القضاء حتى عام 199 هـ، وعزله، ثمّ إعادته للقضاء ثانية.
  وأخذَ وكيع روايتينِ عن عبد الله بن الحكم (ت 255 هـ - 868 م) (1) ، الذي استقاهما بدوره عن عمر بن شبَة، بقوله : (عن النُمَيرْيّ) (2) ، وموضوع الروايتين تعزية عبيد الله ابن الحسن العنبريّ للمهديّ بوفاة المنصور، وتهنئة المهديّ بالحكم.
  وروايتانِ عن أحمد بن يحيى ثعلب (ت 291 هـ - 903 م) ، بقوله : (عن عمر بن عبيدة) (3) ، الرواية الأولى عن غضب المهديّ على شبيب بن شيبة، والثانية عن بخل بلال بن أبي بُردة.
  وروايةٌ واحدةٌ استقاها وكيع عن أحمد بن محمّد بن بكر بن خالد (ت 284 هـ - 897 م) (4) ، عن ابن شبَة بقوله : (وحدّثنا أبو زيد) (5) ، والرواية تتعلّق بولادة القاضي محمّد الأنصاريّ، ونقل وكيع ( 10 ) رواياتٍ من كتاب عمر بن شبَة بصورةٍ مباشرةٍ مستعملاً صيغَ (قال النُمَيرْيّ) (6) ، و (ذكر عمر بن شبَة) (7) ، و (قال عمر بن شبَة) (8) ، و (ذكر أبو زيد) (9) ، وقد تضمّنت تلك الروايات معلوماتٍ عن قضيّةٍ لكعب بن سور، ومقدار راتب القاضي إياس، وعن فراستِه، وقضيّةٍ لعمر بن عامر، وكتاب سوار إلى زفر بن الهذيل، وشراب سوار وعدم إجازته شهادة من يشرب النبيذ، وشعرٍ قيل فيه،

*************************************************
(1) المزيّ، تهذيب الكمال : ج 14 ، ص 429 .
(2) أخبار القضاة : ج 2، ص 107 ، 108 .
(3) المصدر نفسه : ج 2، ص 26 .
(4) الخطيب البغداديّ : تاريخ بغداد، ج 5، ص 165 - 166 .
(5) أخبار القضاة : ج 2، ص 157 .
(6) المصدر نفسه : ج 1، ص 280 ، 342 ، 368 ، ج 2 ، ص 82 - 83 .
(7) المصدر نفسه : ج 2، ص 113 .
(8) المصدر نفسه : ج 2، ص 55 .
(9) أخبار القضاة : ج 1، ص 165 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 76 ـ

  وقضيّة لعبيد الله بن الحسن العنبريّ، وعن أخبار القاضي يحيى بن أكثم.
  وفاق الطبريُّ (ت 310 هـ - 922 م) ، مؤرّخي القرن الرابع الهجريّ في مقدار الاعتماد على كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة والنقل عنه، إذْ بلغت مجموعُ الرّوايات التي استقاها من كتاب ابن شبَة ( 224 ) روايةً، مستعملاً في الأغلب صيغةَ (حدّثني) (1) و (حدّثنا) (2) ، إلا أنّه صرح في روايةٍ واحدةٍ أنّ عمر بن شبَة حدّثه في كتابه عن أخبار البصرة بقولِه : (وحدّثني عمر مرّةً أخرى في كتابه الذي سماّه كتاب أخبار أهل البصرة ...) (3) ، بما يدُلُ على أنَ كلَ روايةٍ أشار بها الطبريّ إلى عمر بن شبَة مستعملاً صيغةَ (حدّثني أو حدّثنا) ، كان يعني بها النقل من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة.
  وفي حالات أُخَر استعمل الطبريّ لفظةَ (قال ...) (4) ، او (ذكر ...) (5) ، في نقله عن عمر بن شبَة، وهي من الصيَغ الدالّةِ على النقل من الكتب، تارةً بذكر اسم (عمر بن شبَة)، وأُخرى بذكر اسمِه فقط (عمر)، و ثالثةً بذكرِ كنيتِه (أبو زيد)، وما يجدُر ذكرُه أنَ الطبريّ يُعَدُ من المؤرخين الذين أهملُوا أمرَ تحديد النقل عن الكُتُب المصنَفةِ إلاّ في حالاتٍ قليلةٍ، كما أنّه استعملَ صيغاً وأساليبَ قصد منها إخفاء الإشارة إلى النقل من

*************************************************
(1) تاريخ الأمم والملوك : ج 3، ص 90 ، 92 ، 485 ، 492 ، 513 ، 517 ، 521 ، 522 ، 527 ، 528 ، 529 ، 530 ، 531 ، 547 ، ج 4 ، ص 84 ، 93 ، 108 ، 109 ، 110 ، 127 ، 128 ، 129 ، 130 ، 163 ، 164 ، 165 ، 167 ، 169 ، 170 ، 172 ، 174 ، 176 ، 177 ، 179 ، 186 ، 214 ، 215 ، 216 ، 217 ، 219 ، 220 ، 222 ، 226 ، 227 ، 231 ، 232 ، 234 ، 235 ، 387 ، 388 ، 389 ، 392 ، 393 ، 402 ، 406 ، 408 ، 476 ، 557 ، 558 ، 577 ، 578 ، ج 5 ، ص 3 ، 9 ، 11 ، 13 .
(2) المصدر نفسه : ج 3، ص 153 ، ج 4، ص 187 .
(3) المصدر نفسه : ج 4، ص 221 .
(4) المصدر نفسه : ج 4، ص 109 ، 128 ، 187 ، 407 ، 476 ، ج 5 ، ص 3 ، ج 6 ، ص 241 ، 245 .
(5) المصدر نفسه : ج 4، ص 268 ، ج 6، ص 300 .


اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 77 ـ

  بعض المؤرّخين، أو مصنّفاتهم، إمّا من خلال بتر سلسلة سندِ الروايات، أو الإغفال المتعمد لأسماء بعض الرُواة من خلال التساهل بالسّندِ باعتماده صيغَ التساهلِ، ومنها قوله : (قيل)، أو (قالوا)، أو (ذكر)، وغيرها (1) ، وهذا يدفعُنا إلى الاعتقاد بأنَ الطبريّ قد نقل رواياتٍ أُخَر من كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة النُميَرْيّ، إلاّ أنّه أغفل الإشارة إليها، أو التدليل عليها، أو التصريح بها.
  لقد أغنت معلومات ابن شبَة عن البصرة جوانب عديدة من كتاب التاريخ للطبريّ، فقد تضمّنت تلك المعلومات إشاراتٍ مفصّلةً ومهمّةً عن البصرة منذ بداية التوجّه إليها وفتحها وتمصيرها عام (14 هـ - 635 م) ، وتفاصيل عن وقائع الجمَل ، وخروج ابن عبّاس إلى الكوفة، ووقائع النهروان، وخروج ابن عبّاس إلى مكّة، وكتاب أبي الأسود الدؤليّ للإمام عليٍ (ع) ، ووثوب حمران بن أبان على البصرة 41 هـ، ودخول بسر بن أرطأة البصرة، وعن كتاب معاوية لزياد بن أبيه يتهدّدُه، وولاية عبد الله بن عامر على البصرة، وثورة الخطيم، وولاية الحارث بن عبد الله الأزديّ، أوّل سنة 45 هـ وولاية زياد على البصرة، وخطبته البتراء، وإجراءاته حفظ الأمن، وأهمّ أعماله، وعماّله وقضاته، وعن تهجير 25 ألفاً من أهل البصرة إلى خراسان، وجمع ولايتي البصرة والكوفة لزياد، واستخلاف سمُرة بن جندب وسوء سيرته، وخروج قَريب وزَحّاف عام 50 هـ وقتلهم، وتهديد زياد بقطع العطاء عن أهل البصرة، وغزوة الحكم بن عَمْرو جبل الأشل ووفاته، وولاية الربيع بن زياد الحارثيّ على خراسان، ووفاة زياد ودفنه وما قيل فيه من أشعار، وإقرار سمُرة على البصرة 18 شهر وعزله ووفاته، ومسير عبيد الله بن زياد إلى خراسان وولايته عليها، وفتوحاته في بخارى، وجلب البخاريّة

