النخل في تاريخ العراق
ـ 37 ـ
39 ـ أم صدقي : اصفر اللون ، رطبتة أحسن من تمرة .
40 ـ أم الصيني (أم الصين) : اصفر اللون ، نواته طويلة .
41 ـ أم الطوال .
42 ـ أم عبدة .
43 ـ أم الكبار : اصفر اللون ، مدحرج التمرة ، كبير الحجم ، يؤكل تمراً .
44 ـ أم الليل : اصفر اللون ، يؤكل تمراً .
45 ـ أم المشمش : اصفر اللون ، يؤكل تمراً .
46 ـ امديد (مديد) : اسود اللون ، مدحرج التمرة ، يؤكل خلالاً تمراً .
47 ـ أوسطة عمران ويخفف فيقال (سَعمران) : وهو السائر ويكثر في لواءي البصرة
والناصرية ومنه (سَعُمران بحري) .
48 ـ إيراني : أسود اللون ، يؤكل تمرا .
49 ـ بث : اصفر اللون ، يميل إلى البياض .
50 ـ بَرْبَنْ : أسود اللون حار الطبيعة .
51 ـ برحي : خلاله ، وتمره احمر يميل ألى السواد ، لذيذ الطعم وهو من احسن
التمور .
ويقال أن اصل هذه التسمية هو اسم اول نخلة عرفت منه في ارض براج اي فسيحة
فقيل له برحي .
52 ـ برني : اسود اللون ، يؤكل تمراً ورطباً .
53 ـ البطيخي : احمر اللون يؤكل خلالاً .
54 ـ بنات البيض : ابيض اللون ، طويل النواة ، يؤكل تمراً ورطباً .
النخل في تاريخ العراق
ـ 38 ـ
55 ـ بنت الباشا : اصفر اللون ، يؤكل تمراً ورطباً .
56 ـ بنت البحر : تؤكل رطباً .
57 ـ بنت الدهمانة : حمر اللون ، يؤكل تمراً ورطباً .
58 ـ بنت السبع : اصفر اللون ، يؤكل رطبا .
59 ـ بنت السودة : ويسمى ام السود ، وابو سويد ايضاً ، اصفر اللون ، يؤكل
تمراً ورطباً .
60 ـ بنت الصبّة .
61 ـ بنت الصفرة : أصفر اللون يؤكل تمراً .
62 ـ بنت العرب : أصفر اللون يؤكل رطباً .
63 ـ بنت مشمش : أصفر اللون ، صغيرة النواة .
64 ـ بنفشة .
65 ـ بني رعية .
66 ـ بوبكي .
67 ـ بيدارية : اصفر اللون يؤكل خلالاً ، ويبس ولا يكبس ، وكثرتة في بدرة
(بادرايا) .
68 ـ ببذنجاني .
69 ـ تفاحة .
70 ـ جوزي اصفر : كروي بشكل الجوز .
71 ـ جبجاب : فصيحه كبكاب ، يطبخ خلاله .
72 ـ حابسي (محابس) : اصفر اللون خلالاً وتمره احمر يؤكل تخلالاً وتمراً .
73 ـ حاتمي : اصفر اللون يؤكل تمراً .
النخل في تاريخ العراق
ـ 39 ـ
74 ـ حجازي : أسود اللون ضارب إلى احمرار ، يؤكل رطباً وتمراً .
75 ـ حساوي : لونه اصفر وتمرته طويلة ، يؤكل خلالاً ورطباً .
76 ـ حطري : اصفر ، مدحرج .
77 ـ حطرية : ابيض .
78 ـ حلاوي : منه في لواءي البصرة والناصرية .
79 ـ حلاوي اصفر .
80 ـ حلوة : حمرا ، أصلها من نجد .
81 ـ حمراوي ، حمراية : لونه احمر يؤكل تمراً .
82 ـ خركان ، غركان .
83 ـ خستاوي : يضرب لونه إلى الصفرة ، لذيذ جداً ، بارد الطبع
(1) .
84 ـ خشم البيض : اصفر اللون ، يؤكل خلالاً و تمراً .
85 ـ خصاوي البغل : لونه اصفر واحمر ، ونوانه طويلة .
86 ـ خصاب : شديدة الحمرة ، يؤكل تمراً ويتأخر نضوجه ولا يؤكل خلالاً .
87 ـ خضراوي : تمره جيد .
88 ـ خضري : اصفر ، يؤكل رطباً ، ليس بجيد .
89 ـ خكري : عده بعضهم نوع تمر ، وقال الأستاذ الصديق الحاج حمد العبد العزيز البسام : هو الفحل الذي طلعه لا يصلح للتلقيح .
