هو في اللغة إيقاع شيءٍ على شيء، ولتصوّر اختلاف الضّرب خُولف بين تفاسيرها، كضرب الشيء باليد، والعصا، والسيف، ونحوها (1).
والضّرب من الوجوه والنظائر التي وردت في القرآن الكريم بمعانٍ عديدة، منها .
1 ـ الضَّرب: السَّيْر (2)، ومنه قوله تعالى: وآخَرونَ يَضْرِبونَ في الأرض (3) أي يسيرون، وقوله تعالى: وإذا ضَرَبتُم في الأرضِ فليسَ علَيكُم جُناحٌ أن تَقصُروا مِن الصَّلاة (4).
2 ـ الضَّرب: الوصف والبيان (5)، ومنه قوله تعالى: فلا تَضْرِبوا للهِ الأمثال (6) أي لا تصفوا، وقوله سبحانه: ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً عَبداً مَملوكاً (7) يعني وَصَفَ اللهُ مَثَلاً .
3 ـ الضَّرب: الصَّرف (8)، ومنه قوله تعالى: أَفَنَضْرِب عَنكُمُ الذِّكْرَ صَفْحاً (9) أي نصرف. وأصله أنّ الراكب إذا أراد أن يصرف دابّته ضَرَبَها، فوضع الضَّرب موضع الصَّرف.
4 ـ الضَّرب: إيقاع شيء على شيء (10)، ومنه قوله تعالى: أن اضْرِبْ بعَصاكَ الحَجَر (11).
5 ـ الضَّرب: التنويم، وقيل: المنع من السَّمْع (12)، ومنه قوله سبحانه: فَضَرَبْنا على آذانِهِم في الكهف (13).
6 ـ الضَّرب: ضربُ المَثَل (14)، ومنه قوله تعالى: يَضْرِبُ اللهُ الحقَّ والباطِلَ (15) أي يضرب مَثَلاً لهما.
7 ـ الضَّرب: السَّتر والتغطية (16)، ومنه قوله عزّوجلّ: ولِيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيوبِهنّ (17)، والخُمُر: المَقانع، جمع خمار وهو غطاء رأس المرأة المنسدل على جَيبها، أي على صدرها .
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الهوامش
1 ـ المفردات، للراغب الإصفهاني 294.
2 ـ قاموس القرآن، للدامغاني 288. المفردات 295. مجمع البحرين، للطريحي 1070:2.
3 ـ المزّمّل: 20.
4 ـ النساء: 101.
5 ـ مجمع البحرين 1071:2. قاموس القرآن 288.
6 ـ النحل: 74.
7 ـ النحل: 75.
8 ـ مجمع البحرين 1071:2.
9 ـ الزخرف: 5.
10 ـ المفردات 295. تفسير مجمع البيان، للطبرسي 250:1.
11 ـ الأعراف: 160.
12 ـ مجمع البحرين 1070:2.
13 ـ الكهف: 11.
14 ـ مجمع البحرين 1071:2.
15 ـ الرعد: 17.
16 ـ تفسير مجمع البيان 217:7.
17 ـ النور: 31.
|