*************************************************
(1) ينظر : الهاشمي، د . سلمى عبد الحميد حسن : كتاب بغداد أوّل مصنّف عن مدينة السلام (بيت الحكمة، بغداد - 2002) : 65 - 74 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 78 ـ

  للبصرة، وولاية سعيد بن عثمان على خراسان، وخطبة عبد الله بن عَمْرو بن غيان بالبصرة ومعاقبته رجلاً من ضُبّة، ثمّ عزله وتولية ابن زياد، ومقاتلة ابن زياد للخوارج وقتله مرداس بن أديّة، ووِفادة ابن زياد على معاوية، وهجاء الشاعرِ مُفرغ عبّادَ بن زياد وغضب عبيد الله بن زياد، وكتاب يزيد لابن زياد في منع خروج أهل البصرة للمشاركة في ثورة الإمام الحُسين (ع) ووضع ابن زياد بعد موت يزيد، وخطبة ابن زياد ومبايعة أهل البصرة له، ووثوبهم عليه فيما بعدُ، وهروب ابن زياد ولجوؤه إلى الأزد، واستيلاؤه على أموال البصرة، وولاية عبد الله بن الحارث، وخروج ابن زياد إلى الشام، وثورة نافع بن الأزرق، وكتاب أهل البصرة لابن الزبير، وولاية عمر بن عبد الله بن معمر التيميّ، المعروف بالقَبّاع، والطاعون الجارف، محاربة القَبّاع للخوارج في دولاب عزل القَبّاع، وولاية مصعب بن الزبير وخطبته في البصرة، وقتل من خرج مع المختار من أهل البصرة، وعزل مصعب وولاية حمزة بن عبد الله بن الزبير، ثمَ عزله واستيلاؤه على أموال البصرة، وتوجّه خالد بن عبد الله بن خالد بن أُسيد إلى البصرة محاربة ابن الزبير، ثمّ مسير عبد الملك بن مروان إلى العراق محاربة مصعب، ووقائع المعارك، ثمّ قتل مصعب ومبايعة أهل البصرة عبد الملك، وسيطرة حمران بن أبان على البصرة وأخباره، وولاية خالد بن عبد الله بن خالد بن أُسيد على البصرة من قبل عبد الملك، ثورة إبراهيم الحسنيّ، وسيطرة الهيثم بن معاوية عامل المنصور على البصرة.
  واقتبس أحمد بن عبد العزيز الجوهريّ (ت 323 هـ - 934 م) من كتاب شيخه عمر ابن شبَة ثلاثَ رواياتٍ فيها تفاصيل عن قضيّة اختلاف المغيرة بن شعبة على أم جميل، وشهادة الشهود الثلاثة التي أُفسدت بشهادة زياد حينما شكَك بالواقعة، فأُسقط عنه حدُ الرّجم، وكان الجوهريُ قد استعمل عبارة (قال أبو زيد عمر بن شبَة) (1) ، أو (في

*************************************************
(1) السقيفة وفدك (جمع وتحقيق : د. الشيخ حمّد هادي الأميني، ط 2، شركة الكتبي للطباعة والنشر ،

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 79 ـ

  حديث أبي زيد عمر بن شبَة) (1) ، وعبارة (حدّثني عمر بن شبَة) (2) . ولا شكّ أنّه قصد ما ورد في كتاب أخبار البصرة، كما الحال عند الطبريّ، وخاصّة أنَ الجوهريَ هو أحد تلاميذ عمر بن شبَة، ومن الطبيعي أن يكون قد اقتنى كتُب أُستاذه وانتفع منها.
  واقتبس الأزديُ (ت 334 هـ - 945 م) معلوماتٍ عن البصرة من كتاب ابن شبَة وردت بشكلٍ عرضيٍ في كتابه (تاريخ الموصل)، إلاّ أنّ من الصعب معرفة عدد الروايات التي أخذها منه ، لأنَ كتاب تاريخ الموصل أصلاً من الكُتُب المفقودة، ولم يصل منه سوى جزءٍ واحدٍ فقط، وضمن هذا الجزء تمَ العثور على أربع روايات، نقل الأزديُ واحدةً منها بصدد هروب آل المهلّب وركوبهم البحر في ولاية مسلمة، بقوله : (أخبرت عن عمر بن عبيدة) (3) ، والروايات الثلاث الأُخَر نقلها بصورةٍ غير مباشرةٍ بقوله : (فأنبأني محمّد عن عمر بن عبيدة) (4) ، أو (أنبأني محمّد بن يزيد عن عمر) (5) ، أو قوله : (أخبرني أحمد بن محمّد بن عبد الله عن عمر بن شبَة) (6) ، وتتعلّق هذه الروايات بثورة إبراهيم الحسنيّ وهروبه من البصرة إلى الموصل، وعن أمر المهديّ بإخراج آل زياد من ديوان قريش والعرب.
  وأغلب الظن أنّ ابن الأعرابي (ت 340 هـ - 951 م) قد اعتمد في تصنيف كتابه عن تاريخ البصرة (7) ، على كتاب أخبار البصرة لابن شبَة، إذْ إنَ كتاب ابن شبَة أقدم من

*************************************************
بيروت - 1993 ) : ص 95 .
(1) المصدر نفسه : ص 94 .
(2) المصدر نفسه : ص 92 .
(3) تاريخ الموصل (تحقيق : د. عي حبيبة، القاهرة - 1967) : ص 15 .
(4) المصدر نفسه : ص 180 .
(5) المصدر نفسه والصفحة نفسها .
(6) المصدر نفسه : ص 240 .
(7) المقرّي، نفح الطيب : ج 3، ص 165 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 80 ـ

