300 النصرة لشيعة البصرة

الفصل الثاني

الذين لم يرووا عن الأئمّة (عليهم السلام)



301 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

الذين لم يرووا عن الأئمّة (عليهم السلام)

448- أبراهيم آل عصفور البحراني(1) :
  من الأخيار الأتقياء ، سكن البصرة في آخر عمره مدة مديدة .
  واعتبره الأمين من شرط كتابه أعيان الشيعة وقال : من أهل هذا العصر .
449- إبراهيم بن الحسن البصري(2) :
  وقع في اسناد بشارة المصطفى ، ويروي رواية في سندها كميل بن زياد .
440- إبراهيم بن الحسن بن إبراهيم(3) :
  أبو البقاء ، الرقاء البصري .
   من مشايخ عماد الدين أبي جعفر محمّد بن أبي القاسم عليّ الطبري ، وكان حياَ حتى سنة 516 هـ .
441- إبراهيم بن رجاء(4) :


(1) أعيان الشيعة : 2/123 .
(2)بحار الأنوار : 83/284 ، وبشارة المصطفى : ص 34 .
(3) بحار الأنوار : 68 /120 و 77/268 ، وأعيان الشيعة : 2/128 .
(4) رجال النجاشي : 16 رقم 16 ، ورجال الطوسي : 448 ؤقم 57 ، وفهرست الطوسي : 4 رقم 5 ، وأعيان الشيعة : 2/138 ، ولسان الميزان : 1/56 رقم 139 .


302 النصرة لشيعة البصرة

  أبو أسحاق الجحدي ، البصري ، من بني قيس .
  قال الطوسي في فهرست : رجل ثقة من أصحابنا البصريين له كتب .
442- إبراهيم بن العبّاس(1) :
   الأزدي البصري ، فيه تشيع .
443- إبراهيم بن مالك بن لطيف بن شريف :
  ابن محمّد عليّ بن فرج الله الأسدي البصري . ولد في قرية الخاص التابعة لناحية المدينة - بالتصغير - ، إحدى نواحي البصرة ، وكانت ولادته في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة سنة 1327 هـ .
  نشأ وترعرع في بيت علم وفضلة على يد والده الشيخ ملك، وكان والده من خطباء المنبر الحسيني ، وأخذ قراءة القرآن على يد الشيخ جاسم بن الشيخ محمّد آل فرج الله .
  شاعر وخطيب حسيني ، وإخذ الخطابة عن والده ، له شعر في الإمام عليّ بن أبي طالب (ع) قال :
أحسنت يا خير امرئ صاغ العلى من نظمه في قالب من جوهر
فيما ذكرت مـن المديح وترتجي يوم القيامة من شفاعة حيدر
فابشر فأنّ من ارتضى حبَّ الوٍلا من حيدر يحنوه يوم المحشر

   أماّ شعره في الحسين (ع) .
هذا الحسين وقد رأى دين الهدى في غاية الإغفال والإهمال
ورأى يزيد الكفر فيــه تمهّدت دنيا الضلال بقادة الإضلال


(1) بحار الأنوار : 33/356 ، ومستدركات علم الرجال : 1/162 رقم 292 .

303 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

عاش الحسين بقتله أبد المدى والذكريات لــه كمثل لآلي
والهفتاه لجسمك العاري على وجه الصعيد مقطع الأوصال
والهفتاه لرأسك المرفوع فوق سـنان ذاك الذابل المـيال

  وقال جعفر الهلالي : توفي في العراق في حدود سنة 1988 م ويظهر كما سمعت أنه مات مسموماًَ(1) .
444- إبراهيم بن محمّد البصري(2) :
   اعتبره العلاّمة آقا بزرك الطهراني من شرط كتابه طبقات أعلام الشيعة وقال: الشيخ تقي الدين الذي كتب العلاّمة الحلي (( مبادىء الوصول إلى علم الأصول )) بالتماسه ويظهر من استدعائه عن العلامة أنّه كان ممن يستفيد منه ، وكان حياَ حتى سنة 706 هـ .
445- إبراهيم بن محمّد الزارع البصري(3) :
   لابأس به .
446- إبراهيم بن محمّد بن عمر بن عبد العزيز(4) :
  ابن محمّد بن أحمد بن هبة الله بن أحمد بن يحيى بن زهير بن هارون بن موسى


(1) معجم شعراء الحسين (ع) : 2/201 ، وأشكر الحاج أبو مصعب البصري لاعارته هذا الكتاب لي .
  (2) أعلام الشيعة : 8/3 و 25 .
  (3) الكافي : 6/ 331 رقم 5 ، والجامع في الرجال : 1/ 63 ، ومعجم رجال الحديث : 1/290 رقم 283 .
  (4) أعيان الشيعة : 2/218 .


304 النصرة لشيعة البصرة

ابن عيسى بن عبد الله بن محمّد بن أبي جرادة صاحب لأمير الؤمنين عليّ بن أبي طالب (ع) واسم أبي جرادة عامر بن ربيعة بن خويلد بن عوف بن عامر بن عقيل ابي القبيلة بن كعب بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر هوازن بن منصور بن عكرمة بن حفصة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان العقيلي الحلبي ، هكذا ساق النسب ياقوت في معجم الأدباء في ترجمة كمال الدين أبي القاسم عمر بن أحمد ابن العديم .
  وفي تاج العروس : أبو جرادة عامر بن ربيعة بن خويلد ، صاحب عليّ (ع) وهو جد بني جرادة بحلب .
  وآل أبي جرادة : طائفة كبيرة مشهورة بحلب وهم شيعة وفيهم العلماء والفضلاء والشعراء والكتّاب والقضاة الكثيري العدد ، نذكرهم في هذا الكتاب كلاً في بابه إن شاء الله ، ويظهر أنهم كانوا أصحاب عشرة حسنة مع النّاس في الدين والدنيا وألسنة نظفية ومداراة ولذلك تراهم قد ذكروا في كتب التراجم لأهل السنة بكل ثناء جميل وتوقير وتعظيم ، ووصفوا بدماثة الأخلاق وحسن العشرة كما ستطلع عليه مع ظهور تشيعهم غالباَ ، ويدل على تشيعهم ما ذكره ياقوت في معجم الأدباء في ترجمة عليّ بن عبد الله بن محمّد بن عبد الباقي بن أبي جرادة منهم كما يأتي في بابه حيث قال : قال ابن السمعاني قرأت عليه بحلب وخرجت يوماَ من عنده فرآني بعض الصالحين فقال لي : أين كنت قلت : عند أبي الحسن بن أبي جرادة قرأت عليه شيئا من الحديث فانكر عليَّ قال : ذاك يقرأ عليه الحديث قلت : ولم هل هو إلاّ متشيع يرى رأي الحلبيين ، فقال لي : ليته اقتصر على هذا بل يقول بالنجوم ويرى رأى الأوائل ، وسمعت بعض الحلبيين يتهمه بذلك .
  وقال السيّد الأمين : وقوله يقول بالنجوم أي بتأثيرها في الكائنات كما كان يراه أهل الجاهلية ، وهذا معنى قوله يرى رأي الأوائل ، ولا يبعد أن يكون الذي ساق إليه هذه التهمة هو التشيع ، فكثير ما ساق التشيع تهماَ باطلة وافتراءات

