العمال إذا عملوا كيف يؤتون اجورهم ؟ (2) ____________
1 ـ روى المجلسي ( ره ) هذه المناجاة في كتابه بحار الأنوار الجزء 13 من الطبعة الحديثة ص 328 ـ 327 باختلاف كلي في السند وغير كلي في المتن عن كتاب أمالي الصدوق ( ره ) وعن كتاب فضائل الأشهر الثلاثة في الجزء 69 ص 411 وعن الامالي ملخصا ص 383 . وان شئت فراجع الأمالي طبعة النجف المطبعة الحيدرية ص 184 ـ 183 .
2 ـ يأتي هذا الحديث تحتي الرقم 136 و 137 بسندين آخرين وباختلاف يسير في المتن واخرجه في الوسائل عن مجالس الطوسي في
70 ـ حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى العطار ( رضي الله عنه ) قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا ابوا الجوزا ألمبنه بن عبد الله قال : حدثنا الحسين بن علوان عن عمرو بن ثابت بن هرمز الحداد عن سعد بن ظريف عن الاصبغ بن نباته قال : قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : يأتي على الناس زمان يرتفع فيه الفاحشة ولنصنع (1) وتنهتك فيه المحارم ويعلن فيه الزنا ويستحل فيه أموال اليتامى ويؤكل فيه الربا ويطفف في المكائيل والموازين ويستحل الخمر بالنبيذ والرشوة بالهدية والخيانة بالأمانة ويتشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال ويستخف بحدود الصلاة ويحج فيه لغير الله فإذا كان ذلك الزمان انتفخت الأهلة تارة حتى يرى الهلال ليلتين وخفيت تارة حتى يفطر شهر رمضان في أوله ويصام للعدى في آخره فالحذر الحذر حينئذ من أخذ الله على غفلة فان من وراء ذلك موته ذريع يختطف الناس اختطافا حتى ان الرجل ليصبح سالما ويمسى دفينا
ويمسى حيا ويصبح ميتا فإذا كان ذلك الزمان وجب التقدم في الوصية قبل نزول البلية ووجب تقديم الصلاة في أول وقتها خشية فوتها في آخر وقتها فمن بلغ منكم ذلك الزمان فلا يبيتن ليله الى على طهر وإن قدر أن لا يكون في جميع أحواله إلا طاهرا فليفعل فانه على وجل لا يدري متى يأتيه رسول الله لقبض روحه وقد حذرتكم وعرفتكم إن عرفتم ووعظتكم إن اتعظتم فاتقوا الله في سرائركم وعلانيتكم ولا تموتن الا وأنتم مسلمون ومن يبتغ
____________
=
الباب 18 مند أبواب احكام شهر رمضان في الحديث 28 ما يقرب جدا من هذا المضمون وأورده في الخصال في باب الخمسة الحديث 91 .
1 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء : والتصنع وفي بحار الأنورا : ولتصنع والصحيح هو الوسط .
غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين (1) .
71 ـ حدثنا محمد بن علي ما جيلويه ( ره ) قال : حدثني عمي محمد ابن أبي القاسم قال : حدثنا محمد بن علي الكوفي قال : حدثنا محمد بن سنان عن المفضل بن عمر عن يونس بن ظييان قال : قلت للصادق عليه السلام ما الذى يباعد عنا ابليس ؟ قال : الصوم يسود وجهه والصدقة تكسر ظهره والحب في الله والموازرة على العمل الصالح يقطعان دابره والاستغفار يقطع وتينه (2) .
72 ـ حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار قال : حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري قال : حدثنا أبو عبد الله الرازي عن الحسن بن علي بن أبي حمزة عن رفاعة عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : تعاونوا بأكل السحر على صيام النهار وبالنوم على الصلوة بالليل (3) .
____________
1 ـ رواه المجلسي رحمه الله في كتاب بحار الأنوار في الجزء 96 من الطبعة الحديثة ص 303 ـ 307 عن كتاب فضائل الأشهر الثلاثة واشتماله على ذكر صوم شهر رمضان كالحديث المرقم 68 ناسب ذكره هنا ويأتي في معنى هذا الاعتذار اعتذار من المصنف ذيل الحديث المرقم 107
2 ـ تقدم باختلاف في السند وفي المتن يسيرا تحت تسلسل العام الرقم 57 ـ 58 وبينا هناك مصدره .
3 ـ رواه في الوسائل عن الفقيه والمقنع مرسلا وعن كتاب فضائل شهر رمضان بهذا السند وعن التهذيب والامالي الطوسي مسندا لابن في الحديث 7 من الباب 4 من ابواب اداب الصائم وفى : السحور وفيه أيضا : وبالنوم عند القيلولة على قيام الليل .
