انتاج الوقود الحيوي من التمور
الدكتور رعد البصام

  ارادت مشية اللة عز وجل ان اوجد في المنطقة العربية مجتمعة الوقود الاحفوري( البترول) ونخيل التمر ، فيا لها من رحمه ونعمه انعم الله على هذه المنطقة حيث يوجد النخيل على سطح الارض بينما تستقر الهيدروكربونات في اعماق الارض....!
 وماذا لو استطاع الانسان بواسطة التقدم العلمي ان يجمع بين هذين المصدرين للطاقة في مصدر واحد ناجح بيحث تعادل خصائص احدهما الاثار السلبية والضارة للمصدر الاخر ؟
 المنطقة العربية تمتلك القورة والامكانيات في مواجهة التحديات والازمات الغذائية والاقتصادية المحدقة بمستقبل النطقة .
 ضمن هذا الاطار فقد بادرت شركة الواحة الى التصدي لهذا المشروع الحضاري والحيوي على مستوى المنطقة العربية في تبني انتاج وقود حيوي صديق للبية والانسان ضمن المواصفات الفنية القياسية الدولية ، حسب وجهة نظرنا فاننا نرى ان الابعاد الاوطنية والعربية لمشروع الواحة(sisaodtl) يمثل في تحقيق ثلاث استراتيجيات اساسية وهى :
 1 ـ بديل جزئي للهيدروكربون الحفري (البنزين الاعتيادي ) بواسطة الايثانول الحيوي (BioethanoL)المنتج من التمور الردية وتمور الدرجة الثانية غير المخصصة للاستهلاك البشري وكذلك ايضا من مخلفات اشجار نخيل التمر .
 2 ـ توحيد قطاع الزراعة باتجهاه قطاع الطاقة وذلك بدمج البيوايثانول مع الوقود المركبات الاعتيادي المستخدم حاليا لتوفير اقتصادي اعلى وبيئة انضف .
 3 ـ زيادة مظطردة لكتلة الحيوية (اشجار النخيل ) على سطح الارض لمكافحة التصحر ولبلوغ الامن الغذائي باستخدام الاكتفاء الذاتي مع تفصيل استراجية التصنيع الذاتي للواحات .