  كتاب الأعرابيّ ، لذا فمن الطبيعيّ أن يعتمدَ الأخر في النقل من كتاب ابن شبَة.
  وقد أكّد المسعوديُ (ت 346 هـ - 957 م) في مقدّمة كتابه (مروج الذهب ومعادن الجوهر) اعتماده في النقل عن أبي زيد عمر بن شبَة النُميَرْيّ، وغيره من كبار المصنيفين الذين سبقوه دون أن يحددَ أسماء مصنّفاتهم، أو تشخيص مواضع النقل منهم (1) ، لذا فإنّنا لم نتمكّن من معرفة أي كتابٍ من كُتُب عمر بن شبَة كان قد نقل منه، ولعلَه نقل من جميع مصنّفاته بما فيها كتاب أخبار البصرة، وقد اكتفى المسعوديُ بالإشارة العامّة إلى عمر بن شبَة النُميَرْيّ إلاّ إنّه كان حريصاً على ذكر مدى قيمة المصنّفات التي نقل منها المعلومات، بقوله : (ولم نذكر من كتب التواريخ والأخبار والسير والآثار إلاّ ما اشتهر مصنّفوها وعُرف مؤلّفوها) (2) ، فالمسعوديُ اعتمدَ على المصنّفات المشهورة والمؤرّخين الثقات، وأنّ عمر بن شبَة كان مؤرخاً مشهوراً، كما أنّ كتابه عن أخبار البصرة كان الأكثر شهرةً بين بقيّة مصنّفاته، أو بين المصنّفات الأُخَر التي أُلّفت عن البصرة (3) .
  وشكّل كتابُ أخبار البصرة لعمر بن شبَة مصدراً لأبي الفرج الأصفهاني (ت 356 هـ - 966 م) الذي استقى منه حدود ( 54 ) روايةً في كتابه الأغاني، نقل ( 20 ) روايةً بصورةٍ مباشرةٍ، بقوله : (قال عمر بن شبَة) (4) ، أو (قال ابو زيد) (5) ، ونقل (34)

*************************************************
(1) مروج الذهب ومعادن الجوهر (عني به : د. محمّد هاشم الغسّان وعبد المجيد طعمة جلبي، ط 1 ، دار المعرفة ، بيروت- 2005 ) : ج 1، ص 22 .
(2) المصدر نفسه : ج 1، ص 26 .
(3) ينظر : ابن حوقل، صورة الأرض : ص 238 ، ابن حزم الأندلسي، رسائل ابن حزم : ج 2 ، ص 176 ، ياقوت الحمويّ، معجم البلدان : ج 2، ص 347 .
(4) الأغاني : ج 6، ص 245 ، ج 12 ، 239 ، ج 16 ، ص 103 ، 163 ، ج 18 ، 274 ، 279 ، ج 20 ، ص 381 .
(5) المصدر نفسه : ج 3، ص 358 ، ج 6، ص 245 ، ج 10 ، ص 390 ، ج 16 ، ص 97 ، 104 ، 106 ، 109 ، 110 ، ج 20 ، ص 381 ، 382 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 81 ـ

  روايةً بشكلٍ غير مباشرٍ عن طريق عددٍ من تلامذة عمر بن شبَة كالجوهريّ (1) ، أو حبيب ابن نصر المهلّبيّ (2) ، وعن إسماعيل بن يونس (3) ، وأحمد بن عبد الله بن عماّر (4) .
  ومواضيع تلك الروايات تتعلّق بأخبار المغيرة مع النّساء، وقصَتِهِ مع أم جميل، وشهادة الشّهود، وضرب أبي بكرةَ حدّ القذْف، وهجاء حسّان بن ثابتٍ المغيرة، ومقبرة شيبان بالبصرة، وخروج ابن عبّاس من البصرة، وكتاب أبي الأسود الدؤليّ للإمام علي (ع) ، ونعي الإمام بالبصرة، ومبايعة الإمام الحسن (ع) ، وخروج سعيد بن عثمان إلى خراسان، وقصّة ابن مُفرغ وهجائه عبّاد بن زياد وغضب ابن زياد، رفع أمر ابن مُفرغ إلى معاوية، وولاية القَبّاع للبصرة، حركة ابن الأزرق وخوف أهل البصرة منه، وواقعة دولاب، وولاية مصعب على البصرة وعزله ثمّ ولاية حمزة بن عبد الله بن الزبير وعزله لسوءِ سيرتِه، وزواج الحجَاج من هند بنت أسماء، ووفاة الحسن البصريّ وابن سيرين، وقتل العبّاسيين بني أميّة، وعلاقة الوالي سليمان بن عليّ بالأمويين في البصرة، وتشبيب حمَاد عجرد بزينب أخت محمّد بن سليمان، وولاية محمّد بن أبي العبّاس السّفّاح على البصرة، وشِعر ذي الرُمّة في مَربد البصرة، وعلاقة ابن مناذر بعبد المجيد بن عبد الوهاب الثقفيّ، وسوء علاقة ابن مناذر بمحمّد بن عبد الوهاب الثقفيّ، وأخبار رؤبة ابن العجّاج في البصرة، وولاية الهيثم بن معاوية، ووأخبار القاضي عبيد الله بن الحسن العنبريّ، وأخبار الشاعر أبي نؤاس في البصرة، وأخبار بشّار بن برد واتهامه بالزّندقة

*************************************************
(1) امصدر نفسه: ج 3، ص 136 ، 357 ، ج 4، ص 343 ، ج 6، ص 151 ، ج 7، ص 202 ،ج 8 ، 417 ، 425 ، ج 12 ، ص 350 ، ج 14 ، ص 362 ، 370 ، 373 ، ج 16 ، ص 101 ، 103 ، 109 ، ج 18 ، ص 264 ، ج 20 ، ص 367 ، 381 .
(2) الأغاني : ج 1، ص 119 ، ج 3، ص 143 ، 145 ، 199 ، 244 ، ج 6 ، ص 158 ، ج 7 ، ص 202 ، ج 12 ، ص 368 ، 380 ، ج 14 ، ص 370 ، ج 8 ، ص 194 .
(3) المصدر نفسه : ج 4، ص 344 ، ج 18 ، ص 40 .
(4) المصدر نفسه : ج 16 ، ص 96 ، 110 ، ج 18 ، ص 182 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 82 ـ

  وضربِهِ ووفاتِهِ ودفْنِهِ.
  ونقل أبو الفرج الأصفهانيّّ في كتابِهِ مقاتل الطالبييّن تفاصيلَ ثورة إبراهيم بن عبد الله الحسنيّ بالبصرة، نقلاً عن عمر بن شبَة، وعلى الرُغم من وجودِ كتابٍ لابن شبَة خاصٍ بأخبار محمّد وإبراهيم ابنَي عبدِ الله بن الحسن (1) ، إلا أنّ أحد الباحثين رأى أنّ هذا الكتاب مجرّد رسالةٍ، أو فصلٍ ضمن كتاب (أخبار المنصور) (2) لابن شبَة، وسواءٌ كان كتابُ أخبار محمّد وإبراهيم كتاباً مستقلاً، أم كانَ رسالةً، أم فَصْلاً، أم جزءاً من كتاب أخبار المنصور لابن شبَة، فإنَ ذلك لا يمنع أن يكونَ عمر بن شبَة قد أورد ذكرَ أخبار إبراهيم الحسنيّ وثورتِهِ في البصرةِ في ثنايا كتابِهِ عن أخبارِ البصَرة .
  لقد بلغت رواياتُ أبي الفرج الأصفهانيّّ بشأن إبراهيم الحسنيّ المستقاة عن عمر ابن شبَة حوالي ( 24 ) روايةً نقلها بصورةٍ غير باشرةٍ عن طريق يحيى بن عليٍ المنجم (ت 300 هـ - 912 م) ، بروايتِهِ عن عمر بن شبَة (3) ، ومواضيع تلك الروايات تتعلّق بتوجُه إبراهيم من مكّة إلى البصرة، وأوّل مَن بايعه من أهل البصرة، وقدوم كتاب أخيه محمّد يأمره بالخروج، وموقف والي البصرة سفيان بن معاوية، وخروج إبراهيم وتجمّع أنصاره في مقبرة بني يشكُر والتوجّه بعدها إلى دار الإمارة، وعن أخذ إبراهيم أموالَ البصرة وإعطاء كلّ رجلٍ خمسينَ خمسينَ، ومقدار قوّة إبراهيم وعسكره، ووقائع القتال، وشجاعة المغيرة بن الفزع حتى قَتْلِه، ومقدار ما قتل من الجيش العبّاسيّ، وعن قتل إبراهيم الحسنيّ ووصول نبأ قتلِه إلى فارس، وهروب القائد عمر بن شدّاد ودخوله