305 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

كاذبة ، وأهل حلب كان الغالب عليهم التشيع إلى القرن الثامن .
  ووجدنا لاحدهم وهو القاضي أبو المكارم محمّد بن عبد الملك بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة الحلبي المنشأ بصري الأصل شرحاَ مخططاً على قصيدة أبي فراس الحمداني المسامة بالشافية في مدح أهل البيت ، والرد على ابن سكرة الهاشمي ، لايشك المطلع عليه في تشيعه مع أنه ترجم في كتب أهل السنة بكل وصف جميل ، ولم يشر أحد إلى تشيعه فدل على أن باقي أهل بيته كذلك ، ولم يذكر أحد أن هذا وعلياً ذكره متشيعون من بين أهل بيتهم كما ذكروا أن الإمام الناصر شيعي من بين أهل بيته ، وناصر الدولة بن حمدان سني من بين أهل بيته .
  وقال ياقوت في معجم الأدباء في ترجمة كمال الدين عمر بن أحمد بن أبي جراده المعروف بابن العديم : بيت أبي جرادة بيت مشهور من أهل حلب ، أدباء شعراء فقهاء عبّاد زهّاد قضاة يتوارثون الفضل كابراً عن كابر .وتالياَ عن غابر وانا أذكر شيئاً من مآثر هذا البيت وجماعة من مشارهيرهم ناقلاً ذلك كله من كتابه ألفه كمال الدين أطال الله بقاء وسماه الأخبار المستفاد فقال : سألت جماعة من أهلي عن غير ذلك فلم يعرفوه ، وهو اسم محدث لم يكن آبائي القدماء يعرفونه ، ولا أحسب إلأ أن جد جدي القاضي أبا الفضل هبة الله بن أحمد بن يحي بن زهير بن أبي جرادة مع ثروة له واسعة كان يكثر من شعره من ذكر العدم وشكوى الزمان فسمي بذلك ، فان لم يكن هذا سببه فلا أدري ما سببه .
   قال ياقوت : حدثني كمال الدين عن عمّه أبي غانم محمّد بن هبة الله بن محمّد ابن أبي جرادة أنّه قال : لما ختمت القرآن قبّل والدي ما بين عيني وبكى وقال :الحمد لله يا ولدي هذا الذي كنت أرجوه فيك ، حدثني جدك عن أبيه عن سلفه أنّه ما منّا أحد إلى ومن النبي ( صلى الله عليه وآله ) إلأ من ختم القرآن .
  قال ياقوت : وهذه منقبة جليلة لا أعرف لاحد من خلق الله شرورها ، وسألت عنها قوماً من أهل حلب فصدقوها ، وقال لي زين الدين محمّد بن عبد القاهر بن

306 النصرة لشيعة البصرة

النصيبي دع الماضي واستدل بالحاضر ، فانني أعدلك كل من هو موجود في وقتنا هذا وهم خلق ليس فيهم أحد إلاّ وختم القرآن ، وجعل يتذكرهم واحداً واحداً فلم يخرم بواحد .
  حدثّنتي كمال الدين أطال الله بقاءه قال: كان بني أبي جرادة من ساكني البصرة في محلة بني عقيل بها ، وأول من أنتقل منهم عنها موسى بن عيسى بن عبد الله بن محمّد بن عامر أبي جرادة إلى حلب بعد المائتين للهجرة ، وكان وردها تاجراً واستوطنها وقيل : وقع الطاعون بالبصرة فخرج منها جماعة من بني عقيل إلى الشام فاستوطن جدّنا حلب ، وكان لموسى من الوالد : محمّد ، وهارون ، وعبد الله ، ولمحمّد ولد اسمه : عبد الله ، ولاأدري أعقب أم لا ، وأما العقب الموجود الآن فلهارون وهو جدّنا ، ولعبد الله وهم أعمامنا .
  وفي تاج العروس : أن أول من انتقل منهم إلى حلب هو عيسى وأن ولده موسى ولد بحلب قال: قرأت في معجم شيوخ الحافظ الدمياطي قال : عيسى بن عبد الله ابن محمّد أبي جرادة نقل من البصرة مع أبيه سنة إحدى وخمسين في طاعون الجارف إلى حران ، ثمّ إلى حلب فولد بها موسى وولد موسى هارون وعبد الله ، فهارون جد بني العديم ، وعبد الله جد بني أبي جرادة .
  ولد صاحب الترجمة وهو : إبراهيم بن محمّد بن عمر في 6 ذي الحجة سنة 717 هـ وتوفي في 16 من محرم سنة 787 هـ بحلب .
  وفي أعلام النبلاء : أنه سمع صحيح البخاري على الحجار بحماة ، وعلى العز إبراهيم بن صالح بن العجمي عشرة الحداد ، وسمع من الكمال ابن النحاس ، وحفظ المختار ، وولي قضاء حلب بعد أبيه سنة 752 هـ إلى أن مات ، إلاّ أنّه تخلل في ولايته أنه صرف مرة بابن الشحنة قال علاء الدين في تاريخه : كان عاقلاً عادلاً في الحكم خبيراً ، بالاحكام عفيفاً ، كثير الوقار والسكون إلاّ أنّه لم يكن ناقداً في القفه ولا في غيره من العلوم ، مع أنّه درس بالمدارس المتعلقة بالقاضي

307 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

الحنفي كالحلوية والشاذبختية ، كان يخفظ المختار ، ثمّ حكى عن خط البرهان الحلبي أنّه كان من بقايا السلف وفيه مواظبة على الصلوات في الجامع الكبير نظيف اللسان وافر الفضل طويل الصمت والمهاية في غاية الفقه مع المعرفة بالمكاتيب والشروط ، كبير القدر عند الملوك والأمراء له مكارم ومآثر ، وكان كثير النظر في مصالح أصحابه .
447- إبراهيم بن مسكن(1):
  أبو إسحاق البصري ، معتمد ، من أعيان الشيعة .
448- إبراهيم بن ناحة البصري(2) :
  يستفاد من كلام المجلسي في البحار حسنه وكماله .
449- الشيخ إبراهيم بن الشيخ نعمة بن جعفر(3) :
   ابن عبد الله بن الحسين بن مظفر ، قال آل محبوبة : عن معارف الرجال : فقيه طيب هاجر إلى البصرة وقال آل محبوبة : كان سمحاً كريماً حسن الأخلاق طيب المعاشرة ، وقد ضم إلى حسن خلقه التقوى والصلاح .
  توفي في العشار - البصرة - في العشرة الأولى من شهر ربيع الأول سنة 1333 هـ ونقل إلى النجف، ودفن في مقبرته في محلة المشراق .


(1) فهرست الطوسي : 114 رقم 497 ، وأعيان الشيعة : 2/223، والجامع في الرجال : 1/69 ، ولسان الميزان : 1/163 رقم 337 ط دار احياء التراث العربي المحققة سنة 1995 بيروت .
(2)بحار الأنوار : 79 /16 ، ومستدركات علم الرجال : 1/218 رقم 537.
(3) ماضي النجف وحاضرها : 3/362 .


308 النصرة لشيعة البصرة

450- أحمد بن أسحاق(1) :
  أبو العبّاس المادري البصري .
  اعتبره العلاّمة آقا بزرك الطهراني من شرط كتابه طبقات أعلام الشيعة .
  ويروي عنه محمّد بن إبراهيم بن إسحاق من مشائخ الصدوق .
  وكان حباً حتى سنة 318 هـ في البصرة .
451- أحمد بن أبي القاسم عليّ(2) :
  ابن أبي عبد الله الحسين الخطيب ، المعروف بابن معية ، أبو طالب ، ابن الحسن ابن الحسن بن إسماعيل الدبياج ابن إبراهيم بن الحسن المثنى ابن الحسن بن عليّ ابن أبي طالب .
  كان رئيساً بالبصرة وله أحوال حسنة ، من أعيان الشيعة وكان شديد التوجه وحج فأنفق مالاً واسعاً وكان أبو طالب يشكو حور السلطان .
452-أحمد البصري(3) :
453- أحمد بن أبراهيم بن المعلى(4) :
  يأتي بلفظ (( أحمد بن محمّد بن إبراهيم أبو بشير )) .


(1) أعلام الشيعة : (( القرن الرابع )) ص 20 .
(2) أعيان الشيعة : 3/52
(3) بحار الأنوار : 10/215 ، ومناقب ابن شهر آشوب : 4/284 .
(4) معجم رجال الحديث : 2/21 ، ورجال النجاشي : 96 رقم 239 .


309 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

454- أحمد بن الحسن المادرني(1) :
   من أعيان الشيعة ، وكان في خدمة صاحبه كوتكين بن تكين التركي ، وهو الذي أظهر مذهب التشيع في الري، وقال الأمين في أعيان الشيعة : المادراني : هذه النسبة إلى ما درانا ، وظن انها من أعمال البصرة .
455-أحمد بن الحسن بن عليّ (2) :
  أبو جعفر القزّاز البصري له كتاب الصفة في مذهب الواقفة من أعيان الشيعة ، مات سنة 216 .
456- أحمد بن الحسين بن أسامة(3) :
  أبو الحسين البصري ظاهر الشيخ المفيد الاعتماد عليه ، وهو من مشائخ المفيد الذي توفي سنة 413 .
  واعتره العلاّمة آقا بزرك من أعلام الشيعة من القرن الرابع الهجري .
457- الشيخ احمد حسين بن الشيخ باقر(4) :
  الجزائري الصيمري(5) ، قال آل محبوبة : من أهل العلم والفضل ، نبغ في عصره في العلوم الدينية وعلا وذكره في الفقه ، وجد بخطه الرسالة الرضاعية فرغ منها يوم


(1) أعيان الشيعة : 2/498، والأنساب للسمعاني : 5/1 .
(2) رجال النجاشي : 78 رقم 186 ، وأعيان الشيعة : 2/497 .
(3) أعلام الشيعة : (( القرن الرابع )) ص 25 ، والجامع في الرجال : 1/106 ، ومستدرك علم الرجال : 1/292 ، وأمالي المفيد : مجلس 1 و 2 ح 2 ، وأمالي الطوسي : مجلس 1 ح 18
(4) ماضي النجف وحاضرها : 3/363 ، والكرام البررة : 38 .
(5) قال آل محبوبة مؤلف كتاب ماضي النجف وحاضرها : المترجم من صيمر البصرة .