لماذا تحويل التمور ذات النوعية الردية الى بيوايثانول ؟

  للاجابة على السؤال يراود افكار كثيرة من شرائح المجتمع العربي نذكر بعض الاسباب التي شجعت شركة الواحة oasis في تقديم مشروعها الاستراتيجي في انتاج وقود النخيل والذي اطلق علية اسم نخول (NakhoiL)كاداة استثنائية طموحة في المنطقة العربية وهذه الاسباب هي :
 1 ـ وقود النخيل (نخول) سيسمح للشركات الوطنية البترولية تصدير وبيع كميات اضافية من المنتجات المكررة (الوقود الاحفوري)
 2 ـ توفير دخل اقتصادي وطني اضافي للمنطقة .
 3 ـ خلق بيئة نظيفة للانسان والحيان والنبات فمثلا عند استخدام %5 من البيوايثانول في وقود السيارات سيساعد على انخفاض اول اوكسيد الكربون في الجو بحوالي %30.
 4 ـ تفعيل المصادر البشرية العاملة في هذا القطاع اقتصادي واجتماعي .
 5 ـ ان وفرة التمور عن مستويات الاستهلاك والتصدير سيقودنا الى خيار واحد وهو خيار تحويلة الى منتج اقتصادي اي تحويل الى بيوثانول وسيكون متماشيا مع اهمية دور الطاقة على المستوى العالمي لذلك سيكون الاختيار الاول وبايستيعاب وتحويلة التمور الفائضة عن الاستهلاك البشري الى وقود النخيل (نخول).
 6 ـ استحداث شبكة واسعة لتوزيع الطاقة السائلة بحد ذاتها يعتبر ميزة استثنائية لقطاع التمور .
 7 ـ ان احد الانتقادات القاسية الموجهة لصناعة الوقود البيوايثانول من النباتات هو حرمان العالم من مصادر مهمه لتغذية البشر في وقت نعاني فيه من انفجار سكاني لم يشهد له مثيلا من قبل .
 ان هذة الانتقادات مبدئيا في محلها لكنها بصورة اقل في مجال التمور ويرجع ذلك في الاساس الى انه في حالة نخيل التمر (خلافا للنباتات الاخرى) فان المنتجات الماصحبة لانتاج وقود البيوايثانول هي منتجات صالحة للاستهلاك البشري تصل قيمتها الى نسبة %85 بعد معالجتها مثل انتاج قهوة نوى التمر وكذلك انتاج مايسمى date flakes من الياف اتمور المتبقية ، بينما يمثل انتاج البيوايثانول من التمور قيمة تجارية لاتتجاوز نسبة %15 من اجمالي عملية المعالجة .
 8 ـ من خلال تطبيق استراتيجية شركة الواحة وتبني الوسائل الحديثة في زراعة واحات النخيل سيكون من الممكن اعادة تدوير %4 من نخيل التمر كعلف حيواني كل عام ويعني ذلك ان الاراضي المستخدمة لزراعة الحبوب المخصصة للعلف الحيواني ستكون خالية ويمكن توجيه زراعتها لماحصيل الاستهلاك البشري الاخرى وهذة ميزة ينفرد بها نخيل التمر حيث ان محصول مثمر ودائم الخضرة بخلاف محاصيل البيوايثانول الاخرى التي تعتبر محاصيل موسمية وثانوية فقيرة في المحتويات العضوية مثل قصب السكر والبنجر السكري .
 9 ـ ان تطور وقود النخيل (نخول) سيصبح على الامد القريب ومن دون مبالغة المحصول الاول في المنطقطة العربية وسيلعب دورا مهما في قطاع تربية الحيوانات في المنطقة وذلك عند تبني نظام الواحة الذي لايقتصر فقط على توسيع زراعة نخيل التمر في المناطق الصحراوية ، بل يتعدى ذلك الى انشاء كيانات اقتصادية اخرى ستفتح افاقا استراتيجية جديدة .
 10 ـ يمتلك قطاع التمور مزايا تنافسية استثنائية عن طريق انتاج مصادر الطاقة وهذا بدورة يساعد قطاع الطاقة على تصدير كمية اكبر من الوقود الاحفوري وبذلك ويساعد على تلبية متطلبات السوق العالمية في هذا الخصوص عن طريق انتاج مواد غذائية غير مخصصة للاستهلاك البشري (كلسكر السائل الطبيعي ، الخل ، الخميرة ....الخ) لذا فان قطاع التمور يقدم منتجات متميزة لاتستطيع تقديمها زراعة الدول المتقدمة لانها تفتقر الى المنتج الزراعي الخام الذي يشكل اساس هذة المنتجات .
 11 ـ نظرا للخصائص المميزة لنخيل التمر وموقعة الجغرافي خصوصا في الدول المنتجة للهيدروكربونات في المنطاق شبه الجاف وغير المنافسة من محاصيل اخرى لذلك لن توجد منافسة له من قبل شركات الانتاج الزراعي في الدول المتقدمة ولا المنتجات المحلية اضافة الى ذلك سوف يتم الترحيب بنموذج التنمية الاقتصادية لقطاع التمور وتشجيعة لانة يتجه لتلبية الحاجة الى الوقود السائل ويحافظ على استقرار سكان المناطق الزراعية .
 كما وسيظهر قطاع التمور كقطاع ذو اهمية استراتيجة للدول المنتجة للطاقة التي لاتدرك حتى الان الحاجة للاستعداد لعصر مابعد النفط .

ماهو الايثانول الحيوي (Bioethanol)؟

  الايثانول الحيوي CH3CH2oH هو نوع من الهيدروكربونات المستخرجة من مصادر طبيعية بواسطة عمليات بيلوجية لذا فهو مركب عضوي طبيعي يتم استخدامة كمصدر للطاقة .
 وفي الوقت الحاضر يعتبر من اهم الاكتشافات في مجال الطاقة البديلة الهادفة لتقليل كميات الغاز السامة المتصاعدة من دخان السيارات والمؤذية لطبقة الاوزون والبيئة (تقليل ظاهرة الاقتباس الحراري او ما يسمى بارتفاع درجة حرارة الارض).
 ان المواد الاولية المستخدمة في انتاج الايثانول الحيوي هي مواد سكرية او سليلوزية كلتمور والاجزاء السليلوزية في شجرة نخيل التمر ، والبنجر السكري ، وقصب السكر ، والذرة ، والمولاص والفضلات الزراعية الاخرى .
 حيث تجري عليها سلسلة من العمليات الحيوية والتحلل المائي والتخمر بواسطة انزيمات الاحياء المجهرية التي تحول جزيئات السكر الى ايثانول ولهذا يطلق عليه اسم الايثانول الحيوي وتعتمد كمية الايثانول الناتج على عدة عوامل منها نوعية المادة الاولية ونسبة السكريات (الكربوهيدرات) التي تحتويها ويلاحظ ان لاشجار النحيل والتمور درجة متفوقة في انتاج ايثانول الحيوي ليس فقط من التمور بل من اجزاء اخرى كالليف وغيرها لكونها شجرة دائمة الخضرة ومعمرة كما هو موضح بلجدول ادناه:

