حِطّة

  الحَطّ إنزال الشيء من عُلُوّ، وحَطَطتُ الرَّحْلُ حَطّاً: أنَزلتُه من عُلُوٍّ إلى سُفلٍ (1)، وفي الدعاء: حَطّ اللهُ عنه وِزرَه: وَضَعه، أي خفّف الله عن ظهره ما أثقله من الوِزر، واستحطَّه وِزره: سأله أن يحُطّه عنه، والاسم: الحِطّة (2).   وقد وردت هذه الكلمة في موضعين من القرآن الكريم، هما: الآية 58 من سورة البقرة: وادخُلُوا البابَ سُجَّداً وقولوا حِطَّةٌ نغفِرْ لكم خطاياكم ، والآية 161 من سورة الأعراف: وقولوا حِطَّةٌ وادخُلُوا البابَ سُجّداً نغفِرْ لكم خطيئاتكم ، وكلا الآيتين خطاب لبني إسرائيل.
  قال أكثر المفسّرين في تفسير قوله تعالى: قُولوا حِطّة : أي حُطَّ عنّا ذُنوبنا (3)، وقد حَرّف بنو إسرائيل هذا القول، فسمّاهم الله تعالى ظالمين وفاسقين.
  وفي الحديث الشريف: «مَن ابتلاه اللهُ ببلاءٍ في جسده، فهو له حِطّة» أي يحطّ عنه خطاياه وذنوبه (4). وروي عن الإمام الباقر عليه السّلام أنّه قال: «نحنُ بابُ حطّتكم» (5). وقد تحدّثنا عن هذا المصطلح القرآني في باب حطّة، فراجع .

¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
  الهوامش

1 ـ مجمع البحرين، للطريحي 423:1. المفردات، للراغب الإصفهاني 122.
2 ـ لسان العرب، لابن منظور 224:3 «حطط».
3 ـ مجمع البحرين 422:1. المفردات 122. تفسير مجمع البيان، للطبرسي 247:1. 4 ـ مجمع البحرين 423:1.
5 ـ تفسير مجمع البيان 247:1.