*************************************************
(1) ابن النديم، الفهرست : ص 125 ، ياقوت الحمويّ، معجم الأدباء : ج 4، ص 466 ، البغداديّ ، هديّة العارفين : ج 1، ص 780 .
(2) العبيديّ، عمر بن شبَة : ص 38 .
(3) مقاتل الطالبيّين (شرح وتحقيق : السيّد أحمد صقر، مؤسّسة النبراس، النجف الأشرف - د. ت) : ص 211 - 222 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 83 ـ

  البصرة متخفياً، ثمَ الإمساك به ومعاقبته بقطع يديه، ثمّ ضرب عنقِه، وعن قاضي البصرة سوّار العنبريّ، وكذلك أخبارٌ تتعلّق بالأموال التي قدّمها أصحاب الصنائع بالبصرة إبراهيم الحسنيّ ليستعينَ بها في ثورتِهِ، فرفض أخذها، وصلاة إبراهيم على جنازةٍ بالبصرة.
  واستقى الطبرانيُ (ت 360 هـ - 970 م) روايتينِ بصورةٍ غير مباشرةٍ عن عمر بن شبَة (1) ، الأولى بصدد وفاة ابن عبّاس، والثانية عن وفاة معاوية ومقدار عمره.
  وقد صرّح المقدسيُ (ت 375 هـ - 985 م) باعتماده ونقله المباشر من كتاب البصرة لابن شبَة، بقوله : (وقرأتُ في أخبار البصرة) (2) ، إذْ انتفع المقدسيُ عنه في نقل روايةٍ بصدد فضائل البصرة، ووصف طبيعتها ومناخها.
  واعتمده الزبيديُ (ت 379 هـ - 989 م) في نقل روايةٍ تتعلّق بوضع الدؤليّ للنحو، بقوله : (ذكر ابن أي سعيد عن عمر بن شبَة) (3) .
  ونقل أبو هلالٍ العسكريُ (ت 395 هـ - 1004 م) روايةً واحدةً في كتابه (المصُون) عن أوّلِ من وضع العربيّة أبو الأسود الدؤليّ، وخبره مع زياد في البصرة، وكان قد استقاها من الجوهريّ عن عمر بن شبَة (4) ، وأورد أبو هلالٍ العسكريُ روايةً واحدةً في كتابه (ديوان المعالي)، وهي بصدد أخبار الحسن بن الضحّاك مع أبي نؤاس في البصرة، بقوله : (عن عمر بن شبَة) (5) .

*************************************************
(1) المعجم الكبير (تحقيق : حمدي عبد المجيد السلفيّ، دار إحياء التراث العربي، بيروت - د. ت) : ج 1، ص 233 ، ج 19 ، ص 305 .
(2) أحسن التقاسيم : ج 1، ص 122 .
(3) طبقات النحويّن واللغويّن : ص 22 .
(4) المصون في الأدب (تحقيق : عبد السلام محمّد هارون، مطبعة حكومة الكويت - 1960) : ص 118.
(5) ديوان المعالي (دار الجيل، بيروت - د. ت) : ج 2، ص 225.

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 84 ـ

  أمّا في كتاب الأوائل لأبي هلالٍ العسكري فقد وردت حدود ( 21 ) روايةً نُقِلت من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة نقلاً عن الجوهريّ، بقوله : (عن الجوهريّ عن أبي زيد ...) (1) ، أو قوله : (أخبرنا الجوهريّ قال، قال أبو زيد) (2) .
  ومواضيع تلك الروايات بصدد أخبار أوّل قاضٍ بالبصرة، وعن أخبار كعب بن سور، وجمع البصرة والكوفة لزياد، واستخلاف سمُرة بن جندب، وعن إجراءات زياد الأمنيّة، وعن عماّله ووفاته، وعن وضع الدؤليّ للنحو، وقوله معاوية في عدم أحقّيّة الطلقاء بالخلافة، ثمَ ولاية سمُرة على البصرة ووفاته، وعن كرم عبيد الله بن أبي بكرة، وعن الوالي عمر بن عبيد الله بن معمر، وعن أخبار مصعب وعلاقته بالأحنف وقتله ورثائه، وعن أخبار القاضي بلال، وما قيل في مدحه وفي هجائه.

*************************************************
(1) الأوائل (تحقيق : محمّد السيّد الوكيل، المدينة المنورة - 1966 ) : ص 240 ، 241 ، 242 ، 243 ، 246 - 247 ، 252 ، 253 ، 285 ، 286 ، 287 ، 288 ، 289 ، 296 ، 297 .
(2) المصدر نفسه : ص 246 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 85 ـ

المبحثُ الثالث : النُقول في القرن الخامس الهجريِ / الحادي عشر الميلادي

  ومن علماء القرن الخامس الهجري الذين نقلوا من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة الشريفُ المرتضى (ت 436 هـ - 1044 م) ، فقد نقل عنه ثلاثَ رواياتٍ بصدد أخبار بشّار ابن برد، أشار إليه في روايتين بصيغ تدُلُ على نقله المباشر من الكتاب، بقوله : (روى ابن شبَة ...) (1) ، و (عن عمر بن شبَة ...) (2) ، ورواية ثالثة نقلها عن (يحيى بن عليّ عن عمر ابن شبَة) (3) .
  وعلى الرُغم من تضمّن تلك الروايات أخبار أحد الشعراء بما يشير إلى نقلها من كتاب ابن شبَة الخاص بأخبار الشعراء، إلا أنّ ذلك الشاعر بصريٌ، وتخلّلت الروايات أخباراً تخصُ جوانبَ حياتِه، فلا يمكن استبعاد ورود مثل هذه المعلومات والأخبار في كتاب أخبار البصرة، الذي قيل : إنَ عمر بن شبَة كان قد ضمّنه أخباراً عن أهل البصرة وتاريخها وفضائلها كما أسلفنا.
  واعتمد ابن عبد البَرّ النُميَرْيّ (ت 463 هـ - 1070 م) في نقل ثلاث روايات عن