310 النصرة لشيعة البصرة

الجمعة السابع والعشرين من شهر ربيع الثاني سنة 1246 هـ ، وكان حياً حتى سنة 1249 هـ .
458- أحمد بن حماد البصري(1) :
  يروي عن معمر بن خلاد عن الإمام الرضا (ع) .
459- أحمد بن حمزة بن الحسن(2) :
  أبو الحسن مجد الدولة نقيب البصرة ابن نقيب النقباء أبو يعلي فخر الدولة ، حفيد قاضي دمشق ، وصنف له ابن الصوفي النسابة كتاب المجدي في النسب .
460- أحمد بن خالد(3) :
  هو أحمد بن محمّد بن غالب المعرف بغلام خليل ، يأتي .
461- أحمد بن خالد المادرائي(4) :
  ذكر الخطيب البغدادي مناظرته في التفضيل بين الخلفاء الثلاثة أبي بكر ، وعمر ، وعليّ ما يدل على تشيعة .
462- أحمد بن رضا مهذب الدين(5) :
  البصري نزل بلاد الهند وخرسان ، كان حياً سنة 1085 معاصر لصاحب


(1) بحار الأنوار : 62/201 ومستدركات علم رجال الحديث : 1/302 .
(2) أعيان الشيعة : 8/310 .
(3) موضح أوهام الجمع والتفريق للخطيب : 1/459 .
(4) أعيان الشيعة : 2/285 ، وتاريخ بغداد : 12/21 .
(5)أعيان الشيعة : 2/589 و 624 .


311 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

الوسائل ومن أجلّة تلاميذه ، فاضل خبير محدّث رجالي حافظ كان يحفظ اثني عشر ألف حديث بلا إسناد ، وألفاً ومائتي حديث مع الاسناد ، له كتاب فائق المقال في الحديث والرجال ، فرغ من كتابته سنة 1085 هـ في حيدر آباد ، وطبع في إيران عام 1422هـ ، ويأتي بافظ (( أحمد بن محمّد رضا )) .
463- أحمد بن زين الدين بن إبراهيم بن صقر الاحسائي(1) :
   سكن البصرة في محلة جسر العبيد ، ولد في الاحساء في شهر رجب سنة 1166 هـ ، وتوفي بالحجاز يوم الأحد ثاني ذي القعدة الحرام سنة 1241 هـ .
  كان من العلماء والفلاسفة الحكماء العارفين المتألهين ، وقد ترك 140 كتاباً ورسالة و ، وأجوبة بلغت 550 تقربياً(2)
  وقال في الإمام الحسين (ع)
كأن المـنايا ملكتـها صـروفها فتطرق مـن شـاءت بشر الطوارق
لذاك أحلّت بـالـحسن مـصائبا بها تـضرب الأمثال في كـل خارق
غداة أناخـت بالطفوف ركــابه بكل فتـى لـلـحتف في الله تائـق
سلامي على أرواحهم ، ودماؤهم تضوع بطيب في ثرى الأرض عابق
خللي زرهـم وانـتشق لقبورهم تجد تريها كالمسك مـن غير فارق

  ويصف فيها شجاعة الحسين (ع) .
فكم فلقـت ضربات مـن جماجم وكـم فـرقت صولاته مـن فيالق
فأقرب مـا قـد كان لله اذ هوى صريعاً بلا جرم وعطشان ما سقى
وطـفل رضيع بالسهام فـطامه وذبـح غـلام بالحـسام مـراهق



(1)أعلام الشيعة : القرن 13 ج 1 ص 88 وأدب الطف : 6/267 .
(2) أدب الطف: ج 6 ص 267.


312 النصرة لشيعة البصرة

من أعلام الشيعة في البصرة ، مات سنة 1241 هـ .
464- أحمد بن عبد الرحمن البصري(1) :
465- أحمد بن عبد العزيز(2) :
  أبو بكر الجوهري البصري البغدادي .
  من مشايخ أحمد بن عبد الله بن أحمد بن جلين الوراق .
  وقال ابن الحديد : عالم محدث ، كثير الأدب ، ثقة ورع ، أثنى عليه المحدثون ، ورووا عنه مصنّفاته ، وكان صاحب مدرسة ومكاتبة وحوزة في البصرة وبغداد ، يجتمع إليه الأدباء والمحدثون .
  ومن مؤلفاته : أخبار الشعراء ، والسقيفة ، وفدك (مطبوع ) ، ومآخذ العلماء على الشعراء .
  وقال الطوسي وابن شهر آشوب بتشيعه ، واعتبره البعض من علماء العامة وثقاتهم .
   توفي بالبصرة سنة 323 لخمس بقين من شهر ربيع الآخر .
466- أحمد بن عليّ بن العبّاس(3) :


(1) بحار الأنوار : 62/201 .
(2) أعيان الشيعة : 3/6 و 8 ، والفهرست للطوسي : 30 ، وشرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : 16/ 210 ط القاهرة ، والأوراق لأبو بكر الصولي : 64 ط لبنان 1979 ، والذريعة للشيخ آقا بزرك الطهراني : 12/206 ،وطباقات أعلام الشيعة : 1/28 .
(3) معجم رجال الحديث : 2/352 ، وأعيان الشيعة : 3/ 199 ، وأعلام الشيعة :(( القرن الخامس )) ص 19 و 27 ، (( والقرن الرابع )) ص 115 ، ومنتهى المقال : ص 14 و 21 .


313 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

  أبو العبّاس السيرافي البصري .
  ثقة ، ويأتي بلفظ (( أحمد بن عليّ بن نوح أبو العبّاس وأحمد بن نوح بن عليّ ابن محمّد بن أحمد أبو العبّاس السيرافي صاحب الرجال وأحمد بن محمّد بن نوح )) .
467- أحمد بن عليّ بن نوح أبو العبّاس السيرافي البصري(1) :
  تقدّم بلفظ (( أحمد بن عليّ بن العبّاس )) .
468- أحمد بن عمر بن أحمد بن هبة الله بن أبي جرادة(2) :
  المعروف بابن العديم ، بصري الأصل ، سكن حلب ، وقد مر نسب آل أبي جرادة وبني العديم ، والكلام عليهم عموماً في ترجمة إبراهيم بن محمّد بن عمر ابن العديم .
  ولد يوم الأربعاء قبل الفجر في 26 جمادي الأولى 612هـ ، والمظنون أن وفاته في أواخر القرن السابع ، وهو أخو عبد الرحمن .
469- أحمد بن عيسى مؤتم الاشبال ابن زيد بن عليّ(3) :
  أبو عبد الله المختفي الحسيني البصري .


(1)أعلام الشيعة : (( القرن الرابع )) ص 115 .
(2)أعيان الشيعة : 3/55 .
(3) أعيان الشيعة : 3/56 ، وتاريخ الطبري : 8/275 و 9/412 ،487 ، 488 ، ومقاتل الطالبيين : 399 ، وسير أعلام النبلاء : 12/72 رقم 18 ، والوافي بالوفيات : 7/271 رقم 3224 ، وتاريخ الإسلام ( وفيات سنة 214 - 250 ) ص 61 .
  وفي عمدة الطالب : ولد سنة 158 ومات سنة 240 وقد جاوز الثمانين .