90 ـ دقل اسحاق : أصفر يؤكل تمراً ورطباً ، ويشابه القنطار .
*************************************************
(1) مجلة لغة العرب ج 1 ص ص 397 ـ 399 من مقال بعنوان الخستاوي والزهدي .
النخل في تاريخ العراق
ـ 40 ـ
91 ـ دقل سكران : أصفر يؤكل تمراً ورطباً .
92 ـ دقل موسى : أصفر يؤكل تمراً ورطباً .
93 ـ دقلة ابن حماد : أحمر .
94 ـ دقلة ام الدهن : صفراء ورطبتها كبير الحجم وقشرها رقيق تكاد تشاهد النواة
من ورائه وهو من ألذ أنواع الرطب .
95 ـ دقلة البغدادي .
96 ـ دقلة تنور .
97 ـ دقلة جمعة : سوداء مدحرجة التمرة ، تؤكلد تمراً .
98 ـ دقلة شبيب : خضراء ، يؤكل تمراً ورطباً .
99 ـ دقلة عباس .
100 ـ دقلة منصور : اصفر اللون ، اصغر من تمر البرحي .
101 ـ دير الليل : أسود اللون .
102 ـ ديري : ويقال له (طيب الاسم) أحمر اللون ، يؤكل تمراً .
103 ـ زاملي : أبيض ، يؤكل رطباً كالبرحي .
104 ـ زنبور : أبيض ، يؤكل رطباً .
105 ـ زهدي : خلاله اصفر ويسمى عند العوام (زكطي) .
106 ـ زيدي : أصفر يميل الى الاخضرار ، يؤكل رطباً .
107 ـ سبع اذراع : أصفر اللون ، وسبب هذه التسمية أنه لو وضعت سبع تمرات منه واحده بجانب الاخرى لبلغ طولها ذراعاً ، ولا يخلو ذلك من المتابعة .
النخل في تاريخ العراق
ـ 41 ـ
108 ـ سعادة : شديدة الحمرة يضرب الى السواد حبته صغيرة .
109 ـ سكرّي : يقال انه دقل ، وذكر الأستاذ البسام ، أنه جيء من نجد أو المدينة
المنورة ولم يكن دقلاً .
110 ـ سويدان : يضرب إلى السواد ، يجفف .
111 ـ شرحه .
112 ـ شرحي : يؤكل رطباً وخلالاً .
113 ـ شِكّر ، شُكَر .
114 ـ شلي .
115 ـ شهل : يؤكل تمراً وخلالاً .
116 ـ شيرازي : اصفر يؤكل رطباً .
117 ـ شيراني : اصفر يؤكل رطباً .
118 ـ شيش .
119 ـ شيص : ذكره الأستاذ نيبور في رحلته
(1) ، والمعروف أنه النخل
الذي لم يلقح فلا تكون له ثمرة .
120 ـ ظلف الغزال : ويسمى أظافر الغزال ، وظلف العنزة ، لطيف الشكل ، لذيذ
الطعم .
121 ـ عابري .
*************************************************
(1) مشاهدات نيبور في رحلته من البصرة إلى الحلة سنة 1765 م نقلها إلى العربية الأستاذ هادي العمري ، وطبعت بمطبعة دار المعرفة ببغداد سنة 1955 ص 32 وفيها بعض أنواع التمور .
النخل في تاريخ العراق
ـ 42 ـ
122 ـ عَبَدْلي : يقال أنه دقل وهو من السكرُي قيل له ( عَبَدْلي) أي أن
السكري .
123 ـ عز الدين : أحمر ، يؤكل رطباً وخلالاً .
124 ـ عطري .
125 ـ عنابي : فحل ليس له إلا الطلع .
126 ـ غباني : اصفر بعض خلاله الحلو .
127 ـ غراوة : أبيض ، يؤكل رطباً وتمراً .
128 ـ فرسي : اصفر ، ضارب إلى حمرة مائلة إلى السواد .
129 ـ قنطار (قطار) : خلاله اصفر ، وتمره احمر وجيد ، ورطبه لذيذ .
130 ـ ليلوي أحمر .
131 ـ ليلوي أصفر ضارب الى البياض يؤكل رطباً .
132 ـ محنّاية : أحمر ، مائل الى البياض يؤكل رطباً .
133 ـ مدادي : ذكره الأستاذ نيبور في رحلته .
134 ـ معايش : أحمر ، يؤكل تمراً .
135 ـ مكتوم : اصفر ، مدحرج ، يؤكل تمراً .
136 ـ ملاسي : اصفر ، طويل النواة يؤكل خلالاً .
137 ـ منياز : ابيض يؤكل رطباً .
138 ـ نباتي : اصفر ، ورأس التمر احمر ، يؤكل تمراً .