المادة الاولية المستخدمة
محتوى السكريات فيها
كمية الايثانول الحيوي المنتج من طن واحد مادة اولية مقدرة باللتر
قصب السكر (محصول موسمي) 13% سكروز 60 لترا
البنجر السكري (محصول موسمي) 18% 116 لترا
الذرة (محصول موسمي) نشا 375 لترا
التمر (محصول دائمي ) 65% 280 لترا

  ملاحظة : الهكتار الواحد من اشجار النخيل ينتج ما يقارب 6300 لتر من الايثانول الحيوي بالاضافة الى استغلال المخلفات الاخرى كالنوى والالياف في تصنيع منتجات غذائية اخرى

كيف يستخدم الايثانول كوقود للسيارات ؟

بمكن خلط الايثانول الحيوي مع وقود السيارات الاعتيادي بنسبة تتراوح من 85.5% وذلك حسب تشريعات الدول فمثلا البرازيل يستخدم حاليا بنسبة 85-100% بيوايثانول مع تحوير في محركات السيارات المستخدمة لهذا الوقود علمنا ان الايثانول الحيوي يحتوي على 47% من مركبات EtBE (Ethyl-terrtory Buty Ethl) هو الذي له دور في تقليل انبعاث ثاني اوكسيد الكربون في الجو نسبة اكثر من 50% كما بدات شركات السيارات تعمل على الوقود الحيوي كالشركات الامريكية (فورد ، GM ، كرايسلر ) وكذلك الشركات الالمانية (مرسيدس ، فوكس واجن ، اودي BMW ) واليابانية مثل شركة هوندا ، تيوتا وغيرها من الشركات الاسيوية والاوربية .

هل يستخدم البيوايثانول حاليا في وقود السيارات ؟

  الجواب : نعم انظر الجدول التالي

الدولة كمية الايثانول المنتج العام 2006 غالون\سنة
الولايات المتحدة 4.8 بليون
البرازيل 4.4 بليون
الصين 1.0بليون
الهند 0.5 بليون
فرسنا 0.25 بليون


  وهناك نمو سنوي يقدر بحوالي 15-20% في انتاج البيوايثانول في اوربا واسيا وامريكا وبناء مئات محطات توزيع الوقود الحيوي في مختلف البلدان .

هل عملية تحويل التمور الرديئة الى بيوايثانول مضرة للبيئة ؟

  بلعكس ان هذه العملية ليس لها اي عامل على البيئة او صحة الانسان فهي ليست سوى تحويل المصادر الطبيعية الى الايثانول الحيوي مع الاستفادة من مخلفات التمور في صناعات غذائية اخرى وعلاوة على ذلك تعتبر هذه العملية منظفة للبيئة حيث يستخدم فيها الفضلات الزراعية والتمور رديئة النوعية الملوثة للبيئة ويتم تحويلها الى مواد نافعة واقتصادية .

ماهي فرص نجاح اقامة المشروع في دولة الامارات العربية المتحدة ؟

  لقد وضت شركه الواحة oasis خطة استراتيجية متكاملة ووظفت لهذا المشروع الرائد الخبرات والكفائات العالمية والمحلية بالتعاون مع شركات الرائدة في عمليات التخمير وانتاج الايثانول الحيوي لتحقيق افضل النتائج على ارض الواقع ودفع الاقتصاد القومي واستغلال الموارد الذاتية .
 ان اقامة ممشروع (الواحة )وانتاج وقود النخيل (نخول ) في دولة الامارات العربية المتحدة يعتبر اللبنة الاولى لمثل هذه المشاريع في المنطقة العربية والمحرك الفاعل للااقتصاد الوطني للاستعداد لعصر مابعد النفط .


BASRAHCITY@BASRAHCITY.NET
BASRAHCITY.NET