314 النصرة لشيعة البصرة

  قال الذهبي : سيّد العلوية وشيخهم ، حبسه الرشيد عند الفضل بن الربيع مدة ، فهرب وتنقل واختفى دهراً طويلاً .
  ولد سنة 157 في ثاني المحرم ومات في 23 شهر رمضان سنة 247 بالبصرة .
470- أحمد بن عيسى بن محمّد النقيب بن عليّ(1) :
   العريضي البصري الشريف المهاجر ابن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب ، هاجر من البصرة إلى حضرموت ، وكان ذا علم وفضل ، مات سنة 345 .
471- أحمد بن القاسم بن محمّد بن العويد بن عليّ بن عبد الله(2) :
  رأس المذري بن جعفر الثاني بن عبد الله بن جعفر بن محمّد بن الحنفية العلوي ، نقيب البصرة .
472- أحمد بن محمّد البصري(3) :
   يأتي بلفظ (( أحمد بن محمّد بن سيار أبو عبد الله )) وروى الشيخ في التهذيب في باب صلاة الاستخارة عن سهل بن زياد عنه ، وعن جامع الرواة انه نسب إليه ما ذكره الشيخ في إسحاق بن محمّد البصري وكأنه سهو من قلمه ، وكان في نسخة أحمد بدل إسحاق .


(1)أعيان الشيعة : 3/58 - 59 .
(2)مستدركات علم الرجال : 1/403 رقم 1370 .
(3)أعيان الشيعة : 3/87 ، و 116 ، وبحار الأنوار : 39 / 311 ، ومعجم رجال الحديث : 2/228 و 8/342


315 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

473- أحمد بن محمّد بن إبراهيم بن أحمد بن المعلى(1) :
   العمي البصري أبو بشير ، ثقة حسن التصنيف .
  قلت:الصواب (( أحمد بن إبراهيم بن المعلي بن أسد العمي )) توفي سنة 350 هـ .
474- أحمد بن محمّد بن جعفر(2) :
   أبو عليّ الصولي البصري ، ثقة في حديثه مسكوناً إلى روايته ، استاذ الشيخ المفيد ، وكان صاحب الجلودي ، له كتاب أخبار فاطمة (ع) كتاب كبير وكان حياً حتّى سنة 353 .
475- أحمد بن محمّد بن رميح (3) :
  أبو سعيد النسوي البصري .
  قيل : إنّه مات بالجحفة سنة 357 ، يروي عن عبدالعزيز بن يحيى التميمي بالبصرة .
476- أحمد بن محمّد بن رميم(4) :


(1)رجال النجاشي : 96 رقم 239 ، ومعجم رجال الحديث : 2/ 21 و 228 ، ومستدركات علم الرجال : 1/411 رقم 1406 .
(2)رجال النجاشي : 84 رقم 202 ، وفهرست الطوسي : 85 رقم 32 ، ورجال الطوسي : 455 رقم 104 ، وأعيان الشيعة : 3/92 .
(3)أعلام الشيعة: (( القرن الرابع)) ص 151 وفيه : الفسوي ، وبحار الأنوار : 17/374 و 38 / 131 ، والعيون : 1/138 الباب 11 .
(4) أعيان الشيعة : 3/111، وأعلام الشيعة : (( القرن الرابع )) ص 46 و 326 وتنقيح المقال :


316 النصرة لشيعة البصرة

  المروزي النخعي بالبصرة ، ذكره الطوسي في رجاله في (( لم )) .
  وقال المامقاني : ظاهره كونه إماماً إلاّ انّ حاله مجهول .
477- أحمد بن محمّد بن عبد الله بن إسماعيل بن إبراهيم طباطبا(1) :
  خرج سنة 279 فقتلة بالبصرة أحمد بن طولون ، وأرسل رأسه إلى المعتمد العباسي ، وأمه كانت من أحفاد عثمان بن حنيف ، عامل أمير المؤمنين (ع) في البصرة .
478- أحمد بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن معية الحسني(2) :
  كان رئيساً بالبصرة وله أحوال حسنة .
479- أحمد بن محمّد بن غالب بن خالد بن مرداس(3) :
  أبو عبد الله الزاهد الطبري الآملي الباهلي المعروف بغلام خليل ، البصري .
  وقع في إسناد الخصال للصدوق ، وقال ابن أبي حاتم : كان رجلاً صالحاً مات ببغداد 275 .
480- أحمد بن محمّد بن نوح(4) :
  أبو العبّاس السيرافي البصري ، هو : أحمد بن نوح بن عليّ بن محمّد ، تقدّم .


1/84 رقم 500 ، ورجال الطوسي : 450 رقم 68 .
(1) مستدركات علم الرجال : 1/453 رقم 1604 ، وأعيان الشيعة : 3/123 .
(2)مستدركات علم الرجال : 1/460 رقم 1637 .
(3)أعيان الشيعة : 3/118 ، وتاريخ بغداد : 5/78 ، وموضح أوهام الجمع والتفريق : 1/458 .
(4) أعيان الشيعة : 3/156


317 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

481- أحمد بن محمّد بن هبة الله بن أحمد(1) :
   ابن يحيى بن أبي جرادة المعروف بابن العديم العقيلي الحلبي بصري الأصل .
  وبنو العديم وآل أبي جرادة كلهم شيعة كما بيناه في إبراهيم بن محمّد بن عمر ابن أبي جرادة ، وإن وصفه ابن حجر في الدرر الكامنة بالحنفي كما ستعرف .
  وفي الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة للحافظ ابن حجر : أحمد بن محمّد ابن عمر بن أحمد بن هبة الله بن محمّد بن هبة الله بن أحمد بن يحيى بن أبي جرادة شهاب الدين بن جمال الدين أبي غانم بن صاحب كمال الدين بن العديم العقلي الحلبي الحنفي ، ولد في رأس القرن واسمع على بيبرس العديمي وعمَّتيه خديجة وشهدة وحدث سمع عليه ابن عشائر منتقى شيخه النسوي والأول من مشيخة ابن شاذان الكبرى ، أنبأنا بيبرس وغير ذلك ، ولي نيابة شيزر مدة لأنّة كان بزي الجند مع معرفة بالتاريخ والأدب ، جيد المذاكرة ، حسن المحاضرة .
   توفي بحلب سنة 765هـ .
482- أحمد بن محمّد رضا مهذب الدين :
  هو أحمد بن رضا تقدّم .
483- أحمد بن نافع أبو حفص البصري(2) :
  كان خادماَ للإمام الرضا (ع) .
484- أحمد بن نوح بن عليّ بن محمّد بن أحمد(3) :


(1) أعلام الشيعة : 3/144 .
(2) مقتضب الأثر : 13 مستدركات علم الرجال : 1/498 رقم 1809 .
(3)أعيان الشيعة : 3/199 ، ومعجم رجال الحديث : 2/352 .


318 النصرة لشيعة البصرة

أبو العبّاس السيرافي ، هو : أحمد بن عليّ بن نوح ، تقدّم .
485- المير أحمد البصري(1) :
  اعتبره العلاّمة آقا بزرك الطهراني من شرط كتابه أعلام الشيعة من القرن الثالث عشر .
486- أحمد بن هبة الله بن أحمد بن يحيى بن زهير(2) :
   ابن هارون بن موسى بن عيسى بن عبد الله بن محمّد بن عامر أبي جرادة أبو الحسن ، وعن طبقات الحنفية للقريشي : انه عم جد الرئيس أبي حفص عمر ابن العديم حدّث عن أبيه ، قال السيّد الأمين : وقد حققنا في غير موضع أن آل أبي جرادة شيعة .
  ولد سنة 454 هـ وتوفي سنة 514 هـ .
487- أرسلان بن عبد الله(3) :
  أبو الحارث البساسيري التركي .
  كان مملوكاً تركياً ، ثم صار من جملة الامراء عند ملوك الديلم بني بويه ، وكان شيعياً ، وفي سنة 444 سلم الملك رحيم البصرة إلى البساسيري ، وقتل يوم الخميس 15 ذي الحجة أو يوم الثلاثاء 11 من سنة 451 .


(1)اعلام الشيعة : (( القرن الثالث عشر )) 1/70 .
(2)أعيان الشيعة :3/200 .
(3)أعيان الشيعة : 3/239 .


319 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

488- إسحاق بن الحسن البصري(1) :
489- إسحاق بن روح البصري(2) :
  هو : إسسحاق بن رياح .
490- هو إسحاق بن رياح البصري(3) :
  هو: إسحاق بن روح ، المتقدّم .
491- إسحاق بن زياد العلوي البصري(4) :
492- إسحاق بن محمّد بن أبان البصري(5) :
  وقال النجاشي : إسحاق بن محمّد بن أحمد بن أبان بن مرّارة بن عبد الله بن الحارث أبو يعقوب النخعي أخو الأشتر ، له كتب في التخليط ، وكتاب أخبار السيّد ، وكتاب مجالس هشام .
  وقال الناقد باتحاده مع إسحاق بن محمّد البصري .