73 ـ حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا محمد بن الحسن قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن محمد بن يحيى الخزاز عن طلحة بن زيد عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه عن آبائه عليهم السلام قال : لا تقولوا رمضان ولا جاء رمضان قولوا : شهر رمضان فانكم لا تدرون ما رمضان (1) .
74 ـ حدثنا محمد بن الحسن قال : حدثنا أحمد بن ادريس عن محمد ابن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري عن ابراهيم بن هاشم عن موسى بن عمران الهمداني عن يونس بن عبد الرحمن عن يونس بن عمار قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : من افطر يوما من شهر رمضان خرج الايمان منه (2) ____________
1 ـ رواه بسند معتبر في معاني الأخبار باب معنى رمضان ص 315 واخرجه في الوسائل عن كتاب فضائل شهر رمضان في الحديث الرابع من الباب 19 من أبواب أحكام شهر رمضان .
2 ـ رواه في كتاب عقاب الاعمال تحت عنوان : عقاب من أفطر يوما من شهر رمضان بسند ومتن اليك نصهما : أبي ( ره ) قال : حدثني محمد بن علي بن أبي عمران الهمداني عن يونس بن حماد الرازي قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : من أفطر يوما من شهر رمضان خرج روح الايمان منه . وفي النسخة المطبوعة عن عقاب الاعمال بحسب السند سقط فان صاحب الوسائل بعد ما نقله عن الفقيه مرسلا في الحديث الرابع من الباب الثاني من ابواب احكام شهر رمضان قال : وفي عقاب الأعمال عن أبيه عن محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن ابراهيم بن هاشم عن يحيى بن أبي عمران الهمداني عن يونس بن حمدان الرازي قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام الخ ثم نقل هذا الحديث عن كتاب
75 ـ حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن أحمد عن ابراهيم بن هاشم عن حمزة بن يعلي عن محمد بن الحسين اين أبي خالد رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام ( وخ ل ) قال : إذا صح هلال رجب فعد تسعة وخمسين يوما وصم يوم ستين (1) .
76 ـ حدثنا محمد بن علي ما جيلويه عن عمه محمد بن أبي القاسم عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبيه عن أحمد بن نصر الخراز (2) عن عمرو بن شمر عن جابر عن أبي جعفر الباقر عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إذا غاب القرص أفطر الصائم ودخل وقت الصلاة (3) :
77 ـ حدثنا أبي رحمه الله قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال :
____________
=
فضائل شهر رمضان بعين السند والمتن المذكورين هنا في الحديث الخامس من الباب المذكور وقبل ذلك عن عقاب الاعمال في الحديث 12 من الباب 1 من تلك الأبواب .
1 ـ أورده في الوسائل عن الكافي والفقيه والمقنع باختلاف جزئي في السند والمتن ، في الحديث الثالث وعن المقنعة في الحديث 5 من الباب 16 من ابواب احكام شهر رمضان وأخرجه عن الفقيه مرسلا وكذا عن المقنع في الحديث 5 وعن كتاب فضائل شهر رمضان بعين السند والمتن في الحديث 7 من الباب العاشر من تلك الأبواب ورواه التهذيب والاستبصار على ما في تعليقة الشيخ عبد الرحيم الرباني الشيرازي على الوسائل .
2 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء : الخزاز
3 ـ أخرجه في الوسائل عن الفقيه وكتاب فضائل شهر رمضان في الحديث 5 من الباب 52 من ابواب ما يمسك عنه الصائم وفيه : عن أحمد بن النضر :
حدثنا أحمد بن (1) محمد بن عيسى عن علي بن الحكم عن عبد الملك بن عتبة عن اسحاق بن عمار عن يحيى بن أبي العلي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : الصائم في شهر رمضان في السفر كالمفطر فيه في الحضر (2) .