*************************************************
(1) الأمالي (تحقيق وتعليق الشيخ أحمد بن الأمين الشنقيطيّ، ط 1، منشورات مكتبة آية الله العظمى المرعشي النجفي - 1907) : ج 1 ، 93 .
(2) المصدر نفسه : ج 2، ص 150 .
(3) المصدر نفسه : ج 1، ص 93 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 86 ـ

  كتاب عمر بن شبَة مستعملاً صيغة (ذكر عمر بن شبَة) (1) ، و (روى عمر بن شبَة) (2) وموضوع الرواية الأولى عن غارات المثنّى بن حارثة الشيبانيّ على أهل فارس ضمن بدايات فتوح العراق، والرواية الثانية بصددِ نكثِ طلحةَ والزبيرِ بيعةَ الإمامِ عليٍ (ع) ، والرواية الثالثة تتعلّق بأخبار وفادة ابن مُفرغ على معاوية عند هجائه آلَ زياد.
  وما يثرُ الاستغراب أنّ الخطيب البغداديّ (ت 463 هـ - 1070 م) كان قد أورد ترجمةً طويلةً لعمر بن شبَة في كتابه (تاريخ بغداد) بوصفِهِ ممّن سكن بغداد وحدّث بها، كما أشار إلى مؤلَفاته، إلا أنّه لم يعتمد على كتاب أخبار البصرة لابن شبَة سوى ثلاث روايات، إذْ نقل عنه روايةً بصدد ذهاب المهدي العبّاسي إلى البصرة، لم يصرح بأخذها عن عمر بن شبَة، وإنمّا نقلاً عن أبي شعيب الحرّانيّ، بقوله : (حدّثنا أبو زيد) (3) ، والرواية الثانية نقلها عن الجوهريّ، قائلاً : (أخبرنا أبو زيد عمر بن شبَة) (4) ، وهي تتعلّق بالقاضي البصريّ نوح بن دراج، والثالثة رواها عن علي بن الحسين بن عليّ (عن عمر بن شبَة) (5) ، بشأن جعفر بن عبد الواحد البصريّ وصلته بالمنتصر العبّاسيّ.
  واستقى أبو عبيد البكريّ (ت 487 هـ - 1094 م) روايةً واحدةً عن عمر بن شبَة، بقوله : (قال ابن شبَة) (6) ، وهي بصدد حفر زياد نهر معقل ونسبته لمعقل بن يسار بما يشير إلى استقائها من كتاب أخبار البصرة.

*************************************************
(1) الاستيعاب في معرفة الأصحاب (تحقيق : علي محمّد البجاويّ، ط 1، دار الجيل، بيروت - 1412 هـ) : ج 2، ص 497 ، ج 4 ، ص 157 .
(2) المصدر نفسه : ج 2، ص 527 .
(3) تاريخ بغداد : ج 3، ص 17 .
(4) المصدر نفسه : ج 3، ص 316 .
(5) تاريخ بغداد : ج 2، ص 119 .
(6) معجم ما استعجم (تحقيق وضبط : مصطفى السّقّا، ط 3، عام الكتب، بيروت - 1983) : ج 4 ، ص 1244 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 87 ـ

المبحثُ الرابع : النُقول في القرن السادس الهجريِ / الثاني عشر الميلادي

  اعتمد ابن عساكر (ت 571 هـ - 1175 م) على كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة ناقلاً عنه حدود ( 19 ) روايةً، نقل ( 15 ) روايةً منها بصورةٍ غير مباشرةٍ عن طريق مجموعةٍ من الرّواة وصولً إلى تلامذة عمر بن شبَة الذين رَوَوا عنه، أو نقلوا من كتابه، إذْ نقل ابن عساكر روايتين عن أبي بكر الخرائطيّ، بقوله : (نا الخرائطي، نا عمر بن شبَة) (1) ، والخرائطيُ هو محمّد بن جعفر بن سهل أبو بكر الخرائطيّ (ت 327 هـ - 938 م) ، من أهل سامراء، وأحد تلامذة عمر بن شبَة (2) .
  الرواية الأولى عن خطبة مصعب بأهل البصرة، والثانية عن القاضي إياس، وروايتان نقلهما ابن عساكر عن أبي شعيب الحرّانيّ، بقوله : (نا أبو شعيب نا أبو زيد) (3) ، بصدد خروج وفد أهل البصرة من مجلس ابن هبيرة، والثانية بقوله : (شعيب الحرّانيّ، نا أبو زيد) (4) ، عن قدوم المهدي إلى البصرة .
  واستقى ابن عساكر روايتين عن ابن أبي الدنيا مشيراً إليه في الرواية الأولى بقوله : (نا أبو بكر بن أبي الدنيا، نا أبو زيد) (5) ، وهي عن قولٍ خالد بن صفوان، والثانية قال

*************************************************
(1) تاريخ مدينة دمشق : ج 58 ، ص 218 .
(2) الخطيب البغداديّ : تاريخ بغداد، ج 2، ص 137 - 138 .
(3) تاريخ مدينة دمشق : ج 16 ، ص 110 .
(4) المصدر نفسه : ج 16 ، ص 115 .
(5) المصدر نفسه : ج 19 ، ص 205 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 88 ـ

  فيها : (نا أبو بكر بن أي الدنيا، أنشدي عمر بن شبَة) (1) ، تتضمّن بيتينِ من الشعر قالهما حارثة بن بدر.
  ونقل ابن عساكر روايةً واحدةً عن أحمد بن الخليل، بقوله : (نا أمد بن اخليل، نا ابن عبيدة، يعني عمر بن شبَة) (2) ، وهي بصدد خطبة زياد البتراء، ورواية نقلها عن الطبريّ الذي أخذها بدوره عن ابن شبَة، بقوله : (ثنا محمّد بن جرير الطبريّ، حدّثني عمر بن شبَة) (3) ، وهي بصدد عزل عبد الله بن عامر عن البصرة وتولية الحارث الأزديّ ، ويبدو أنَ ابن عساكر نقل الرواية من كتاب التاريخ للطبريّ، والأخير صرّح بنقله من كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة، كما مرَ بنا.
  وعن أبي العبّاس ثعلب نقل ابن عساكر روايةً عن عمر بن شبَة بقوله : (نا أبو العبّاس أحمد بن يحيى، نا عمر بن شبَة) (4) ، وهي عن دارٍ للوالي محمّد بن سليمان بالبصرة، ونقل عن محمّد بن إسحاق عن ابن شبَة روايةً بصدد معركة الجمل (نا محمّد بن إسحاق نا عمر بن شبَة) (5) ، وعن عبد الله بن محمّد استقى ابن عساكر روايةً واحدةً قال فيها : (وحدّثني أبو زيد النُميَرْيّ) (6) ، وهي بشأن وفاة زياد .
  ونقل ابن عساكر روايةً عن أبي القاسم علي بن موسى الأنباريّ نقلها عن ابن شبَة بقوله : (حدّثنا أبو زيد عمر بن شبَة بن عبيدة) (7) ، تتعلّق بأعيان البصرة، الحسن البصريّ