(1) بحار الأنوار : 98/143 .
(2) مستدركات علم الرجال : 1/563 رقم 2021 .
(3) بحارالأنوار : 51/5 ، و 98/143 .
(4) مستدركات علم الرجال : 1/563
(5) خلاصة الأقوال : 201/5 ، وأعيان الشيعة 3/277 ، وتنقيح المقال : 1/121 رقم 709 . ورجال النجاشي : 73/177 ، وهداية المحدثين 180 ونقد الرجال : 40 رقم 30 .
  قلت : وفي مستدركات علم الرجال :1/579 رقم 2021 ( إسحاق بن محمّد بن بابا البصري ) ويحتمل الاتحاد مع سابقه .


320 النصرة لشيعة البصرة

493- أسد بن معلي بن أسد(1) :
  العمي البصري ، قال النجاشي : رجل من أصحابنا أخباري له كتاب أخبار الزنج ، وقال المجلسي : ممدوح ، وهو حسن .
  وفي نسخة صحيحة من رجال النجاشي : جلّ ـ أي جليل ـ والناسخ ربما لا يفهم المعنى فيزعم سقوط الراء .
449- إسماعيل بن عليّ(2) :
  أبو عليّ العمي البصري يكنى أبو عبد الله .
  قال الطوسي : أحد شيوخنا البصريين ، ثقة له كتب منها ما اتفقت عليه العامة للشيعة من أصول الفرائض .
495- إسماعيل بن محمّد البصري(3) :
  روى المفيد ، عن سعد بن عبد الله القمى ، عنه ، عن عبد الله بن إدريس ، رواية شريفة في شرح الأرواح الخمسة وفضل الامام .


(1) رجال النجاشي : 106 رقم 266 ، وأعيان الشيعة : 3/ 282 ، ومنتهى المقال : 2/35 رقم 320 ، والوجيزة : 159/180 ، ومنهج المقال : 54 .
(2)معجم رجال الحديث : 3/158 ، ورجال النجاشي : 30 رقم 63 ، وأعيان الشيعة : 2/384 و 3/391 ،ومنتهى المقال : 2/77 رقم 374 ، وخلاصة الاقوال : 9/8 ، وفهرست الطوسي : 12 رقم 34 ، ولسان الميزان : وفيه (( إسماعيل بن عليّ القمي أبو عليّ البصير )) .
  قلت:الصحيح ما اثبتناه ، ورجال ابن داود : 51 رقم 192 ، ورجال الطوسي : 452 رقم 82
(3) بحارالأنوار : 17/106.


321 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

496- إسماعيل بن هبة الله بن محمّد بن هبة الله(1) :
  ابن يحيى بن زهير بن هارون موسى بن عيسى بن عبد الله بن محمّد بن عامر بن أبي جرادة أبو صالح ، عرف بابن العديم الحنفي الحلبي ، بصري الأصل .
  قال السيّد الأمين : هو من بيت كبير مشهور ، سمع بحلب من جده أبي غانم محمّد ، وقدم مصر وحدّث بها بجزء أبي عليّ الكندي .
  وقد ذكرنا في غير هذا الموضع من هذا الكتاب أنّ بني جرادة المعروفين ببني العديم شيعة ، ولا ينافي ذلك وصفه بالحنفي .
  ولد سنة 610 هـ بحلب وتوفي في المحرم سنة 654 هـ .
497- إسماعيل بن يونس الخزاعي البصري(2) :
498- الأسود بن هلال البصري(3) :
499- أسود بن أبي الأسود الدؤلي البصري(2) :
500- الأعلم البصري(2) :
  يظهر من الرواية في بحار الأنوار تشيعه .


(1) أعيان الشيعة : 3/438.
(2) بحار الأنوار : 36/334 ، ومستدركات علم الرجال : 1/678..
(3) أعيان الشيعة : 4/23.
(4) التهذيب : 9/131 رقم 560 والاستبصار : 4/98 رقم 380 .
(5) بحار الأنوار : 51/230 .


322 النصرة لشيعة البصرة

501- أفزون البصري(1) :
   عدّه ابن شهر آشوب في المعالم من شعراء أهل البيت المتقين.
502- بدر شاكر بن عبد الجبار بن مرزوق السياب(2) :
  ولد في قرية جيكور من قرى أبي الخصيب في محافظة البصرة ، والواقعة على شط العرب وذلك سنة 1344 هـ - 1926 م .
   نشأ في محل ولادته ، واكمل دراسته المتوسطة والاعدادية في البصرة ، وحضر مؤتمر الشعراء العرب في بيروت سنة 1962 م ، وله مؤلفات منها : مختارات من الأدب البصري ، والمعبر البصري 1956 ، وتوفي بتأريخ 24/12/1964 .
  قال يعاتب يزيد ويتفجع على الإمام الحسين الشهيد (ع) :
ارم  الـسماء بـنظرة iiاستهزاء        واجـعل شرابك من دم iiالاشلاء
واخـلع عـليك كما تشاء ذبالة        هـدب  الرضيع وحلمة iiالعذراء
واسـدر  بغيك يا يزيد فقد iiثوى        عـنك  الحسين ممزق iiالاحشاء
أحـنى لسوطك شاحبات iiظهوره        شـأن الذليل ودب في iiاسترخاء
مـثلت  غـدرك فاقشعر iiلهوله        قـلبي  وثـار وزلزت iiأعضائي
واستقطرت عيني الدموع ورنقت        فـيها  بـقايا دمـعة خـرساء
يـطفو ويرسب في خيالي iiدونها        ظـل أدق مـن الـجناح iiالنائي
حـيران فـي قعر الجحيم معلق        مـا  بين ألسنة اللظى iiالحمراء
أبـصرت  ظـلك يـايزيد iiيرجه        مـوج  اللهيب وعاصف iiالانواء
رأس  تكلل بالخنا واعتاض iiعن        ذاك الـنـضار بـحية iiرقـطاء


(1) معالم العلماء : 152 ، وأعيان الشيعة : 3/470.
(2) أدب الطف : ج 10 ص 172.


323 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)
ويـدان مـوثقتان بالسوط iiالّذي        قـد  كـان يعبث أمس iiبالاحياء
قم فاسمع اسمك وهو يغدو سبة        وانظر لمجدك وهو محض iiهباء
اسـرى ونـام فليس الا iiهمسة        بـاسم  الحسين وجهشة استبكاء
تـلك ابنة الزهراء ولهى iiراعها        حـلم  ألـم بـها مـع الظلماء
تـني  أخاها وهي تحفي iiوجهها        ذعـراً وتـلوي الجيد من اعياء


503- بشار بن أحمد البصري(1) :
  قال الزنجاني : ما رواه دليل على حسن عقيدته مضافاً إلى اعتماد الشيوخ بما رواه .
  ويأتي بلفظ (( سيار بن محمّد البصري )) و(( يسار بن أحمد )) و (( سنان بن محمّد )) .
504- بشر بن شريح القيسي(2) :
505- بشر بن عمرو بن حبيش العبدي :
   هو الجارود بن المعلي العبدي ، يأتي .
506- بشر بن مهران(3) :


(1) الكافي : 1/325 رقم 2 و 3 ، ومعجم رجال الحديث : 3/306 رقم 1710 وص 307 رقم 1711 و 12/103 ، وإرشاد المفيد : 335 ، وبحار الأنوار : 50/243 رقم 13 .
(2) تاريخ الطبري : 2/652 .
(3)أعيان الشيعة : 3/578 ، وثقات ابن حبّان : 8/140 ، ولسان الميزان : 2/34 رقم 118
>>>

324 النصرة لشيعة البصرة

  أبو الحسن الحذاء البصري مولى بني هاشم الخصاف .
  قال الزنجاني : من رواة العامة إلاّ انّه معتمد عندي ومحله الصدق .
  وذكره الأمين في أعيان الشيعة .
  وذكره ابن حبّان في الثقات : وابن عدي في الضعفاء .
   ويأتي بلفظ (( بشير )) .
   قلت : روايته في أعيان الشيعة يظهر منها تشيعه .
507-بشير بن مهران :
  هو (( بشر بن مهران )) المتقدّم .
508-بشير مولى بن هاشم :
  هو (( بشر بن مهران )) المتقدّم .
509- بكر بن عيسى الراسبي(1) :
  أبو بشر البصري ، روى إبراهيم بن عمرو بن المبارك البجلي عنه روايات تزيد على أربع عشر .
510-بلال بن الحارث بن عكيم(2) :