78 ـ حدثنا محمد بن علي ما جيلويه قال : حدثني علي بن ابراهيم بن هاشم عن أبيه عن محمد بن أبي عمير عن غير واحد عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام قال وقال (3) رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : شهر رمضان شهر الله عز وجل وهو شهر يضاعف الله فيه الحسنات ويمحو فيه السيئات وهو شهر البركة وهو شهر الانابة وهو شهر التوبة وهو شهر المغفرة وهو شهر العتق من النار والفوز بالجنة ألا فاجتنبوا فيه كل حرام واكثروا فيه من تلاوة القرآن وسلوا فيه حوائجكم واشتغلوا فيه بذكر ربكم ولا يكونن شهر رمضان عندكم كغيره من الشهور فان له عند الله حرمة
____________
1 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء السند هكذا : احمد بن محمد بن عيسى ابن علي عن علي بن عبد الملك عن اسحاق بن عمار عن يحيى عن العلاء عن أبي عبد الله عليه السلام وفي الجزء 96 من بحار الأنوار ص 326 من الطبعة الحديثة : احمد بن محمد بن عيسى عن علي بن عبد الملك عن اسحاق بن عمار عن يحيى بن العلا : الا ان الصحيح من جميع النسخ نسخة المتن .
2 ـ أخرجه في الوسائل عن الكافي والفقيه وعلل الشرايع والتهذيب في الحديث 5 من الباب الاول من أبواب من يصح منه الصوم وللحديث ذيل ان شئت راجعه وأورده كما هنا عينا عن تفسير مجمع البيان في الحديث 15 من الباب المذكور .
3 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء : قال قال : : .
وفضلا على سائر الشهور ولا يكونن شهر رمضان يوم صومكم كيوم فطركم (1) .
الدعاء عند الافطار
79 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد رضى الله عنه قال : حدثنا محمد بن الحسن الصفار قال : حدثنا محمد بن الحسين بن أبي الخطاب عن النضر بن شعيب عن عبد الغفار الجازي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : من كان على امر ليس بحق لم يتب منه لم يغفر له في شعبان وشهر رمضان لم يزل عليه إلى قابل (2) .
التوبة والغفران في شهر رمضان
80 ـ حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحاق قال : حدثنا احمد بن محمد الهمداني قال : حدثنا علي بن الحسن بن (3) علي بن فضال عن أبيه عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال : من تصدق وقت افطاره عليه مسكين برغيف غفر الله له ذنبه وكتب له ثواب عتق رقبة من ولد اسماعيل (4) .
81 ـ وبهذا الاسناد قال : قال الرضا عليه السلام : من قال عند افطاره « اللهم لك صمنا بتوفيقك وعلى رزقك أفطرنا بأمرك فتقبله منا واغفر لنا إنك أنت الغفور الرحيم »
____________
1 ـ رواه المجلسي في بحار الأنوار الجزء 96 ص 340 من الطبعة الحديثة عن كتاب فضائل الأشهر الثلاثة .
2 ـ رواه بحار الأنوار في باب فضل الصيام الجزء 96 من الطبعة الحديثة ص 257 عن كتاب فضائل الأشهر الثلاثة :
3 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء : علي بن الحسين بن علي بن فضال وهو غلط ، والصحيح : الحسن .
4 ـ يأتي هذا الحديث وتخريجه تحت الرقم 97 :
غفر الله ما ادخل على صومه من النقصان بذنوبه (1) :
82 ـ وبهذا الاسناد قال الرضا عليه السلام : الحسنات في شهر رمضان مقبولة والسيئات فيه معفورة من قرأ في شهر رمضان آية من كتاب الله عز وجل كان كمن ختم قرآن في غيره من الشهور ومن ضحك فيه في وجه أخيه المؤمن لم يلقه يوم القيامة إلا ضحك في وجهه وبشره بالجنة ومن أعان فيه مؤمنا أعانه الله تعالى على الجواز على الصراط يوم تزل فيه الأقدام ومن كف فيه غضبه كف الله عنه غضبه يوم القيامة ومن نصر فيه مظلوما نصره الله على كل من عاداه في الدنيا ونصره يوم القيامة عند الحساب والميزان ، شهر رمضان شهر البركة وشهر الرحمة وشهر المغفرة وشهر التوبة والانابة ، من لم يغفر له في شهر رمضان ففي أي شهر يغفر له فاسألوا الله أن يتقبل منكم فيه الصيام ولا يجعله آخر العهد منكم وأن يوفقكم فيه لطاعته ويعصمكم من معصيته إنه خير مسؤل (2) .
83 ـ حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه قال :
حدثنا محمد بن الحسن الصفار عن احمد بن محمد بن عيسى عن محمد بن أبي عمير عن حماد بن عثمان عن الحلبي عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال أمير المؤمنين عليه السلام : صيام شهر الصبر وصيام ثلاثة أيام في كل شهر يذهب بلابل الصدور ، وروي : صيام ثلاثة أيام في كل شهر
____________
1 ـ يأتي هذا الحديث تحت الرقم 98 كما يأتي تخريجه عن المستدرك وهو مروي في بحار الأنوار الجزء 96 ص 312 من الطبعة الحديثة عن كتاب فضائل الأشهر الثلاثة .
