هو الحِجر والنُّهى، وهو ضدّ الحُمق، والجمع عُقُول، مأخوذ من عَقَلْتُ البعيرَ: إذا جمعتُ قوائمَه. والعاقل: الذي يحبس نفسَه ويردّها عن هواها (1).
والعقل يُقال للقوّة المتهيّئة لقبول العِلم، ويُقال للعِلم الذي يستفيده الإنسان بتلك القوّة عَقل (2).
وقد أكّد الله سبحانه في قرآنه الكريم على العقل والتعقّل، وامتدح ذوي العقول والألباب، وذمَّ الذين لا يعقلون وسمّاهم شرّ الدّوابّ، فقال عزّ من قائل: كذلكَ لِيُبيِّنَ اللهُ لَكُم آياتِه لَعلّكُم تَعقِلون (3)، وقال: إنّ شَرَّ الدَّوابِّ عِندَ اللهِ الصُمُّ البُكْمُ الذينَ لا يَعقِلون (4).
وروي عن النبيّ الأكرم صلّى الله عليه وآله أنه قال: ما خَلَق اللهُ خلْقاً أكرمَ عليه من العقل (5)، وقال أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام: العقلُ شَرعٌ مِن داخل، والشرعُ عقلٌ من خارج (6).
وفي وصيّة الإمام الكاظم عليه السّلام لهشام بن الحَكَم: يا هشام! إنّ الله تبارك وتعالى بشّر أهلَ العقل والفهم في كتابه، فقال: بَشِّرْ عباد * الذينَ يَستَمعونَ القَولَ فيَتّبعونَ أحسنَهُ أُولئكَ الذينَ هَداهُمُ اللهُ وأولئكَ هُم اُولو الألباب .
يا هشام بن الحَكَم! إنّ الله جلّ وعزّ أكملَ للناس الحُججَ بالعقول، وأفضى إليهم بالبيان، ودلّهم على ربوبيّته بالأدلّة ـ الحديث (7).
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الهوامش
1 ـ لسان العرب، لابن منظور 326:9 « عقل ».
2 ـ المفردات، للراغب الاصفهاني 341 ـ 342.
3 ـ البقرة: 242.
4 ـ الأنفال: 22.
5 ـ المفردات 342.
6 ـ مجمع البحرين، للطريحي 1249:2.
7 ـ بحار الأنوار 132:1 حديث 30. والآية في سورة الزُّمَر: 17 ، 18.
|