<<<
وميزان الاعتدال : 1/325 رقم 1224 ، والجرح والتعديل : 2/367 رقم 1416 ،والجامع في الرجال : 1/313 و 317 ، والكامل في الضعفاء : 2/22 وقم 26 .
(1) كتاب الغارات : 15 و 25 و 28 ، ومستدركات علم الرجال : 2/58 رقم 2232 .
(2) أعيان الشيعة : 3/601 ، وجامع الرواة : 1/131 ،ومجمع الرجال : 1/280، والتاريخ الكبير: 1/106 ، والاستيعاب :1/183 ، والاصابة :1/164 ، وأسد الغابة : 1/ 244 ، وتهذيب
>>>

325 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

   أبو عبد الرحمن المزني المدني سكن البصرة .
  قال المامقاني : صحابي لا يبعد حسنه .
  وثقه ابن حبّان .
  مات سنة 60 وله 80 سنة .
511- بواب البصري(1) :
  روى عن أبي عليّ الحسن بن محمّد بن الحسن .
512- بواب بن الحسن :
  هو : التواب بن الحسن بن أبي ربيعة ، يأتي .
513- تاج الدين بن سخطة(2) :
  العلوي البصري ، كان حياً حتىّ سنة 449 .
514- التراب بن الحسن:
  هو التواب بن الحسن ، يأتي .


<<<
الكمال : 4/283 ، وتهذيب التهذيب: 1 /501 ،والجرح والتعديل : 2/395 ، وطباقات ابن سعد : 1/291 ، والوافي بالوفيات : 10/277 .
  قال خليفة في طباقاته : 38 و 77 (( له دار بالبصرة بين العَوَقة ومقبرة بني يشكر )) .
(1) ماضي النجف وحاضرها : 2/475 .
(2) أعيان الشيعة : 3/627 ، والكامل في التاريخ لابن الاثير: 8/80 .


326 النصرة لشيعة البصرة

515- الشيخ التواب بن الحسن بن أبي ربيعة الخشاب البصري(1) :
  فقيه مقرئ صالح ، قرأ على الشيخ التقي الحلبي ، وعلى الشيخ أبي عليّ رحمهم الله.
516- ثابت بن أسلم أبو محمّد البناني البصري القرشي(2) :
   قال المامقاني : حسن ، وذكره الأمين في أعيان الشيعة .
  وقال الذهبي : كان رأساً في العلم والعمل ثقة ثبتاً رفيعاً ، أحد أئمة التابعين بالبصرة ، كان يقرأ القرآن في كل يوم وليلة ويصوم الدهر .
  من أصحاب عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب (ع) ، وقال في قوله تعالى : { وأنّي لَغَفْار لٍمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمٍلَ صَالٍحاً ثُمّ اهْتَدَى } قال إلى ولاية عليّ وأهل البيت (ع) .
  مات سنة 123 ، وقيل : سنة 127 ، وله 86 سنة .
517- جارود بن سبرة(3) :


(1) أعيان الشيعة : 3/646 ، وتنقيح المقال : 1/187 رقم 1470 ، ومعجم رجال الحديث : 3/381 رقم 1929 وص 376 رقم 1909 وفيه (( التراب بن الحسن )) ، ورياض العلماء : 1/100 ، وفهرست منتجب الدين : 31 رقم 61 ، والجامع في الرجال : 1/333 ، وأمل الآمل : 2 رقم 121 ، وبحار الأنوار : 105/214 .
(2)أعيان الشيعة : 4/6 ، والتاريخ الكبير : 2/159 ، والجرح والتعديل : 2/449 ، وتهذيب التهذيب : 2/2 ، والتقريب : 1/115 ، وميزان الاعتدال : 1/362 ، والكامل لابن الأثير : 5/253 ، والتاريخ لابن معين : 2/68 رقم 1178 و 3390 و 4300 ، وتاريخ الإسلام وفيات ( 121 - 140 ) ص 54 .
(3) اعيان الشيعة : 4/56 ، والتاريخ الكبير :2/237 رقم 2307 ، والطبقات لخليفة : 212
>>>

327 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

   الهذلي أبو نوفل البصري .
  وفي التاريخ الكبير : (( جارود بن أبي سبرة )) .
  وفي بعض الكتب : جارود بن أبي سبرة سالم بن سلمة أبو نوفل .
  قال الذهبي : أحد الأشراف بالبصرة توفي سنة عشر ومائة ، وقال ابن حجر : صدوق مات سنة 120(1) .
  وذكره الأمين في أعيان الشيعة ، وقال المامقاني : مهمل(2) .
518- جعفر البصري(3) :
   ذكره آقا بزرك الطهراني في الذريعة وقال : وهو من القدماء ، له كتاب المخزون ، الظاهر إنّه من القرن الرابع .
519- جعفر بن إسماعيل البصري(4) :
520- جميع بن عمير بصري(5) :


<<<
وتاريخ خليفة : 350 ، والجرح والتعديل :2/525 رقم 2183 ، وتهذيب الكمال :4/475 رقم 882 ، والكاشف : 1/123 رقم 750 ، والوافي بالوفيات : 11/35 رقم 64 ، وتهذيب التهذيب : 2/ 52 رقم 79 وتاريخ الإسلام وفيات ( سنة 101-120 ) ص 334 .
(1) تقريب التهذيب : 1/124 رقم 20 .
(2) تنقيح المقال : 1/205 رقم 1626 .
(3) الذريعة إلى تصانيف الشيعة : 20 /231 .
(4) غيبة النعماني : ص 52 و 54 ، وبحار الأنوار :10/23 ، ومستدركات علم الرجال : 2/146 رقم 2551 .
(5) أعيان الشيعة : 4/220 ، وتهذيب التهذيب :2/111 .


328 النصرة لشيعة البصرة

521- جهم بن الحكم البصري العمى(1) :
  ذكره الأمين في أعيان الشيعة .
   وقال المامقاني(1) : ظاهره كونه إمامياُ إلاَّ أنّ حاله مجهول .
  وقال الطوسي في الفهرست : له كتاب .
522- حاضر مولى عيسى بن زيد بن عليّ(3) :
  كان من الشيعة مع أحمد بن عيسى في البصرة وكان يقوم بنقل أحمد بن عيسى ابن زيد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب ، أبو عبد الله المختفي من مكان إلى آخر بعد ما طلبه الرشيد ، وقتله الرشيد لا متناعه أن يرشد الرشيد على مكان أحمد بن عيسى .
523- حبشي بن معز الدولة أحمد بن بويه الديلمي(4) :
   كان حبشي بالبصرة لمّا مات والده معز الدولة وذلك سنة 356 هـ ، وكما ذكرت سابقاً إنّ معز الدولة الشيعي قد دخل البصرة سنة 336 هـ وملكها واصبح الحاكم في البصرة شيعياً .
  وقال ابن الأثير في حوادث سنة 357 هـ في هذه السنة عصى حبشي ابن معز الدولة على أخيه بختيار ، وكان بالبصرة لمّا مات والده فحسن له من عنده من أصحابه الاستبداد بالبصرة ، وذكروا له أن أخاه بختيار لا يقدر على قصده فشرع


(1) فهرست الطوسي : ص 44 رقم 145 ، وأعيان الشيعة : 4/253، ومعجم رجال الحديث :4/180 ، ومستدركات علم الرجال : 2/ 250 رقم 2981، وجامع الرواة : 1/170 .
(2) تنقيح المقال : 1/240 .
(3) أعيان الشيعة : 3/58 .
(4) أعيان الشيعة : 4/386 .


329 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

في ذلك فانتهى الخبر إلى أخيه فسير وزيره أبا الفضل العبّاس بن الحسين فظفر به وأخذه أسيراً وحبسوه في رامهرمز إلى أن مات سنة 369 هـ . وأخذ الوزير من أمواله بالبصرة شيئاً كثيراً ومن جملة ما أخذ له خمسة عشر ألف مجلد سوى الأجزاء والمشرس وما ليس جلد ، وهذا يدل على اعتناء آل بويه العظيم بالعلم فمكتبة واحدة لشخص واحد منهم تحوي خمسة عشر ألف مجلد تعد من أهم مكاتب العالم .
524- الحسان البصري(1) :
  هو الغسان البصري . يأتي .
525- الحسن بن أحمد بن أبراهيم البصري(2) :
من أعلام القرن الخامس ، شيعي .
526- الحسن بن أحمد بن القاسم(3) :
  ابن محمّد بن العويد بن عليّ بن عبد الله رأس المذري بن جعفر الثاني ابن عبد الله بن جعفر بن محمّد بن الحنفية ابن عليّ بن أبي طالب (ع) العلوي ، أبو محمّد النقيب المحمدي الشريف ، سيد في هذه الطائفة ، كان يخلف السيّد المترضى على النقابة في ببغداد ، وأبوه كان نقيب البصرة ، وقد ينسب إلى جدّه ، وذكر العلاّمة في


(1) معجم رجال الحديث : 3/264 .
(2) أعلام الشيعة القرن الخامس : ص 36 .
(3)رجال النجاشي : 65 رقم 152 ، ومستدركات علم الرجال : 2/345 رقم 3352 ، وخلاصة الاقوال : 44 رقم 47 ، وتعليقة الوحيد البهباني : 94 ، وحاوي الاقوال : 243 رقم 1338 ، ومنتهى المقال : 2/360 رقم 703 ، والوجيزة : 185 رقم 461 .