*************************************************
(1) المصدر نفسه : ج 11 ، ص 186 .
(2) تاريخ مدينة دمشق : ج 19 ، ص 186 .
(3) المصدر نفسه : ج 27 ، 101 .
(4) المصدر نفسه : ج 68 ، ص 211.
(5) المصدر نفسه : ج 18 ، ص 415 .
(6) المصدر نفسه : ج 19 ، ص 205 .
(7) المصدر نفسه : ج 53 ، ص 204 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 89 ـ

  وابن سيرين وقتادة وثابت البنانيّ، وأورد ابن عساكر روايةً واحدةً عن عبد الله بن أحمد ابن حنبل، الذي نقلها عن ابن شبَة، بقوله : (ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثنا أبو زيد النُمَيرْيّ) (1) ، وهي بشأن معركة الجمل، وعن محمّد بن سهل أخذ ابن عساكر روايةً كان قد نقلها عن أبي زيد (يعني عمر بن شبَة) (2) ، تتعلّق بعلاقة معاوية الوثيقة بالأحنف بن قيس زعيم تميم بالبصرة، ورواية أخرى نقلها ابن عساكر عن محمّد بن خالد عن (عمر ابن شبَة) (3) ، وهي بشأن استعمال ابن الزّبير للحارث المخزوميّ، وإطلاق لقب القَبّاع عليه.
  ونقل ابنُ عساكر أربع رواياتٍ بصورةٍ غير مباشرةٍ عن عمر بن شبَة، بقوله : (حدّثنا أبو زيد عمر بن شبَة بن عبيدة) (4) ، و (حدّثني أبو زيد النُمَيرْيّ) (5) ، و (نا عمر بن شبَة) (6) ، و (نا أبو زيد عمر بن شبَة) (7) ، والروايات عن وفاة بشر بن مروان، ووصف دار أبي نخيلة بالبصرة، وعن أعيان البصرة وعلمائها، وعن اختفاء موسى بن عبد الله الحسنيّ بالبصرة أيّام المنصور.
  وانتفع ابنُ الجوزي (ت 597 هـ - 1200 م) من كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة، إذْ نقل عنه بصورةٍ غيرِ مباشرةٍ ثلاثَ رواياتٍ، بقوله :

*************************************************
(1) المصدر نفسه : ج 54 ، ص 319 .
(2) المصدر نفسه : ج 70 ، ص 7 .
(3) المصدر نفسه : ج 11 ، ص 444 .
(4) تاريخ مدينة دمشق : ج 53 ، ص 204 .
(5) المصدر نفسه : ج 7 ، ص 304 .
(6) المصدر نفسه : ج 10 ، ص 265 .
(7) المصدر نفسه : ج 60 ، ص 446 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 90 ـ

  (حدّثنا محمّد بن عليّ بن إسماعيل الثوريّ، قال حدّثنا عمر بن شبَة) (1) ، و (أخبرني عليّ بن الحسين بن عليّ عن عمر بن شبَة) (2) ، روايتان منهما تتعلّقان بخبر ذهاب أبي الأسود الدؤليّ إلى زياد والي البصرة من أجل وضع علم النّحو، وأنّه أوّل من وضع النّحو، والرواية الثانية بشأن علاقة جعفر بن عبد الواحد الهاشميّ البصريّ بالمنتصر العبّاسيّ.

*************************************************
(1) المنتظم : ج 6، ص 97 ، 98 .
(2) المصدر نفسه : ج 12 ، ص 17 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 91 ـ

المبحثُ الخامس : النُقول في القرن السابع الهجريِ / الثالث عشر الميلادي

  وفي القرن السّابع الهجريّ انتفعَ عددٌ من المصنفين من روايات عمر بن شبَة الواردة في كتابه (أخبار البصرة) ، وكان في مقدّمتهم ابنُ هبة الله (ت 600 هـ - 1203 م) ، إذْ استقى منه روايتين، الأولى نقلها عن (ابن أبي الدنيا) (1) ، والثانية عن (عبد الرّحمن بن أبي حاتم) (2) ، وهما من تلامذة عمر بن شبَة، والروايتين بصدد أبي بكرة وأقواله في التّعزية.
  ونقل عبد الله بن قدامة (ت 620 هـ - 1223 م) خمسَ رواياتٍ بصورةٍ غيرِ مباشرةٍ من كتاب أخبار البصرة، وهي بصدد أخبار عددٍ من قضاة البصرة، إلا أنّه أشار بنقله عن كتاب (قضاة البصرة) ، بقوله : (عمر بن شبَة في كتاب قضاة البصرة) (3) ، أو (رواه عمر بن شبَة) (4) ، وقد سبقت الإشارة إلى أنّ اسم الكتاب هو (أخبار البصرة) ، وأنّ عمر ابن شبَة تناول فيه أخبار قضاة البصرة ، لذلك قيل كتاب (قضاة البصرة) (5) .
  واعتمد الكلاعيُ (ت 634 هـ - 1236 م) ، في نقل أخبار غارات المثنّى بن حارثة على فارس، وبداية التوجّه لفتح العراق على كتاب عمر بن شبَة مباشرةً، بقوله : (حكى

*************************************************
(1) تعزية المسلم عن أخيه (تحقيق : مجدي فتحي السيّد، ط 1، مكتبة الصحابة، جدة - 1411 هـ ) : ص 22 .
(2) المصدر نفسه : ص 22 .
(3) المغني : ج 8، ص 140 ، ج 11 ، ص 168 ، 442 ،480 .
(4) المصدر نفسه : ج 11 ، ص 442 .
(5) ينظر الفصل الأول، المبحث السادس، ص 49

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 92 ـ

  عمر بن شبَة) (1) .
  واقتبس ابنُ نما الحليّّ (ت 645 هـ - 1247 م) روايةً واحدةً من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة بصورةٍ مباشرةٍ، بقوله : (وذكر عمر بن شبَة) (2) ، والرواية بصددِ صلْبِ عبيد الله بن زياد من قبل إبراهيم بن مالك الأشتر.
  وأخذ ابن أبي الحديد (ت 656 هـ - 1258 م) هو الآخر خمسَ رواياتٍ من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة ناقلاً روايتين منها من كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهانيّّ عن الجوهريّ، عن عمر بن شبَة بقوله : (الأصفهانيّّ فإنَه ذكر في كتاب الأغاني أنّ أحمد بن عبد العزيز الجوهريّ حدّثَهُ عن عمر بن شبَة) (3) ، و (قال أبو الفرج : فحدّثنا الجوهريّ عن عمر بن شبَة) (4) ، والروايتان بشأن علاقة المغيرة بأم جميل .
  ونقل ابن أبي الحديد روايتين عن أبي الفرج الأصفهانيّّ نقلها أبو الفرج عن عمر ابن شبَة بصورةٍ مباشرةٍ، بقوله : (قال أبو الفرج، قال أبو زيد عمر بن شبَة) (5) ، وقوله : (قال أبو الفرج، وفي حديث أبي زيد عمر بن شبَة) (6) ، وهما عن شهادةِ الشّهود في قضيّة المغيرة، والرواية الخامسة اقتبسها ابنُ أبي الحديد بقوله : (قال أبو الفرج : ونُسخت من كتاب هارون بن الرّباب بخطه عن عمر بن شبَة) (7) ، وهي بصددِ القاضي الحجّاج.