2 ـ رواه في بحار الأنوار عن كتاب فضائل الأشهر الثلاثة في الجزء 96 ص 341 من الطبعة الحديثة .
صيام الدهر ، إن الله عز وجل يقول : من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها (1)
84 ـ حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحاق رضي الله عنه قال : حدثنا أحمد بن محمد الكوفي قال : أخبرنا المنذر بن محمد قال : حدثنا الحسن بن علي الخزاز قال : دخلت على أبي الحسن علي بن موسى الرضا عليه السلام آخر جمعة من شعبان وعنده نفر من أصحابه منهم عبد السلام بن صالح وصفوان بن يحيى وأحمد بن محمد بن أبي نصر ومحمد بن اسماعيل بن يزيع ومحمد بن سنان وخادماه ياسر ونادر وغيرهما فقال : معاشر شيعتي هذا آخر يوم من شعبان من صامه احتسابا غفر له فقال له محمد بن اسماعيل : يا بن رسول الله فما تصنع بالخبر الذي روي في النهي عن استقبال رمضان بيوم أو يومين فقال عليه السلام : يا بن اسماعيل إن رمضان اسم من اسماء الله عز وجل فلا يقال له : جاء وذهب واستقبل ، والشهر شهر الله عز وجل وهو مضاف إليه فقال محمد بن اسماعيل : فهل يجوز لأحد أن يقول : استقبلت شهر رمضان بيوم أو يومين قال : لا ، لان الاستقبال انما يقع لشئ موجود يدرك فأما ما لم يخلق فكيف يستقبل ؟ فقال يا بن رسول الله : شهر رمضان وان لم يخلق قبل دخوله فقد وقع لك اليقين بأنه سيكون فقال يا محمد : ان وقع لك اليقين انه سيكون ( فكيف وقع لك اليقين بأنه سيكون ) وربما طالت ليلة اول يوم من شهر رمضان حتى يكون صبحها يوم القامة فلا يكون شهر رمضان في الدنيا أبدا فيصبح الناس لا يرون شمسا ولا نهارا ولا يرون من مساجد الله على وجه الأرض شيئا
____________
1 ـ رواه في ثواب الأعمال تحت عنوان : ثواب صوم ثلاثة أيام في الشهر ، وفي السند هناك وهنا فرق جزئي والصحيح ما هنا واخرجه في الوسائل عن الكافي والفقيه وثواب الأعمال والمجالس في الحديث 19 وعن تفسير العياشي في الحديث 41 من الباب 7 من ابواب الصوم المندوب :
ويرفع الله الكعبة والمسجد الحرام إلى السماء وأنسى في مثل ذلك الزمان القرآن حتى لا يوجد فيهم للقرآن حافظ ولشيء من تمجيد الله ذاكر فحينئذ يرفع الله عز وجل حجته من الأرض فتسيخ بأخلها وتسير جبالها وتسجر بحارها وتبعثر قبورها ويكور عن السماء شمسها وينكدر نجومها وينتثر كواكبها فيومئذ وقعت الواقعة وانشقت السماء فهي يومئذ واهية ثم قال عليه السلام معاشر شيعتي إذا طلع هلال شهر رمضان فلا تشيروا إليه بالاصابع ولكن استقبلوا القبلة وارفعوا ايديكم إلى السماء وخاطبوا الهلال وقولوا : « ربنا وربك الله رب العالمين اللهم اجعله علينا هلالا مباركا ووفقنا لصيام شهر رمضان وسلمنا فيه وتسلمنا منه في يسر وعافية واستعملناه فيه بطاعتك انك على كل شيء قدير » فما من عبد فعل ذلك إلا كتبه الله تبارك وتعالى في جملة المرحومين وأثبته في ديوان المغفورين ولقد كانت فاطمة سيدة نساء العالمين عليها السلام تقول ذلك سنة فإذا طلع هلال شهر رمضان فكان نورها يغلب الهلال يخفى فإذا غابت عنه ظهر (1) .
85 ـ حدثنا محمد بن علي ما جيلويه قال : حدثنا عمي محمد بن أبي القاسم قال : حدثني محمد بن علي القرشي قال : حدثنا أبو الربيع أخبر به عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد قال : قال عبد الله بن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول ، وذلك في شهر رمضان : إن الله جل جلاله يقول كل ليلة من هذا الشهر : وعزتي وجلالي لقد أمرت ملائكتي بفتح أبواب سموات للداعين من عبادي وإمائي فمالي أرى عبدي الغافل ساهيا
____________
1 ـ أخرج في الوسائل عين السند الرقم 5 في الباب التاسع عشر من ابواب أحكام شهر رمضان عن كتاب فضائل شهر رمضان وأهمل ذكر الحديث .