330 النصرة لشيعة البصرة

القسم الأول ، وفي الوجيزة ممدوح وفيه ذم .
  مات سنة 430 وله 81 سنة .
527- الحسن بن دانيال أبو عليّ البصري(1) :
  شيعي ، من مشايخ الشريف النسابة أبي الحسن عليّ بن محمّد بن الصوفي العمري صاحب (( المجدي )) وهو يروي عن أبي الحسن عليّ بن سعيد الايلي ، عن الشيخ الكثير الحفظ أبي عليّ الأرجاني عن أبي العبّاس المبرر المتوفي 286 هـ كما في أسانيد (( حجة الذهب)) .
528- الحسن بن جعفر بن سليمان الضبعي :
   قال الذهبي : وقيل اسمه الحسين(2) ، وقال أيضاً : يروي عنه أبيه ، متهم(3) .
  قلت : أبيه جعفر بن سليمان الضيعي الحرشي ، قال الطوسي من أصحاب الصادق (ع) ، ثقة(4).
529- الحسن بن راشد بن صلاح الصيمري البصري البحراني(5) :


(1)أعلام الشيعة القرن الخامس : ص 36 و 52 .
(2) ميزان الاعتدال : 2/228 .
(3) المغنى في الضعفاء : 1/157 .
(4) رجال الطوسي : 162 رقم 19 .
(5) أعيان الشيعة : 5/70 .


331 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

530- الحسن بن زكريا أبو سعيد البصري (1) :
  وقع في طريق المفيد عن محمّد بن همام الثقة عنه ، عن عمر بن المختار .
531- الحسن بن سهل البصري(2) :
532- الحسن بن شمون(3) :
والد محمد البصري شيعي كان حياً حتى سنة تسع وسبعين ومائة وروي عن محمد بن سنان رسالة ابي جعفر الثاني (ع) لاهل البصرة .

533- الحسن بن علي بن زكريا بن يحيى بن عاصم بن زفر(4) :
   أبو سعيد البصري العدوي البزفري من عبدي الرباب .
  كان من أصحاب الحديث في بخارى ، وكثيراً ما كان يروي في فضائل أهل البيت (ع) .
  ذكره الأمين في أعيان الشيعة ، وقال : الدارقطني : متروك كان يسمى الذئب ، وقال عليّ بن الحسين الصميري : أصله بصري سكن بغداد ، كذاب .
  وقال السيد محسن الأمين : رواياته تدل على تشيعه ، وقد ترحم له الخطيب


(1)بحار الأنوار : 39/197 ، وبشارة المصطفى : 22 و 122 ، ومستدركات علم الرجال : 2/389 رقم 3533 .
(2)الجامع في الرجال : 1/503 .
(3) معجم رجال الحديث : 5/358 رقم 2866 ، والنجاشي : 336 ضمن ترجمة ابنه محمّد بن الحسن بن شمون .
(4) معجم رجال الحديث : 5/344 و 6/6/46 و 9/255 ، ومجمع الرجال : 2/127 . بحار الأنوار : 36/316 ، أعيان الشيعة : 5/193 ، والمجروحين لابن حبّان : 1/241.


332 النصرة لشيعة البصرة

في تاريخ بغداد فقال : الحسن بن عليّ بن زكريا بن صالح بن عاصم بن زفر بن العلاء بن أسلم أبو سعيد العدوي البصري سكن بغداد وذكر أخباره فقال بسنده عنه : مررت بالبصرة فاذا الناس مجتمعون في محل طحان فنظرت كما ينظر الغلمان فإذا بشيخ فقلت من هذا ؟ فقالوا : هذا خراش بن عبد الله خادم أنس بن مالك له مائة وثلاثون سنة ، فرجعت الناس ودخلت إليه وبين جمعية يكتبون عنه ، والباقون نظارة ، فإخذت قلماً من يد رجل وكتبت هذه الثلاثة عشر حديثاً في فضل عليّ ، وذلك في سنة 222 وأنا ابن 12 سنة .
   رواياته في فضل عليّ بن أبي طالب (ع) :
   قال ابن عساكر في تاريخه بسند فيه أبو سعيد العدوي ، عن سلمان ، عن النبيّ (صلى الله عليه وآله ) قال (( كنت أنا وعليّ نوراً يسبح الله ويقدسه قبل أن يخلق آدم بأربعة ألاف عام )) .
  وقال ابن الغضائري : ضعيف جداً ، وروى نسخة عن محمّد بن صدقة عن موسى بن جعفر (ع).
  وقال ابن حبّان : سكن بغداد وكان يضع الحديث مثل حديث : (( قال رسول الله : النظر إلى وجه عليّ (ع) عبادة )) .
  وعن جابر قال : أمرنا رسول الله أن نفرض أولادنا على حبّ عليّ بن أبي طالب .
   وقال ابن حبّان هذه أباطيل ما أمرنا رسول الله بهذا مطلقاً ولا جابر .
  ويأتي بلفظ (( الحسن بن عليّ بن زكريا )) مات سنة 318 .
534- الحسن بن عليّ بن عبد الله بن محمّد بن عبد الباقي(1) :
  ابن محمّد بن عبد الله بن موسى بن عيسى بن عبد الله بن محمّد بن عامر أبي


(1)أعيان الشيعة : 5/203 .

333 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

جرادة بن ربيعة الحلبي ،البصري الأصل ، الملقب ثقة الملك المعروف بابن أبي جرادة ، وبابن العديم ، وباقي النسب مر في إبراهيم بن محمّد بن عمر ، كنّاه القرشي صاحب طبقات الحنفية أبا عبد الله ، وكذا ياقوت في معجم الأدباء أبا عليّ .
  وآل أبي جرادة المعروفون ببني العديم شيعة سكنوا حلب أصلهم من البصرة ورثوا التشيع عن جدهم أبي جرادة عامر بن ربيعة صاحب أمير الؤمنين (ع) .
  وفي معجم الأدباء : أبو عليّ الحسن بن عبد الله بن محمّد بن أبي جرادة ، كان فاضلاً كاتباً شاعراً أدبياً ، وكتب عنه السمعاني عند قدومه حلب ، وسار في حياة أبيه إلى الديار المصرية وأتصل بالعادل أمير الجيوش .
  وعن طبقات الحنفية للقرشي : الحسن بن عليّ بن عبد الله بن محمّد الحلبي أبو عبد الله بيت قضاء وفقهاء ولد بحلب سنة 492 هـ ومات في أيام الظاهر [ في مصر ] سنة 551 هـ وله من العمر تسع وخمسون سنة .
   وفي شذرات الذهب في وفيات سنة 555 فيها توفي ثقة الملك الحلبي .
535- الحسن بن أبي القاسم أبو محمّد اللغوي(1) :
  نقيب البصرة .
536-الحسن بن الفضل أبو عليّ البصري الرازي(2) :
  من مشائخ المفيد .
537- الحسن بن القاسم :
  هو الحسن بن أحمد بن القاسم . تقدّم .


(1)أعيان الشيعة : 5/217 .
(2) أمالي المفيد : مج 32 ص 159 ، وبشارة المصطفى : 61 ، ومستدركات علم الرجال : 3/23.


