الفؤاد، وقد يُعبَّر بالقلب عن المعاني التي تختصّ به من الروح والعِلم والشجاعة وغير ذلك (1).
وفي الحديث: القلب أميرُ الجوارح، لا تَصدُر إلاّ عن رأيه (2).
ومن المعاني التي استُعمل فيها لفظ « القلب » في الآيات القرآنيّة الكريمة:
1 ـ القلب: العقل والفَهم (3)، ومنه قوله عزّوجلّ: إنّ في ذلكَ لذِكرى لِمَن كانَ له قلب (4)، أي عقل.
2 ـ القلب: الرأي (5)، ومنه قوله تعالى: تَحْسَبُهُم جميعاً وقُلوبُهم شَتّى (6)، يعني: وآراؤهم شتّى .
3 ـ القلب: الرُّوح (7)، ومنه الآية الكريمة وبَلَغتِ القُلوبُ الحَناجِر (8) أي الأرواح.
وقوله تعالى: فإنّها لا تَعمى الأبصارُ ولكنْ تَعمى القلوبُ التي في الصُّدور (9) أي الأرواح.
4 ـ قَلْب الشيء: تصريفه وصَرْفه من وجه إلى وجه (10)، ومنه قوله سبحانه: ونُقلِّبُ أفئدتَهُم وأبصارَهُم (11).
وفي حديث الفروض على الجوارح: « وأمّا ما فَرَض اللهُ على القلب من الإيمان فالإقرار والمعرفة والعَقدُ والرِّضا والتسليم »(12).
¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤¤
الهوامش
1 ـ المفردات، للراغب الاصفهاني 411.
2 ـ مَن لا يحضره الفقيه، للشيخ الصدوق 381:2 ـ 383 حديث 1.
3 ـ مجمع البحرين، للطريحي 1503:3. لسان العرب، لابن منظور 271:11. المفردات 411. قاموس القرآن، للدامغاني 389.
4 ـ ق:37.
5 ـ قاموس القرآن 389.
6 ـ الحشر: 14.
7 ـ المفردات 411.
8 ـ الأحزاب: 10.
9 ـ الحجّ: 46.
10 ـ المفردات 411.
11 ـ الأنعام: 110.
12 ـ مجمع البحرين 1505:3.
|