عني متى سألني فلم أعطه ومتى ناداني فلم أجبه ومتى ناجاني فلم أقربه ومتى رجاني فخيبته ومتى أملني فحرمته ومتى قصد بابي فحجبته ومتى تقرب فباعدته ومتى هرب مني فلم أدعه ومتى رجع إلي فلم أقبله ومتى أقر بذنوبه فلم أرحمه ومتى إستغفرني فلم اغفر له ذنبه ومتى تاب فلم أقبله توبته عبدي كيف تقصد برجائك ملكا مملوكا ولا تقصدني برجائك وانا ملك الملوك آâ كيف تسأل من يخاف الفقر ؟ ولا تسألني وأنا الغني الذي لا افتقر أم كيف تخدم ملكا ينام ويموت ولا تخدمني وأنا الحي الذي لا يموت ولا يأخذني سنة ولا نوم يا سوئه لمن عصاني ويا بؤسا للقانطين من رحمتي بعزتي حلفت لآخذنه أخذ عزيز مقتدر يغضب لغضبه السماء والأرض فأين تفرمني إلا ألي وأنا الله العزيز الحكيم (1) .
86 ـ حدثنا محمد علي ما جيلويه رضي الله عنه قال : حدثني عمي محمد بن أبي القاسم قال : حدثني محمد بن علي القرشي قال : حدثنا أبو الربيع قال : حدثنا جرير عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد قال : قال عبد الله بن عباس : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول : شهر رمضان ليس كالشهور لما تضاعف فيه من الاجور هو شهر الصيام وشهر القيام وشهر التوبة والاستغفار وشهر تلاوة القرآن هو شهر ابواب الجنان فيه مفتحة وإبواب النيران فيه مغلقة هو شهر يكتب فيه الأجال ويبث فيه الارزاق وفيه ليلة فيها يفرق كل أمر حكيم ويكتب فيها وفد بيت الله الحرام تتنزل الملائكة والروح فيها عليه الصائمين والصائمات باذن ربهم في كل
____________
1 ـ يجد القاريء الكريم من هنا إلى ما يأتي موارد من الأحاديث غير مخرجة فليعذرنا فانه ما وسعنا بعض الظروف للفحص البالغ عنها في الجوامع الحديثية ولا حول ولا قوة إلا بالله وهو حسبنا ونعم الوكيل نعم المولى ونعم الوكيل .
أمر سلام هي حتي مطلع الفجر من لم يغفر له في شهر رمضان لم يغفر إلى قابل فبادروا بالأعمال الصالحات الآن وباب التوبة مفتوح والدعاء مستجاب قبل : أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب الله وأن كنت لمن الساخرين (1) .
87 ـ حدثنا علي بن احمد بن عبد الله بن أبي عبد الله البرقي قال : حدثنا أبي عن جده أحمد بن أبي عبد الله قال : حدثنا أبو الحسن علي بن الحسين البرقي (2) قال : حدثنا أبي عن عبد الله بن جبلة عن معاوية بن عمار عن الحسن بن عبد الله عن آبائه عن جده الحسن (3) بن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : جاء نفر من اليهود الى رسول الله صلى الله عليه وآله فسأله اعلمهم عن مسائل فكان فيما سأله أن قال له : لأي شئ فرض الله عز وجل الصوم على امتك بالنهار ثلاثين يوما وفرض الله على الامم اكثر من ذلك ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله : إن آدم لما اكل من الشجرة بقى في بطنه ثلاثين يوما ففرض الله عز وجل على ذريته ثلاثين يوما الجوع والعطش والذي يأكلونه بالليل تفضل من الله عز وجل عليهم وكذلك كان على آدم ففرض الله ذلك على أمتي ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هذه الآية : ( كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات ) قال اليهودي : صدقت يا محمد فما جزاء من صامها ؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله ما من مؤمن يصوم شهر رمضان احتسابا الا اوجب الله عز وجل له سبع خصال :
____________
1 ـ . . .
2 ـ في الخصال ـ الرقي ـ وفي مشيخة الفقيه : البرقي عن أبيه عن أبي الحسن علي بن الحسين البرقي عن عبد الله بن جيلة . . .
3 ـ في نسخة مكتبة كاشف الغطاء : الحسين بن علي بن أبي طالب وما في المتن هو الصحيح :