*************************************************
(1) الاكتفاء بما تضمّنه من مغازي رسول الله (ص) والثلاثة الخلفاء (تحقيق : محمّد عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية ، بيروت - 2000) : ص 372.
(2) ذوب النضار (تحقيق : فارس حسون كريم، ط 1، قم المشرفة - 1416 ) : ص 141 .
(3) شرح نهج البلاغة (تحقيق : محمّد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الكتب العربيّة، عيسى البابي الحلبيّ وشركاؤه - 1962) : ج 12 ، ص 234.
(4) المصدر نفسه : ج 12 ، ص 238 .
(5) المصدر نفسه : ج 12 ، ص 236 .
(6) المصدر نفسه : ج 12 ، ص 237 .
(7) المصدر نفسه : ج 17 ، ص 231.

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 93 ـ

  واستقى ابنُ العديم (ت 660 هـ - 1262 م) ثلاثَ رواياتٍ من كتاب أخبار البصرة لبن شبَة، روايتان نقلها عن أبي شعيب الحرّانيّ، بقوله : (حدّثنا عمر بن شبَة) (1) ، وقوله : (أخبرنا أحمد بن يحيى، قال : حدّثنا عمر بن شبَة) (2) ، والرواية الثالثة نقلها بشكلٍ مباشر بقوله : (وذكر عمر بن شبَة) (3) ، ومواضيع الروايات تدور حول شخصيّة الأحنف، وعن خروج طلحة والزبير ونكثهما بيعةَ الإمامِ عليٍ (ع) ، وعن ولاية الحجَاج على العراق .
  وصرّح ابنُ خلّكان (ت 681 هـ - 1282 م) بنقل (8) روايات عن كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة، بقوله : (وذكر عمر بن شبَة في كتاب أخبار البصرة) (4) ، و (ذكر عمر بن شبَة في أخبار البصرة) (5) ، وقوله : (وفي كلام عمر بن شبَة في كتاب أخبار البصرة) (6) ، و (ذكر عمر بن شبَة المقدَم ذكرُه في أخبار البصرة) (7) ، و (ذكر ابن شبَة في كتاب أخبار البصرة) (8) .
  وتتضمّن تلك الروايات معلومات عن جلد أبي بكرة، ورد عمر شهادة المغيرة، وولاية أبي موسى الأشعريّ على البصرة، وعن موت أنس بن مالك وتغسيله ودفنه، وعن قتل ابن المقفّع، وكتاب أبي دلامة لابن دعلج متوليّ أحداث البصرة، وعن عزل يحيى بن أكثم من القضاء وتعين إسماعيل بن حمَاد على قضاء البصرة.

*************************************************
(1) بغية الطلب : ج 3، ص 1318 .
(2) المصدر نفسه : ج 5، ص 2083 .
(3) بغية الطلب : ج 8، ص 3671 .
(4) وفيات الأعيان : ج 4، ص 182 ، ج 6، ص 149 ، 366 ، ج 7 ، ص 107 .
(5) المصدر نفسه : ج 6، ص 367 .
(6) وفيات الأعيان : ج 2، ص 153 ، 154 .
(7) المصدر نفسه : ج 6، ص 105 .
(8) المصدر نفسه : ج 2، ص 322 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 94 ـ

  وأدلى عبدُ الرّحمن بن قدامة (ت 682 هـ - 1283 م) بنقله روايةً واحدةً من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة، بقوله : (روى ذلك عمر بن شبَة في كتاب قضاة البصرة) (1) ، ويقصد بذلك من كتاب أخبار البصرة - كما أسلفنا - ، والرّواية بصدد توليّ كعب بن سور قضاء البصرة.

*************************************************
(1) الشرح الكبير : ج 8، ص 136 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 95 ـ

المبحث السادس : النقول في القرن الثامن الهجري / الرابع عشر الميلادي

  ورد أنّ النويريّ (ت 733 هـ - 1332 م) ، اعتمد في نقل أخبار ابن مُفرغ مع عبّاد بن زياد وأخيه عبيد الله بن زياد عن عمر بن شبَة، بقوله : (روى عمر بن شبَة وغيره) (1) .
  وانتفع المزيُ (ت 742 هـ - 1341 م) من كتاب البصرة لابن شبَة مستقياً منه ( 55 ) روايةً، مستعمِلاً صيغاً تدُلُ على نقله المباشر من الكتاب بقوله : (قال عمر بن شبَة) (2) ، أو (قال عمر بن شبَة النُمَيرْيّ) (3) ، أو قوله : (وقال ...) (4) . استكمالاً للنقل من عمر بن شبَة، وقوله في بعض الأحيان : (إلى هنا عن عمر بن شبَة) (5) ، وهو بذلك حدّد انتهاء النقلِ عنه.
  ومواضيع تلك الرّوايات تخصُ أخبار إياس وقضاياه وزَكَنِه، وأخبار بلال وقضاياه، وأخبار ثمامة بن عبد الله وقضاياه، وعبد الرحّمن بن أُذينة، وعن عزل القاضي عبد الملك بن يعلى .
  وأورد الذهبيّ (ت 748 هـ - 1347 م) في كتابه تاريخ الإسلام عبارات تدُلُ على

*************************************************
(1) نهاية الأرَب في فنون الأدب (مطبعة كوستا تسوماس، القاهرة - د. ت) : ج 20 ، ص 306 .
(2) تهذيب الكمال : ج 3، ص 411 ، 429 ، 430 ، 437 ، ج 6 ، ص 511 ، ج 18 ، ص 435 .
(3) تهذيب الكمال : ج 3، ص 412 ، 428 ، ج 4 ، ص 271 ، 406 .
(4) المصدر نفسه : ج 3، ص 231 ، 232 ، 432 ، 433 ، 434 ، 438 ، ج 4 ، ص 271 ، 272 ، 273 ، 274 ، 275 ، 276 ، 277 ، 278 ، 279 ، 280 ، 281 ، 407 .
(5) المصدر نفسه : ج 3، ص 434 ، 440 ، ج 4 ، ص 281 ، 408 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 96 ـ

  نقله من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة، بقوله : (قال عمر بن شبَة) (1) ، و (حكى عمر بن شبَة) (2) ، وقوله مباشرة : (عمر بن شبَة) (3) ، والرّوايات بصدد وضع أبي الأسود الدؤلي النحو، وأوصاف ابن سيرين، وأخبار أنس بن مالك، وبلال بن أبي بردة، ويوسف بن عمر، وعن قدوم المهديّ إلى البصرة.
  ونقل الذهبيّ روايةً واحدةً بشأن بلال أيضاً برواية أبي نعيم بن عدي عن عمر بن شبَة (4) ، وهذه الروايةُ نفسها ذكرها الذهبيّ في كتابه تذكرة الحفّاظ أيضاً (5) .
  وفي كتاب سير أعلام النبلاء أورد الذهبيُ روايتين بصورةٍ مباشرةٍ عن (عمر بن شبَة) (6) ، تتعلّقان بوضع الدؤلي النحوَ، وأوصاف ابن سيرين، أي المعلوماتُ التي أوردها في كتاب التاريخ المذكور آنفاً نفسُها، ونقل روايةً واحدةً عن عمر بن شبَة بصدد محدث البصرة أبي عاصم النبيل في كتابه العبِرَ ، بقوله : (قال عمر بن شبَة) (7) .
  واعتمد ابن قيّم الجوزيّة (ت 751 هـ - 1350 م) في نقل أخبار القاضي كعب بن سور عن عمر بن شبَة باستعمال صيغةٍ تدُلُ على النقل من كتاب أخبار البصرة، إذْ أدلى قائلاً : (قال عمر بن شبَة) (8) .