النخل في تاريخ العراق
ـ 43 ـ
139 ـ نعشي .
140 ـ نقش المبرد : اصفر ضارب الى البياض .
141 ـ نرسي .
142 ـ وردي : فحل .
143 ـ هاروني : أصفر يؤكل توراً ورطباً .
144 ـ هجري :أصفر يؤكل توراً ورطباً .
145 ـ هدل : اصفر اللون ، لذيذ الطعم .
146 ـ هلالي : اصفر اللون ، لذيذ الطعم .
هذا ما نقلته عن قائمة الأستاذ الصديق محمد احمد المحامي في البصرة نقلاً عن المرحوم الأستاذ سليمان فيضي في مجلة مراّة العراق
(1) .
وكان تم نقلها في 30 نيسان سنة 1940 م وزدت عليها موضحاً بعض ما علمته ومصححاً صحة النطق وعاميته .
ومن هذه القائمة نرى أن بعضها منسوب إلى المواطن التي وجدت فيها أولاً ، ذكرت بأسماء الأشخاص الذين جاؤا بها ، أو كانت في بساتينهم وحدائقهم أو كانت مسماة بوصفها الظاهر مثل الخضراوي ... وكلّ واحدة من هذه الأنواع تبين معرفة النوع وتاريخه ، وبين ماذكر له اصل قديم .
وعلى كل حال فإن الأجناس المعروفة يحتفظ بها ، ولا يحتفظ بالتسمية الجديدة أو المتفرعة إلا إذا كانت لها مزايا مقبولة والا سميت باسم الأصل أو ما يقاربة أو باسم دقل ... ولا معنى لاعتبار الأصول النادرة ، وغير النادرة .
وإنما يقولون : أنة فاخر أو عادي أو سائر .
وهذا موجود في كل صنف
*************************************************
(1) مجلة مرآة العراق ج 1 عدد 3 وما بعده .
النخل في تاريخ العراق
ـ 44 ـ
بالنظر لحالاته .
وهكذا يراعون في التلقيح للأحمر مثلاً فأنهم يضعون (الكش) أكثر من الأصفر .
والكش مادة التلقيح
(1) ويقال له (كَوش) وكَش عند العوام .
والحاجة العملية تدعو إلى معرفة الأنواع المهمة المهمة والكثير الانتشار والتصدير ولايصح أن تمهل الأخرى فهي الوجة الاقصادية ، وهكذا الخاصة بأنواع النخل وضروبة من الواجهة العلمية وتدل على اصل مشهود .
ومن الأنواع الاصلية :
الحلاوي والخضراوي والزهدي وأسطة عمران (سائر) وبريم وهناك أنواع أخرى منها
النادرة وهي مفردات معلومة والعادي لا يذكر بين الأجناس الخاص .
والأعلى والأدنى لم يكونا شائعين .
ولا يعدون الخستاوي بين التمور المعتبرة ، وإنما يعدونة وفي لواء بغداد وما جاوره من سائر الأولوية يعتبر من أفخر التمور رطباًً وتمراً .
*************************************************
(1) تاج العروس ج 4 ، ص 345 .
النخل في تاريخ العراق
ـ 45 ـ
ومن العارفين بالنخل من يعدّ اصل التمور :
الزهدي والخستاوي والباقي كله (دقل) متفرغ من نواته أو من نوع هذا النواة .
فأن كل نواة تزرع تتبدل في النوع وتكتسب اسماً جديداً إذا ظهرت بوصف مقبول ، فلا توافق الأصل إلا في الجنس .
والفسيل لا يتبدل وإنما يحافظ على نوعه .
فإذا رأى الملاكون أن نواة جاءت بجنس جميل حرصوا عليه بغرس فسيله ووجهوا عنايتهم لأمر تكثيره من طريق (الفسيل) ، أو ما نسمية بـ (بنتاية) .
وتتكون النخيل باعتبار لونها من :
أصفر وأحمر ، ومرت أمثلة ذلك ، وبالنظر لوضعها تسمى :
1 ـ أم رأس .
2 ـ أم رأسين .
3 ـ أم ثلاث رؤوس .
4 ـ أم أربعة رؤوس .
والثلاثة الاخيرات تغلب في التبرزل ، ولا تشاهد في غيره ولم تقصر على انحاء البصرة ، فهي في لواء ديالى كذلك .
4 ـ النخل والتمر في الألوية الأخرى
أكثر النخل في ألوية ديالى ، والحلة ، وكربلاء ، فبغداد ، وبعض الألوية الأخرى في قلة وهذه كما قلت سابقاً لايوجد منها ما لم يكن في البصرة إلا أن التسمية قد تختلف ، أو يعرف الاتصال .