334 النصرة لشيعة البصرة

538- الحسن بن متويه أبو محمّد البصري(1) :
  صاحب (( التذكرة )) نص في كتابة ( الكفاية ) على تفضيل عليّ (ع) على أبي بكر واحتج لذلك ، وأطال في الاحتجاج .
539- الحسن بن محمّد بن أحمد(2) :
  أبو عليّ الصفار البصري .
  قال النجاشي : شيخ من أصحابنا ثقة ، له كتاب دلائل خروج القائم (ع) وملاحم .
540- الحسن بن محمّد بن جمهور(3) :
   أبو محمّد العَمَّي البصري .
   قال النجاشي : ثقة في نفسه ، ينسب إلى بني العم من تميم ، يروي عن الضعفاء ويعتمد على المراسيل .
   وذكره أصحابنا بذلك وقالوا : كان أوثق من أبيه وأصلح ، من أعلام القرن الرابع .


(1)شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد :1/11 ط دار الكتب العلمية بيروت ط 1 سنة 1418 هـ - 1998 م .
(2) رجال النجاشي : 48 رقم 101 ، وتنقيح المقال : 1/305 ، مجمع الرجال : 2/147 ، ومعجم رجال الحديث : 5/111 ، وخلاصة الأقوال : 42 رقم 25 ، وهداية المحدّثين : 192 . ومنتهى المقال : 2/451 رقم 795 .
(3) رجال النجاشي : 62 رقم 144 ، وأعيان الشيعة : 3/424 و 5/242 ، وأعلام الشيعة القرن الرابع : 98 ومعجم رجال الحديث : 5/113 ، وبحار الأنوار : 1/57 ، ومجمع الرجال : 2/148 ،وتنقيح المقال : 1/306 ، والتهذيب : 6/93 ، ومستدركات علم الرجال :3713 رقم 3935 ، وخلاصة الأقوال : 43 رقم 40 ، وهداية المحدّثين : 192 ، ومنتهى المقال : 2/452 رقم 798 .


335 الذين لم يرووا عن الأئمة (ع)

541- الحسن بن محمّد بن هارون بن إبراهيم بن عبد الله(1) : أبو محمّد المعروف بالوزير المهلبي الأزدي ، كان من أحسن الناس أخلاقاً وفضلاً وأدباً وشعراً ومن أكملهم عقلاً وسياسة وزير لمعز الدولة أبي الحسين أحمد ابن بويه الديلمي .
  وذكره صاحب اليتيمة فقال : كان من ارتفاع القدر واتساع الصدر ونبل الهمة وفيض الكف وكرم الشيمة على ما هو مذكور مشهور .
  وذكره ابن خلكان فقال : كان وزير معز الدولة أبي الحسين أحمد بن بوبه الديلمي تولى وزارته يوم الاثنين 27 جمادي الأولى سنة 339 هـ وأضاف على اليتمة فقال : كان غاية في الأدب والمحبة لأهله ومحاسنه كثيرة .
  وفي سنة 351 هـ أشار على معز الدولة أن يكتب على مساجد بغداد لعن الله الظالمين لآل محمّد بدل ما كان يكتب ، وقد أزال كثيراً من المظالم خصوصاً بالبصرة ، وقرب العلم .
  ولد ليلة الثلاثاء 26 محرم سنة 291 بالبصرة ، توفي يوم السبت 24 شعبان وقيل 27 منه سنة 352 وقيل 351 ودفن في مقابر قريش في بغداد بجوار قبري الكاظمين (ع) .
542- الحسن بن أبي هاشم(2) :
   أبو محمّد ، محمّد بن عليّ بن عبيد الله بن عبد الله بن الحسن .
543- الحسين البصري(3) :
  هو أبو عبد الله الحسين البصري .


(1)أعيان الشيعة : 5/271 .
(2) أعيان الشيعة : 5/263 .
(3) بحار الأنوار : 40/ 161 .


336 النصرة لشيعة البصرة

544- الحسين بن أحمد أبو عبد الله البصري(1) :
  من مشائخ الشريف النسابة أبي الحسن عليّ بن محمّد العمري المعروف بابن الصوفي صاحب (( المجدي )) وهو يروي عن أبي الحسين بن يحيى محمّد بن محمّد الحقيقي ، وقد رآه بالمدينة في 380 كما ذكره النسابة فخار بن معد في أسانيد كتابه (( حجة الذهب )) ولعله الحسين بن أحمد بن إبراهيم المعروف ابن قارورة .
545- الحسين بن أحمد بن إبراهيم (2) :
  أبو عبد الله المعروف بابن قارورة البصري .
  قال ابن شهر آشوب : له كتب منها كتاب الفقه .
   من أعلام الشيعة .
546-الحسين بن أحمد بن محمّد بن إبراهيم :
  أبو عبد الله ، هو متحد مع سابقه .
547- الحسين بن الجعل(3) :
  المتكلّم البصري ، وهو الحسين بن عليّ أبو عبد الله يعرف بالجعل يأتي .
  له مصنّف في جواز رد الشمس ذكره ابن شهر آشوب في معالم العلماء .
   من أعلام القرن الرابع .


(1)أعيان الشيعة : ق 5/57 .
(2) أعيان الشيعة (القرن الرابع) 270 و 333 ، ( والقرن الخامس ) 36و 57 ، ومعجم رجال الحديث : 5/192 .
(3) ومعجم رجال الحديث : 5/209 ، وأعلام الشيعة :(( القرن الرابع )) ص 108 ، ومستدركات علم الرجال : 3/109 رقم 4261 ، وأعيان الشيعة : 6/94 .

  • تمهيد
  • نشأة البصرة
         التطور العمراني
  • فضل الاُبلة والبصرة

    فضل مسجد البصرة

    من وصف البصرة

  • دور شيعة البصرة في اللغة
          العربية وعلومها

    علم النحو

    علم اللغة

    علم العروض

  • تعريف التشيع ، معنى
         التشيع
  • نشأة التشيع في البصرة

    تشويه حقيقية التشيع في البصرة

    موقف جارية بن قدامة من معاوية

  • دور البصرة في وقعة الجمل

    دور معاوية بن أبي سفيان في وقعة الجمل

    من هم أهل الجمل

    شبهات أهل البصرة في يوم الجمل

    دور شيعة البصرة في قتال أصحاب الجمل

    دور القبائل الشيعية في البصرة يوم الجمل

    انتهاكات عائشة وطلحة والزبير لشيعة البصرة

  • دور أهل البصرة في نصرة
         الامام علي بن أبي طالب
         عليه السلام في صفين

    ولاء شيعة البصرة للامام علي بن أبي طالب عليه السلام

  • قوة العقيدة الشيعية لدى
         أهل البصرة
  • دور نساء شيعة البصرة
  • شيعية البصرة والامام
         الحسن بن علي عليه
         السلام

    موقف البصرة من الامام الحسين بن علي عليه السلام

    دور شيعية البصرة في الاخذ بثأرات الحسين عليه السلام

  • دور علماء شيعة البصرة في
          نشر التشيع والحديث في

    مكة المكرمة

    المدينة المنورة

    الكوفة

    بغداد

    بخارى

    خراسان

    كابل

    حيدر آباد

    الري

    حضر موت

    اليمن

    البحرين

  • الاحاديث الموضوعة في
         شيعة البصرة
  • الشيعة في البصرة في زمن
         الدولة العباسية
  • الحركات الشيعية التي
         ظهرت في البصرة وايدتها
         شيعة البصرة
  • الحكومات الشيعية في
         البصرة
  • شيعة البصرة والمرجعية
         الدينية
  • الحالة السياسية في البصرة
  • شيعية البصرة سياساً في
         ظل الحكم الملكي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         العارفي الطائفي
  • شيعة البصرة في ظل الحكم
         البعثي
  • الاحتفال السنوي في ذكرى
         شهادة الامام علي عليه
         السلام
  • دور عشيرة بني منصور
         وعلماء شيعة البصرة في
         مقاومة الاحتلال البريطاني
         في العراق
  • أعيان الشيعة في البصرة
  • البصريون الشيعة من أصحاب
         رسول الله صلى الله عليه
         وآله والائمة عليهم السلام

    أصحاب الامام علي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن عليه السلام

    أصحاب الامام الحسين عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن الحسين عليه السلام

    اصحاب الامام محمد بن علي الباقر عليه السلام

    أصحاب الامام جعفر بن محمد الصادق عليه السلام

    أصحاب الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام

    أصحاب الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام

    أصحاب الامام محمد بن علي الجواد عليه السلام

    اصحاب الامام علي بن محمد الهادي عليه السلام

    أصحاب الامام الحسن بن علي العسكري عليه السلام

    أصحاب الامام المهدي - عجل الله تعالى فرجه -

    الذين لم يرووا عن الائمة عليهم السلام

  • النساء
    BASRAHCITY.NET