*************************************************
(1) تاريخ الإسلام : ج 8، ص 50 .
(2) المصدر نفسه : ج 5، ص 279 ، ج 7، ص 240 ، ج 8، ص 316 .
(3) المصدر نفسه : ج 10 ، ص 440 .
(4) المصدر نفسه : ج 24 ، ص 131 .
(5) تذكرة الحفّاظ : ج 3، ص 818 .
(6) سير أعلام النبلاء : ج 4، ص 84 ، 607 . (7) العبر : ج 1 ، ص 362 .
(8) الطرق الحكيمة في السياسة الشرعيّة (تحقيق : د. محمّد جميل غازي، مطبعة المدني، القاهرة - د. ت) : ج 1، ص 98 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 97 ـ

  وأكّد اليافعيُ (ت 768 هـ - 1366 م) نقله روايةً واحدةً من كتاب أخبار البصرة لابن شبَة بشكلٍ صريحٍ ومباشرٍ، بقوله : (وفي كتاب أخبار البصرة) (1) ، والرواية تحوي تفاصيل مسهبة عن كتاب أبي دلامة بن دعلج، وعن روح بن حاتم المهلّبيّ والي البصرة.
  أمّا ابن كثير (ت 774 هـ - 1372 م) ، فإنَه أدلى بعباراتٍ تدُلُ على نقله من كتاب البصرة لابن شبَة، إذْ نقل ثلاثَ رواياتٍ بصورةٍ مباشرةٍ، كقوله : (روى عمر بن شبَة النُميَرْيّ) (2) ، أو (قال عمر بن شبَة) (3) ، أو (حدّثني عمر بن شبَة) (4) ، ومواضيع تلك الرّوايات عن توليّ زياد خراج فارس، وعن أخبار أنس بن مالك، كما نقل ابن كثير روايةً رابعةً بصورةٍ غير مباشرةٍ، بقوله : (وقال أبو بكر الخرائطيّ عن عمر بن شبَة النُمَيرْيّ) (5) ، بشأن القاضي إياس.

*************************************************
(1) مرآة الجنان : ج 1، ص 342 .
(2) البداية والنهاية : ج 3، ص 384 .
(3) المصدر نفسه : ج 9، ص 109 .
(4) المصدر نفسه : ج 7، ص 351 .
(5) المصدر نفسه : ج 9، ص 366 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 98 ـ

المبحث السابع : النقول في القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي

  ولعلَ أكثر المؤرّخين المتأخّرين اعتماداً على كتاب أخبار البصرة لعمر بن شبَة هو ابن حَجَر العسقلاني (ت 852 هـ - 1448 م) ، فقد استعملَ صيغاً تدُلُ على إطلاعه على الكتاب ونقله عنه بشكلٍ مباشرٍ، ففي كتاب فتح الباري اعتمد عليه في ( 17 ) روايةً مشيراً إليه بقوله : (ذكر ذلك عمر بن شبَة) (1) ، و (ذكر عمر بن شبَة) (2) و (أخرج عمر ابن شبَة) (3) ، وصرح بالنقل من الكتاب قائلاً : (وأفاد عمر بن شبَة في تاريخ البصرة) (4) ، أو (أخرجه عمر بن شبَة في كتاب أخبار البصرة) (5) ، أو (أخرجه عمر بن شبَة في أخبار البصرة) (6) ، أو قوله : (ذكر ذلك عمر بن شبَة في أخبار البصرة) (7) ، وقوله : (وعمر بن شبَة في أخبار البصرة) (8) .
  وقد تضمَنت تلك الرّوايات معلومات عن الشهود في قضيّة المغيرة، وعن فتح تسترُ من قبل أهل البصرة، وخروج ابن عبّاس من البصرة، واستخلاف زياد وصراعه

*************************************************
(1) فتح الباري : ج 13 ، ص 25.
(2) المصدر نفسه : ج 13 ، ص 47 ، 125.
(3) المصدر نفسه : ج 13 ، ص 46 .
(4) المصدر نفسه : ج 3، ص 133 .
(5) المصدر نفسه : ج 3، ص 206 .
(6) المصدر نفسه : ج 5، ص 187 ، ج 13 ، ص 23 .
(7) فتح الباري : ج 3، ص 124 .
(8) المصدر نفسه : ج 2، ص 362 .

اخبار البصرة لعمر بن شبة النميري 875 م / 262 هـ ت   ـ 99 ـ

  مع ابن الحضرميّ، وعن أخبار القاضي إياس وعبّاد بن منصور وعبد الملك بن يعلى ، وعن أمّ أبي بُردة بن أبي موسى الأشعريّ.
  وفي ثلاث روايات حدّد ابن حَجَر العسقلاني نقله من كتاب البصرة ضمن الجزء الخاص بأخبار وقْعة الجمَل، وذلك ضمن نقله وقائعَ تلكَ المعركة، ووردَ عنه قوله : (وقد جمع عمر بن شبَة في كتاب أخبار البصرة قصّة الجمل مطوّلةً) (1) ، أو قوله : (وأخرج عمر بن شبَة في أخبار البصرة في ذكر وقعة الجمل) (2) ، وقوله : (وروى هذه القصّة عمر ابن شبَة في كتاب الجمل) (3) .
  وفي مقدّمة فتح الباري نَقَل ابنُ حَجَر العسقلاني روايةً واحدةً بصدد أم أبي بُردة بقوله : (وفي تاريخ البصرة لعمر بن شبَة) (4) .
  واستقى ابن حَجَر العسقلاني ( 12 ) روايةً في كتابِه الإصابة مصرّحاً بنقله عن كتاب أخبار البصرة، مستعملاً ألفاظاً تدُلُ على النقل عنه، كقوله : (وقال عمر بن شبَة في أخبار البصرة) (5) ، و (ذكر عمر بن شبَة في أخبار البصرة) (6) ، وقوله : (وقال عمر بن شبَة) (7) ، أو

*************************************************
(1) المصدر نفسه : ج 13 ، ص 45 .
(2) المصدر نفسه : ج 7 ، ص 71 .
(3) المصدر نفسه : ج 8 ، ص 425 .
(4) ابن حَجَر العسقلاني : مقدّمة فتح الباري (ط 1، دار إحياء التراث العربي، بيروت - 1988) ، ص 265.
(5) الإصابة في تمييز الصحابة : ج 2، ص 28 ، ج 7، ص 186 .
(6) المصدر نفسه : ج 5، ص 14 ، 397 ، ج 6 ، ص 220 ، ج 8 ، ص 210 .
(7) المصدر نفسه : ج 2، ص 39 ، ج 3، ص 202 .