ولا شك في أن تدقيق التسميات مع الأنواع ومجانستها تقرب بين هذه الأنواع واشتراكها إلا أن تكون .
النخل في تاريخ العراق
ـ 46 ـ
قد تولدت من (نواة ) بـ (الدقل) ، فهذا ينشأ في المحل الذي تولدت فيه الغرسة من تلك النواة .
وهذا أشهر ما هو معروف :
1 ـ إبراهيمي : يكثر في لواء بغداد وينضج قبل غيره من التمور .
2 ـ أبو حجارة : في الأعضمية ، في بستان حسن بك كوله مند .
3 ـ أبو خشيم .
4 ـ أبو فْرَيْوة .
5 ـ أدبيني : يكثر في لواء ديالى .
6 ـ أزرق : في بندنيجين (مندلي) .
7 ـ أزرق ابو كشور .
8 ـ أزرق الأزرق: من نوع خستاوي .
9 ـ اوسطه عمران (سعمران) : ينظج هرفياً .
10 ـ أشرسي : منمه بكثرة في لواء الحلة ، وفي قضاءي بدرة ومندلي .
11 ـ اشفيلي .
12 ـ أصابع العروس .
13 ـ أم رحيم : شتوية أصلها من الإحساء ، وتشبه المكتوم .
14 ـ بَرْبن : في ألوية بغداد والحلة وديالي ومواطن أخرى ، منه أحمر وأصفر .
15 ـ بَرْحي : منه في لواءي بغداد والناصرية وهو معتبر .
16 ـ بَريم : منه في لواء بغداد وهو معتبر .
النخل في تاريخ العراق
ـ 47 ـ
17 ـ بَصْراوي .
18 ـ بيتنجاني .
19 ـ بيدارية : كثرته في بدرة ، ويابسه معتبر .
20 ـ بيض الحمام .
21 ـ تبرزل : كثرته في لواء بغداد .
22 ـ جبلية (حلوة ةالجبل) منها في كربلاء .
23 ـ جغايلي .
24 ـ جمال الدين : في لواءي بغداد وديالي وهو غير جيد ، وغير مرغوب .
25 ـ جوزي : صغير ومدحرج ، اشبه بالاشرشي أو قريب منه إلا أنه أصغر منه ،وكثرته في لواء بغداد .
26 ـ جوهرة .
27 ـ جُبّان : يشبه (أبو سيلان) ، منمه في ديالي وهو غير جيد .
28 ـ جلبية : من نوع الخستاوي الرقيق القشرة .
29 ـ حابسي .
30 ـ الحاج أحمد (جاجي أحمد) : لونه جميل .
31 ـ حادي .
32 ـ حباية .
33 ـ حبدة .
34 ـ حلاية .
النخل في تاريخ العراق
ـ 48 ـ
35 ـ حلاوي : حلاوي أبو خشيم .
36 ـ حلطاوي .
37 ـ حلواني .
38 ـ حلوة (حلوة الجبل): راجع جبلية .
39 ـ خستاوي : من أحسن التمور .
40 ـ خصّاب العصفور : حمراء شتوية .
41 ـ خضراوي .
42 ـ خطيبي .
43 ـ خلاص ، إخلاص .
44 ـ خيارة .
45 ـ دُبَيْني : يكثر في لواء ديالي .
46 ـ دجواني .
47 ـ دعبلي .
48 ـ دويج .
49 ـ دقّ البادم : صغار ، مجمودة ، مثل البيدراية .
50 ـ دقل (دكّل) .
51 ـ دقل (أبو سيلان) .
52 ـ دقل أحمد القويدر .
53 ـ دقل اشميعي .
النخل في تاريخ العراق
ـ 49 ـ
54 ـ دقل شتوي أحمر .
55 ـ دقل شتوي أصفر .
56 ـ دقل طه أفندي : في لواء ديالي .
57 ـ دقل مهدي الخميس .
58 ـ دقل نواية سكري .
59 ـ دقل دهش .
60 ـ زهدي : ما يوضع منه في حلانة يقال له (كرسي) ، ويسمى (تمر كرسي) .
61 ـ ساعي .
62 ـ سعادة .
63 ـ سكري : منه في لواءي ديالي وبغداد .
64 ـ سلطاني .
65 ـ شَبَيْبَة : أصلها من الإحساء ، طعمها كالأشرسي .
66 ـ شتوي : ويسمى (خِيري) أيضاً .
67 ـ شويفي .
68 ـ شايرني .
69 ـ صفراوي .
70 ـ عبد القادر .
71 ـ عَبَدْلي : جميل اللون .
72 ـ عماممة القاضي : دقل ، خشن ، ومدحرج تقريباً .